قراءات في الصحافة العالمية 2-11-2017

1٬833
خاص بالأيام - ترجمة: محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة العالمية لهذا اليوم:

  • جيش نظام الأسد يؤكد سيطرته الكاملة على مدينة دير الزور.
  • تركيا تتخطى هدف التصدير خلال العام 2017.
  • نتنياهو: لن نسمح لإيران بأن تسيطر في سوريا.

نيويورك تايمز:

تناولت الصحيفة موضوع سيطرة قوات نظام الأسد على مدينة دير الزور بشكلٍ كامل، بعد معارك استمرت لما يقارب الشهر مع تنظيم الدولة داعش.

وقال جيش النظام في بيانٍ له إنه بالتشارك مع حلفاءه الروس والإيرانيين، تم طرد عناصر تنظيم داعش من آخر معاقله داخل المدينة الكبيرة التي تعد العاصمة الشرقية لسورية.

وبينما استعادت قوات الأسد على دير الزور، سيطر نظرائهم العراقيون على معبر حدودي حاسم بالقرب من المدينة بعد استولائهم على معظم مدينة القائم. وقد أعطى هذا التقدم العراقيين وتحالفهم بقيادة الولايات المتحدة موقف عمل إلى الأمام لمراقبة أي تقدم أو تحرك لعناصر تنظيم داعش.

ياني شفق:

قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكي إنه من المتوقع أن تتجاوز تركيا هدفها الموضوع للصادرات البالغ 156.5 مليار دولار بنهاية العام الحالي.

وقال زيبيكى خلال مؤتمر أسبوع التصدير التركي فى مركز مؤتمرات اسطنبول “إننا نهدف أيضا إلى تجاوز 157.6 مليار دولاراً من الصادرات، وهو ارتفاع تاريخي”.

وذكر أن تركيا وصلت إلى 128.7 مليار دولاراً من الصادرات في الأشهر التسعة الأولى من العام.

واضاف “لقد وضعنا هدفا بقيمة 153.3 مليار دولار من الصادرات وتجاوزنا هذا الرقم خلال 12 شهراً اعتبارا من سبتمبر”.

الغارديان:

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنه لن يسمح لإيران بالسيطرة على سوريا مع اي وجودٍ استراتيجي مستمر، كالإحتفاظ بالميليشيات والقواعد الجوية القريبة من إسرائيل أو الوصول إلى الموانئ البحرية.

وأكد نتنياهو في خطابٍ ألقاه في “تشاتام هاوس” في لندن اليوم الجمعة ان “ايران دخلت الحرب السورية الى لبنان – سوريا سوريا اقتصاديا وعسكريا”.

واضاف “انهم يريدون ترك جيشهم وقواعدهم الجوية وطائراتهم المقاتلة كي تكون على بعد ثوانٍ من إسرائيل، ونحن لن ندع ذلك يحدث. نحن لا نقول ذلك بخفة. نحن نعني ما نقوله ونؤيده بالعمل “.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.