قراءة في رواية: يوم غائم في البر الغربي.

بقلم : أحمد العربي
للكاتب: محمد المنسي قنديل.

.محمد المنسي قنديل روائي مصري قرأنا له رواية: قمر على سمرقند. مقل ومتميز ويحصل على جوائز على رواياته..
.الرواية تتحدث عن مرحلة الثلاثينات وما بعدها من القرن الماضي. ايام الاحتلال الانكليزي لمصر. الانكليز حكام حقيقيين والخديوي اسماعيل و عباس..الخ.. مجرد واجهات لسلطه الانكليز ..
.تبدأ الرواية من هروب عائشه ووالدتها من قريتهم في الصعيد الى اقصى الجنوب في الاقصر . عائشه الطفله الصغيره التي توفي والدها وليس لها الا امها التي اجبرت على التزوج من اخ زوجها. المعروف عنه سلوكياته المنحرفه وعدم احترامه لحرمه او قيم وتصرفاته الجنسيه المخزيه. هربت الام بابنتها لتحميها وتبحث لها عن مستقبل افضل.. اخذتها الى اسيوط. وقبل ذلك وشمتها على ذراعها باسم ماري لتؤكد انها مسيحيه قبطيه. في اسيوط توجهت لديرها الذي انشأه الامريكان. وادعت انها امرأه مسلمه تنصرت وانها تريد ان تحمي ابنتها.

وتهبها للدير لتتعلم وتكون تحت رعايتهم.. تقبلوها بصعوبة من خلال شابه امريكيه تتواجد في الدير المقتصر على الاجانب وعلى ابناء الاقباط المصريين فقط.. في الدير تأقلمت صار لها اصدقاء جدد اعترفت بقصتها للامريكيه روزا.. وصادقت قبطيه اخرى من الصعيد. اجواء الدير عاديه لكنها تتأثر بالمحيط وخاصة بالفيضان. الذي اجتاح المدينه والذي كاد ان يزهق روح روزا .

والتي انقذها رزوق المصري الذي وقعت روزا بحبه وعاشا علاقة جسديه. وكشفت وادت لقتله وماتت روزا من الحزن والغم. ولم يعد هناك بد من المغادره. فالدير اغلق. وهي لم تعرف الى اين تذهب . وإلتجأت الى صديقتها القبطيه التي اخذتها الى قصر اهلها وتعرفوا عليها وتقبلوها لاجل ابنتهم ولتشردها. العائله من اعيان المنطقه وعلى علاقه مع الانكليز اصحاب السلطه .

ويأتي اللورد كرومر مندوب بريطانيا في مصر وقتها بزيارة للعائله ويتعرف على عائشه. ويطلبعا لتكون مترجمة لزوجته في تواصلاتها مع المصريين. وتتعرف ايضا على كارتر الانكليزي الذي يعمل في الآثار والتنقيب والرسم والارشفه لاثار مصر. نطل عبر ذلك على شبكة ناهبي آثار مصر من كل الجنسيات الاوربيه وامريكا. تنتقل عائشه للعيش في قصر كرومر وتصبح مطله على حركة الحاكم الفعلي لمصر. مصر التي كانت تغلي وقتها من اجرام الجنود الانكليز وقتلهم للناس في قرية دنشواي . والتي لقيت صداها الشعبي والدولي .

مصر التي تعيش ذاكرتها القريبه . محاولة احمد عرابي ان يسترد حكم مصر للمصريين بمواجهة الخديوي بقوله: نحن لسنا عقارا لنورث .واكد حق المصريين بالحريه. والقى الانكليز القبض عليه وعلى من معه ونفي الى جزيرة نائيه. وتعرفت عائشه على مصطفى كامل حامل لواء العمل لنهضة المصريين عبر صحيفته اللواء. واغتياظ كرومر منه ومن دوره. تتعرف عن قرب على عبد الرحمن الرافعي المحرر بالصحيفه.

ومن ثم على مصطفى كامل نفسه .وعندما غادرت قصر كرومر وماتت زوجته ولم يعد يحتاجها كرومر كمترجمه له ايضا. التحقت بطاقم صحيفة اللواء واصبحت قريبه من مصفى كامل وراقبت دورة بالعمل لحريه مصر وفضح الانكليز واتباعهم الخديو وعصبته.

تتعرف على زميلها مختار الفنان ويحصل بينهما علاقة حب وحاول التواصل مع اهلها ووالدتها لكي يتزوجا . ولكنها لم تتكلل بالنجاح .

فمختار انهار نفسيا بعد ان اعتقل اثر مظاهره بمواجهة كرومر نفسه. وخرج يبحث عن خلاصه الفردي وسافر لاوربا ليكمل دراسته الفنيه بالنحت.. والصحيفة لم تستمر بعد موت مصطفى كامل .

الذي واكب خروج كرومر من مصر وانزياح احد اعدائها الاساسيين عن ترابها. كخطوة على طريق التحرير. الصحيفة التي دعمها محمد فريدلفترة اخرى لكنه نفي ايضا.. لم يكن امام عائشه الا ان تتعامل مع صديقة مختار القديمه التي كانت تعمل بالدعاره والتي كان يستفيد منعا كنموذج للنحت.. دخلت عالما يمثل حقيقة الواقع المصري .

مجتمع الباشاوات والقباضايات والشباب المراهق وكل يبحث عن متعة سريعه سريه. تعرفت على واقع فتيات المتعه.

وتأكدت ان ظروفهم القاهرة وضعتهم في هذا الطريق السيئ وانهم اصبحوا جزء من تجارة لا يحصدون منها الا العار.. جاء عم عائشه اليها حيث هي.

واستدرجها لتشاهد امها التي على وشك الموت. ولم تثق به لكنها ذهبت معه اخيرا. لتجد ان امها ماتت من زمن وليسجنها في بيتها وليغتصبها لمدة طويله.

كان حريص عليها لمتعته ولكونها وريثة املاك اخيه.. واتفق اخيرا معها ان يتركا البلده ويبيع املاكها ويعيشان بعيدا.

بعد ان تقبلته كقدر ولا حل عندها الا ان تقبل. لكن الذئاب كانت له بالمرصاد تناهشتة في ليلة مظلمه.. الذئاب صديقتنا في الروايه رافقت عائشه من بداية رحلة هروبها. دائما حاضرة خاصة في الصعيد.

الذئاب روح الماضي والارواح وزوار الليل والمتربصين دوما وحماة قبور الاسلاف.. عادت عائشه الى القاهرة الى صديقتها بائعة الهوى . وعملت لتجهض نفسها من حملها من عمها وحصل ذلك. والتقت ثانية بالانكليزي كارتر المنقب والرسام.

كارتر الذي نتعرف على قصته كشاب انكليزي مولع بالرسم للاثار والذي جاء مع تجار الاثار ليقوم بالرسم لارشفة الاثار المصريه وسرقتها ايضا. وانتقاله في العمل مع كثيرين منهم ومن جنسيات اوربيه وامريكيه. واصابته بلوثة الوصول للقيا متميزة. وكان البحث جار عن قبر الفرعون اخناتون المفقود. الفراعنه الذين يبنون قبورهم كقصورهم فيها كل شيئ ليذهبوا الى العالم الاخر كفراعنة وملوك. كارتر الذي خدم اسياده .

والذي لم يستطع ان يصل لمبتغاه. يتفق مع عائشه على السفر معه مجددا الى الصعيد والتنقيب مجددا .عبر لها عن حب واهتمام وسافرت معه. ليعود منقبا في هوس الوصول الى قبر اخناتون.. تأخذنا الرواية الى الفرعون اخناتون . الذي ولد وترعرع في اجواء عبادة آلهة كثيرة ومتصارعه. يسيطر عليها الكهنة ورجال المعبد . عبادة تبرر الوهية الفرعون وتسلط رجال المعبد وجعل الناس جميعهم عبيد.

عبيد للاستخدام بالحرب والغزو ولبناء الاهرامات وحفر المقابر الملكيه والزرع والحصاد وجني الثمار واعمار البلاد وفوق ذلك طقوس لا تحترم انسانية او مشاعر خاصة .

وقرر انه يعبد الاها جديدا يوحد الكل انه آتون (الشمس). رافضا الاله السابق آمون رمزا لكل ما كرهه وخاصة انه رأى امه في طقس ديني يحتفل بجنس جماعي شاركت به امه وشاهده في طفولته وحقد عليهم وعلى دينهم.. غادر طيبة مدينة الفراعنه التاريخيه.

وبنى مدينة اخرى (اخت آمون). طبعا بعد صراعه مع الكهنة . كان يرفض الحرب ويبحث عن السلام بين الشعوب.

قائد جنده قال له ان لا مملكه دون حرب اما ان تهاجم او يهاجمك الاخرين.

اختلف مع قائده وصديق عمرة وغادره بعد ان حارب وانهزم. كان يبحث عن إلاه واحد يساوي بين البشر وكان الهه الشمس آتون. لكنه لم يستطع الصمود او الاستمرار .. فبعد زيارته لامه في طيبه ووداعها قبل موتها. وبعد ان التقط طفلا ترضعه الذئاب وعيشه بين بناته وانسنته وقراره ان يزوجه لابنته الكبرى ليكون فرعونا مع ابنته الفرعونه. وبعد هجوم قوات قائده عليه وكذلك مدينة طيبه . وكهنتها.. يقررالموت مسموما ويسلم السلطة لقائده السابق .

على ان تزوج ابنته بابن الذئاب الذي اسماه توت.. وهكذا صار.. مات الفرعون اخناتون ومات معه الدين الجديد .

وعاد الحكم لطبقه الكهنه وقادة الجند والحرب بشكل دائم بمواجهة الحثيين في الشرق. توج توت باسم توت عنخ آمون كتأكيد لسيطرة الالهه آمون وكهنته. لكن الفرعونه وتوت لم ينسجما وبدأ توت بالعمل لبناء مقبرته الخاصه.

مستحضرا روح طفولته ايام رعاية الذئاب له. ولم تجد الفرعونه بدا من التعويض عنه بابن ملك الحثيين الرهينه عندهم (نيفور). وتعمل معه لقتل توت عنخ آمون لتعينه فرعونا بديلا.. ويقتل توت ويدفن في مقبرته التي عمل لانشائها.. هذه المقبرة التي يبحث عنها كارتر مقبرة اخناتون وهاهو يصل لمقبرة ابنه توت عنخ آمون. والتي توصل اليها في بحثه عبر سنوات طويله…
.هنا تنتهي الروايه..
.الرواية طويلة وممتلئه وفيها نفسا انسانيا خاصا. اننا كقراء ننغمس بها ونصبح جزءا من تفاعلاتها الكثيره والمثيره. طبقات الروايه كثيره ومتداخله فهي تتحدث عن مصر ام الدنيا من الفراعنه، تستحضر فرعونا يبحث عن العدالة والحق والسلام ومساواة البشر.

تتحدث عن مصر الاستعمار الانكليزي ومصر الشعب الفقير المنتج والباني والمستهلك والضحيه.

عن الحكام المستعبدين للشعب والعبيد لاسيادهم الخارجيين او الهكنه الذين يتقاسمون معهم استغلال واستغباد الناس. عن التاريخ المعاصر ومصر في لحظة حضور بريمر والشعب المصري الذي لم يستسلم وانجب عرابي ومصطفى كامل ومحمد فريد. عن المرأة وانها قادرة ان تصنع مستقبلها ضمن مجتمعها وان الظلم والقهر والفساد يخرب كل شيئ بما فيهم الانسان امرأة ورجل.. الرواية تستحضر الواقع فما زال هناك فراعنه في مصر وكل بلاد العرب وما زال الناس ينجبون ثوارا يطالبون بحقوقهم.. وهاهو الربيع العربي يعيد تأكيد حق الانسان بالحريه والكرامة والعدالة والحياة الافضل.
اصدار .دار الشروق. ط4.
.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.