قراءات في الصحف العالمية..21-12-2016

إختارت لكم الأيام من مطالعتها في الصحف العالمية اليوم:

  • روسيا وتركيا وإيران يجتمعون لمناقشة الوضع السوري متجاهلين الولايات المتحدة.
  • أنغيلا ميركل انتهت، اليمين المتطرف الألماني يخطط لإسقاط المستشارة بعد هجوم برلين.
  • العثور على دبلوماسي روسي رفيع المستوى مقتولاً منزله.

نيويورك تايمز:

تناولت الصحيفة الأميركية الإجتماع الذي جرى أمس في موسكو و جمع وزراء خارجية كلٍ من روسيا وتركيا وإيران لوضع خطةٍ تهدف لوقف النزاع في سوريا متجاهلين الولايات المتحدة الأميركية التي كان لها الدور القيادي في حل أي مشكلة قد تحدث في أي زمان ومكان.

 الصحيفة تقول “لم يتم إرسال دعوى لوزير الخارجية الأميركي جون كيري ولم يتم دعوة ممثلين عن الأمم المتحدة”.

وتحدثت الصحيفة بأن المكاسب التي حققها جيش النظام مؤخراً بمساعدة حلفائه ستُفضي في نهاية الأمر لإستمرار بشار الأسد في حكم سوريا وهذا الأمر مغايرٌ تماماً لما تحدث فيه الرئيس الاميركي عن فقدان الأسد شرعيته و وجوب إزاحته من على صبة الحكم.

وأكدت الصحيفة بان ضعف موقف أوباما وتردده يترك واشنطن ضعيفة التأثير الجيوسياسي في وقتٍ يتهيأ فيه الرئيس المنتخب دونالد ترامب لبدأ ولايته.

وتعود الصحيفة بالزمن قليلاً لتُذكِّر بتصريحات دونالد ترامب الأخيرة حول سوريا والتي تتحدث عن أن الوضع في سوريا محزن جدً وبأنه سيدعم إنشاء منطقة آمنة داخل الحدود السورية، دون أن يذكر من سكون مسؤولاً عن فرض تلك المنطقة الآمنة وحمايتها براً وجواً.

في حين أكدت الصحيفة بأن روسيا تبحث عن مخرجٍ لها من تلك الحرب بالتعاون مع تركيا وإيران اللاعبان الأساسيان في تلك الحرب.

الديلي تلغراف:

نشرت الصحيفة البريطانية موضوعاً  بعنوان”أنغيلا ميركل انتهت، اليمين المتطرف الألماني يخطط لإسقاط المستشارة بعد هجوم برلين”.

يعتبر كاتب المقال أن ميركل تعمل حاليا في الوقت الإضافي لها في منصب المستشارة الألمانية وذلك بعد هجوم برلين الأخير حيث حمّلت المعارضة  اليمينية مسؤولية الهجوم لسياسة ميركل.

ويوضح الكاتب بأن ميركل أعلنت عام 2015 سياسة الباب المفتوح للمهاجرين واستقبلت أكثر من مليون مهاجر ما سبب ضغطاً على المجتمع الالماني ورفع من حالة التأهب الأمني بعد العديد من حالات التحرش الجنسي التي تعرض لها ألمانيات.

ويؤكد كاتب المقال بأن حزب البديل لألمانيا يواصل اكتسابه لمؤيدين في المانيا بشكل سريع رغم الحرج الذي يتعرض له بشكل متكرر وآخر مرة قام أحد النواب التابعين للحزب في البرلمان بالاستقالة في رسالة قوية لقيادة الحزب قال فيها إن سياسات الحزب تذكره بسياسات النازي.

وينقل الكاتب آراء عددٍ من الخبراء في الشأن السياسي الألماني بأن الحزب اليميني قد لايشكل عقبة كبرى لميركل عندما تسعى لتجديد فترتها في منصب المستشارة خلال العام المقبل لكن ذلك قد يتبدل سريعا إذا تمكن الحزب المتطرف من إقناع المواطنين بالربط بين سياسات ميركل بخصوص المهاجرين والمشاكل اأامنية التي تعاني منها البلاد.

الإندبندنت:

تحدثت الصحيفة عن مقتل دبلوماسي روسي رفيع المستوى داخل شقته بعد ساعات قليلة من مقتل السفير الروسي لدى تركيا.

وذكرت وسائل إعلام محلية بأن الشرطة الروسية عثرت على مسؤولٍ رفيع المستوى في وزارة الخارجية مقتولاً داخل منزله برصاصة في الرأس.

الضحية “بيتر بولشيكوف” كان يشغل منصب مبير مستشاري وزارة الخارجية الروسية في أميركا اللاتينية ويبلغ من العمر 56 عاماً.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات الروسية أكدت بان مقتل المستشار ناتج عن أمرٍ خاص ليس له علاقة بطبيعة عمله.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.