قراءات في الصحافة العالمية 29-07-2017

خاص بالأيام - ترجمة:محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة العربية والعالمية لهذا اليوم:

  • ترامب يبحث عن طريقة لإعلان انتهاك إيران للاتفاق النووي.
  • إسرائيل تلغي  إجراءاتها الأمنيّة في محيط المسجد الأقصى.
  • البيت الأبيض يقول إنّ ترامب سيوقّع مشروع قانونٍ يفرض عقوباتٍ جديدةً على روسيا.

نيويورك تايمز:

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب: إنّه يشعر بالإحباط لأنّ مساعديه في الأمن القومي، لم يعطوه أيّ خيارات بشأن الطريقة التي يمكن بها للولايات المتحدة أن تترك الاتفاق النووي الإيراني، وطلب منهم إيجاد أساسٍ منطقيٍ لإثبات انتهاك إيران لشروط الاتفاق.

وبحسب الصحيفة قام المسؤولون الأميركيون إبلاغ حلفائهم بالفعل أنّهم يجب أن يكونوا مستعدين للانضمام  إلى الولايات المتحدة، في حال تخلّت عن الاتفاق مع إيران كما فعلت في اتفاقية باريس المناخيّة، وعليهم فتح مفاوضات جديدة مع إيران لإيقاف نشاطها النووي.

وصرّح عددٌ من المسؤولين الأجانب عن طلب الولايات المتحدة من المفتشين الدوليين في فيينا، بحث إمكانية المطالبة بالوصول إلى المواقع العسكريّة في إيران حيث يوجد اشتباه بوجود أبحاث ونشاطات نوويّة عسكريّة.

آي بي سي:

طالب مئات المحتجين الأردنيين بلادهم بإنهاء معاهدة السلام الموقّعة مع إسرائيل، وذلك أثناء تجمّعهم أمام مدخل السفارة الإسرائيلية في عمّان.

وتحدّثت الصحيفة عن الإجراءات الإسرائيلية عند مدخل المسجد الأقصى، والتي أثارت الشارع العربي والإسلامي، وأدّت إلى خروج عشرات المظاهرات في بلدان عربية وإسلاميّة.

وهتف العشرات في محيط السفارة: “الموت لإسرائيل“، وطالبوا أيضًا بطرد السفير من بلادهم، وذلك بعد يومٍ واحدٍ من مطالبة الملك الأردني عبد الله الثاني رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمحاكمة حارس إسرائيلي قام بقتل مواطنين أردنيين اثنين.

يأتي ذلك بعد يومٍ واحدٍ من مطالبة الملك عبد الله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمحاكمة الحارس الذي قتل مواطنين أردنيين.

الغارديان:

قال البيت الابيض ليلة الجمعة: أنّ دونالد ترامب يعتزم التوقيع على مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على روسيا ويحظر عليه تخفيف العقوبات.

ويتضمّن القانون عقوباتٍ جديدةً ضد إيران وكوريا الشماليّة، وذلك بعد تصويت مجلس النواب الأميركي بأغلبية ساحقة لصالح القرار بالرغم من معارضة إدارة ترامب.

وقالت السكرتيرة الصحفيّة للبيت الأبيض سارة هوكابي ساندرز في بيان ” أنّ الرئيس دونالد ترامب قرأ مسوداتٍ سابقةً لمشروع القانون وتفاوض بشأن العناصر الحاسمة منه”. وأضافت “لقد استعرض ترامب الآن النسخة النهائية، وهو موافق على تمرير القرار وسيوقّع عليه.

وذكرت الصحيفة بأنّ روسيا ردّت على العقوبات بتخفيض وجودها الدبلوماسي في الولايات المتحدة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.