قراءات في الصحافة العربية 3-5-2017

 رصدت لكم جريدة الأيام في مطالعتها للصحف العربية (الإلكترونية والمطبوعة) الصادرة اليوم الأربعاء 3-5-2017 أبرز العناوين، واختارت لكم المواضيع التالية وكيف تداولتها الصحف.

الأيام السورية - داريا الحسين - اسطنبول

نشرت صحيفة العربي الجديد تقريراً بعنوان “الانتخابات الرئاسية الإيرانية: احتمالات التحالفات وسيناريوهات الانسحابات” تحدثت فيه عن انقسام المرشحين الإيرانيين في جبهتين، ثلاثة محافظين، وثلاثة معتدلين أقرب للإصلاحيين، وأن التنافس الحقيقي الراهن يدور بين فريقين يتكون كل منهما من شخصين، قاليباف ورئيسي من جهة، روحاني وجهانغيري من جهة أخرى.

بدورها تحدثت صحيفة الشرق الأوسط عن مواكبة الجولة الرابعة من مباحثات أستانة التي ستنعقد اليوم، وبحسب الصحيفة من المتوقع أن يهيمن عليها المقترح الروسي الذي بات يعرف باسم المناطق الهادئة.

بينما نشرت صحيفة العرب مقال للكاتب “خيرالله خيرالله” عن وثيقة حماس الجديدة، جاء فيه : “تعيد “حماس” السير في تجربة فاشلة لا أمل لها بالنجاح لا أكثر ولا أقل. إنّها تحتقر العقل السليم وكل ما له علاقة بالمنطق وتجارب التاريخ الحديث والقديم في آن”.

وعبرت صحيفة القدس العربي عن رأيها حيال الانتخابات التشريعية الجزائرية، وقالت الصحيفة أنه من المتوقع أن يفوز حزب جبهة التحرير الوطني، كما تطرقت الصحيفة في رأيها إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية بعد تراجع أسعار النفط، حيث فقدت البلاد أكثر من نصف مداخيلها من النقد الأجنبي التي هوت من ستين مليار دولار عام 2014 إلى 27.5 مليار دولار في 2016، وفق أرقام رسمية.

نقلت صحيفة الدستور الأردنية عن أردوغان قوله: “إن أوروبا تقدم مختلف أنواع الدعم لمنظمتي “فتح الله غولن” و”ب ك ك” الإرهابيتين، لقطع الطريق أمام تركيا التي تزداد قوة”.

وأشارت صحيفة الحياة إلى محاولة إحياء عملية السلام واستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المتوقعة منذ ربيع 2014، وتحدثت الصحيفة عن اللقاء الأول بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الفلسطيني محمود عباس في البيت الأبيض اليوم. واصفةً إياه بالتحول الجذري في مواقف الرئيس الأميركي قبل توليه الرئاسة، حيث انعكس تحفظاً في شأن التوسع الاستيطاني وتراجع مؤقت عن نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.