قراءة في واقع المنظمات السورية في فرنسا

بقلم: د. سميرة مبيض، باحثة وأكاديمية – سميرة مبيض

بعد خمس سنوات على بدء الثورة السورية لا بد من احاطة بواقع المنظمات التي تعنى بالشان السوري في كل انحاء العالم، تمهيدا لأي مبادرات تنسيق و تواصل فيما بينها او توحيد الجهود و الطاقات بعد حالة من التشظي الفعلي و الذي لم يزد الوضع السوري الا ضررا ولم يساهم باي حال من الاحوال بإيصال صوت الحراك السوري المحق للمجتمع الغربي و الدولي. تقدم هذه الدراسة قراءة في في واقع المنظمات التي تعنى بالشأن السوري في فرنسا. تم تجميع البيانات اللازمة لها من الموقع الرسمي لتسجيل المنظمات التابع للحكومة الفرنسية. تبين وجود منظمة مسجلة لغاية شهر سبتمبر 204 منظمة تهتم بالشأن الاغاثي 99 تتوزع بحسب الاختصاص الى 2016 . تم 1 تهتم بالشأن السياسي و البقية موزعة بشؤون أخرى كما يرد في الشكل البياني رقم 14 تهتم بالشأن الثقافي و 47و التصنيف بناء على كلمات مفتاحية ضمن التعريف عن المنظمة.

 قراءة في واقع المنظمات السورية في فرنسا

 

تبين أن أكبر عدد منظمات تم تأسيسها عام 2012 حيث بلغ عددها 62 منظمة كما هو موضح  بالشكل البياني رقم 2 بعد ذلك نلاحظ ثبات نسبي بعدد تأسيس المنظمات في الأعوام اللاحقة بمعدل 30 منظمة كل عام، و يبدو هذا الثبات مستمرا للعام الحالي حيث بلغ العدد 15 منظمة وممكن ان يزيد الى نهاية عام 2016.

قراءة في واقع المنظمات السورية في فرنسا

 

من المهم الإشارة الى أن التتابع الزمني لإنشاء المنظمات ليس متجانسا بين جميع مجالات اختصاص المنظمات حيث نجد و لكن تتالي تأسيس منظمات أخرى بهذا المجال لم يستمر بنفس 2012، ارتفاع عدد المنظمات التي تعنى بالإغاثة في عام المعدل، بعد ذلك رغم أنه بقي مرتفعا نسبة للمجالات الاختصاص الأخرى في حين أن تأسيس منظمات تعنى بالشأن الثقافي.
استمر بشكل ثابت نسبيا منذ عام 2011 واستمر الى عام 2016، كما هو موضح بالشكل البياني رقم 3

رسم بياني

 

نتيجة هذه الدراسة تم انشاء موقع الجمعيات السورية الفرنسية منذ عام 2014،  ووضع تحت تصرف الجميع و هو يضم 2014 نتيجة هذه الدراسة تم انشاء موقع الجمعيات السورية الفرنسية منذ عام قاعدة بيانات عن كافة المنظمات التي أعلنت عند انشائها انها معنية بالشأن السوري أخذ بعين الاعتبار المنظمات المسجلة منذ 15 آذار 2011، يحوي الموقع بالإضافة لذلك خارطة التوزع المكاني و الاختصاص العام لكل منظمة.

لزيارة الموقع: https://sites.google.com/site/associationssyriennesenfrance/home

 

بعض الصور التوضيحية عن الموقع:

دراسة دراسة

 

التوزع المكاني للجمعيات لعام 2014
30تقدر نسبة المنظمات الفاعلة بحوالي على اعتبار الحد الأدنى لمقياس ، بالمئة من المنظمات المسجلة رسميا في فرنسا فاعلية المنظمة هو وجود موقع تواصل عام لها تنشر عبره نشاطاتها ونتائج عملها ب لكن هذه المقياس يبقى قابلا للتغيير بحس معطيات التحديث.
سيكون من المفيد التأسيس لمبادرات تسعى للتنسيق والتواصل وتوحيد جهود المنظمات السورية التي تعنى بالشأن السوري في فرنسا بمواجهة الحالة الاستثنائية للوضع السوري مما سيسمح بتقديم صوت فاعل داعم للثورة السورية من بلاد المغترب. لا يعني ذلك انصهار هذه المنظمات فكل منها تحمل هوية فريدة و مجال تأثير محدد لكن جمعها ضمن اطار سوري واسع سيكون إضافة هامة لكل منها و لا يوجد من حيث المبدأ أي عائق لمن كان هدفه العمل لخدمة السوريين في المهجر و الوطن الأم لكن الأمر يحتاج الى العمل على إيجاد أسس رؤية جامعة لمستقبل سوريا و هو هدف الجميع و سبيلهم لإنقاذ الهوية السورية من الاندثار.

بعض المقترحات العملية
التأسيس لمبادرات تسعى للتنسيق والتواصل و توحيد جهود المنظمات السورية.
إقامة سلسلة حوارات تبلور قناعة السوريين بأهمية هذه الخطوة ومعالجة معوقات التعاون.
تشكيل اتحاد المنظمات المعنية بالشأن السوري في كل بلد .
تقديم طلب رسمي للحكومة المستضيفة ظ • ع من المن مات الفاعلة بتقديم مركز مناسب لنشاطات المنظمات السورية ّ موق يعوض عن غياب فعلي للمراكز الثقافية السورية الملحقة بسفارات النظام.
من الناحية العملية يكون المركز مخصص لفئة من المنظمات يوم واحد في الأسبوع لتنظيم وإطلاق مشاريعها المشتركة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.