قيادة جديدة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية وسالم المسلط رئيساً

سالم المسلط من مواليد مدينة الحسكة في 8 شباط/ فبراير 1959حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية، ينتمي الى تكتل “مجلس القبائل والعشائر” داخل الائتلاف. ويعتبر المسلط شيخ قبيلة “الجبور” الواسعة الانتشار في سوريا والعراق.

فريق التحرير- الأيام السورية

أعلنت الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، الاثنين 12 تموز/ يوليو 2021، على صفحتها في فيسبوك انتخاب سالم عبد العزيز المسلط رئيسا جديداً للائتلاف، خلفا لرئيسه السابق نصر الحريري بحصوله على 71 صوتا من اجمالي 81 صوتاً حضروا الاجتماع، في انتخابات جرت في مقر الائتلاف في إسطنبول.

كما تم انتخاب هيثم رحمة أمينا عاما بعدما حصل على 68 صوتا. وجرى انتخاب كل من ربا حبوش نائبا للرئيس بـ 64 صوتا، وعبد الأحد اسطيفو نائبا للرئيس أيضا بـ 57 صوتا، وينتظر أن يسمي “المجلس الوطني الكردي” (أحد مكونات الائتلاف) النائب الثالث.

تصريحات الرئيس السابق للائتلاف

صرّح الرئيس السابق للائتلاف نصر الحريري، في بيان قبل الانتخابات ‏”في نهاية هذه الدورة الرئاسية لابد أن نذكر أننا قدمنا ما في وسعنا في سبيل الدفاع عن قضية شعبنا، نجحنا في بعض الأحيان وأخفقنا أحيانا أخرى”.

وأضاف؛ “نرجو من السوريين أن يغفروا لنا تقصيرنا، كما نتمنى للقيادة الجديدة النجاح في مهمتها بخدمة ‎الشعب السوري”.

وقال أيضاً: ‏”كنت أود أن يكون اجتماع الهيئة العامة والانتخابات في مقر الائتلاف في الداخل السوري كما السابق، وأن يكون هناك حضور للإعلام والمجتمع المدني وحتى ممثلين عن الدول لمراقبة الانتخابات، ولكن لم يكن بالإمكان أفضل مما كان، عسى أن يتم ذلك في مستقبل الأيام”.

وأوضح الحريري أنه سيقدم إحاطة وتقريره عن أعمال السنة الماضية، وأنه يتحمل في ذلك المسؤولية ومستعد للمساءلة أمام الشعب، وسيقدم باقي تقارير الائتلاف.
تجدر الإشارة إلى أن الحريري أكد في وقت سابق عدم الترشح لدورة جديدة خلال الانتخابات الحالية ليترك المجال لغيره لقيادة الائتلاف.

 

من هو سالم المسلط
سالم المسلط الرئيس الجديد للائتلاف السوري المعارض المصدر فيسبوك

سالم المسلط من مواليد مدينة الحسكة في 8 شباط/ فبراير 1959، متزوج ولديه ابنتان وولدان، وحاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية، ينتمي الى تكتل “مجلس القبائل والعشائر” داخل الائتلاف. ويعتبر المسلط شيخ قبيلة “الجبور” الواسعة الانتشار في سوريا والعراق.

حاصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من الولايات المتحدة الأميركية، التي عاش فيها مدة طويلة خلال مرحلة الدراسة امتدت من عام 1978 وحتى 1985.

عمل المسلط بعد إنهاء مرحلة الدراسة وعودته من الولايات المتحدة في شركة “إخوان” التجارية، ومجموعة “صقر” القابضة السعودية، من 1985 وحتى 1998.

بعد ذلك، انتقل للعمل باحثاً في الشأن الخليجي بمركز “الخليج للأبحاث” في دبي بالإمارات، وأصبح مديرا عاما للمركز من 1998 حتى 2011 مع بداية الأزمة في سوريا.

والتحق المسلط بصفوف التشكيلات السياسية المعارضة، وكان متحدثاً باسم الهيئة العليا للمفاوضات التي كان يرأسها رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب واستقال منها عام 2017.

تلم المسلط العديد من المهام، فهو رئيس مجلس القبائل السورية، بصفته شيخ قبيلة الجبور في سوريا والعراق، وكان عضوا في المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري،
كما أنه عضو مؤسس في الائتلاف الوطني السوري، إضافة لكونه عضواً في الهيئة العليا للمفاوضات والناطق الرسمي لها، وانتخب عضوا في الهيئة السياسية للائتلاف لأكثر من دورة.

صدرت بحقه 4 مذكرات توقيف من المخابرات السورية.

ويرى مراقبون أن “وجوده على رأس الائتلاف يمكن أن يسهم في التقريب بين أنقرة والرياض في واحد من أهم الملفات الخلافية بينهما، والمملكة بمقدورها أن تعيد الحضور العربي في الملف السوري وبقوة من خلال المكون العشائري على الأقل في هذه المرحلة.”

الأمين العام ونائبي الرئيس

أما نائبه عبد الأحد اسطيفو، الذي حصل في الانتخابات على 57 صوتاً، فهو من مواليد مدينة القامشلي 1957، وحاصل على ماجستير في فقه وتاريخ اللغات السامية وينتمي إلى المنظمة الاشورية الديموقراطية.

في حين تنحدر نائبته ربا حبوش من مدينة إدلب مواليد 1986 وهي عضو مستقل في الائتلاف، وحصلت في الانتخابات على 64 صوتاً.

أما الأمين العام الجديد للائتلاف، فهو هيثم رحمة من مواليد حمص 1960، حاصل على الدكتوراه في “دقة القياس ثلاثي الأبعاد”. وعضو في حزب المستقبل السوري. وحصل في الانتخابات على 68 صوتاً.

 

أعضاء الهيئة السياسية للائتلاف

كما تم انتخاب أعضاء الهيئة السياسية للائتلاف، والتي نجح فيها كل من أحمد طعمة، إضافة إلى أحمد السيد يوسف وبدر جاموس ورياض الحسن وسلوى أكتاو وسليم الخطيب وعبد المجيد بركات زهير محمد وفاروق طيفور وبهجت أتاسي ومحمد سلو ويحيى مكتبي ومنذر سراس وهادي البحرة ومحمد قداح.

الائتلاف السوري تم تأسيسه عام 2012. وتبلغ مدة رئاسة الائتلاف عاما واحدا، ويمكن تمديدها لعام ثانٍ عبر الانتخابات.

مصدر معرفات الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.