قراءات في الصحافة التركية

خاص بالأيام - ترجمة:محمد صفو

تحدثت الصحافة التركية بشكلٍ مكثف عن بدأ التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة معركة الرقة ضد تنظيم الدولة داعش وعن الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها لندن من جديد وتبناها تنظيم داعش.

ملّيات:

تحدثت الصحيفة في أبز عناوينها عن بدأ التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن معركته ضد تنظيم داعش في مدينة الرقة شرق سورية.

ووصلت قوات سورية الديمقراطية والتي تعد جزءاً من قوات YPG إلى قرية المنصورة بالقرب من الرقة، بعد وصول كميات من الأسلحة الثقيلة لهم مؤخراً من الولايات المتحدة الأميركية، الأمر الذي ترفضه الحكومة التركية بشدة.

وترى الحكومة التركية بدعم الولايات المتحدة للقوات الكردية، أمراً يهدد أمنها القومي، حيث من الممكن أن تستخدم تلك القوات أسلحتها المتطورة ضد الحكومة التركية.

وطن:

عنونت الصحيفة في صفحتها الرئيسية “ثمان دقائق من الإرهاب” في إشارة إلى أحداث لندن الأخيرة التي راح ضحيتها عددٌ من المدنيين.

وتحدثت الصحيفة عن ثالث هجوم دموي تشهده بريطانيا خلال ثلاثة أشهر، حيث قاد ثلاثة مهاجمين سيارة مستأجرة ودعسوا مارة على جسر لندن ثم ركضوا نحو منطقة بورو ماركت المزدحمة وطعنوا العديد من الأشخاص في منطقة قريبة من الجسر، وأسفر الهجوم عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة خمسين على الأقل. وكان المهاجمون يرتدون ما تبين لاحقا أنها سترات ناسفة مزيفة.

وقتل في الهجوم فرنسي وكندي وسقط مصابون من أستراليا وإسبانيا وفرنسا. وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن أربعة مصابين فرنسيين في حالة خطرة.

وأكد قائد شرطة مكافحة الإرهاب في بريطانيا أن ثمانية من أفراد الشرطة أطلقوا عددا من الطلقات لردع المهاجمين الثلاثة.

حريات دايلي نيوز:

تحدثت الصحيفة عن اقتراب تركيا من توقيع صفقة لشراء صواريخ s400 المضادة للطائرات من روسيا.

وتأتي رغبة تركيا في اقتناء هذه المنظومة في ظل توتر متصاعد بين تركيا وحلفائها في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وبحسب الصحيفة تعدّ هذه الصواريخ من أحدث منظومات  الدفاع الجوي والدفاع ضد الصواريخ في العالم ، فهي قادرة على تدمير الطائرات والصواريخ المجنحة على مسافة أربعمئة كيلومتر، استنادا إلى مصادر روسية.

كما أنها قادرة على اعتراض الصواريخ البالستية التي تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية، على ارتفاع ثلاثين كيلومترا.

وتقول المصادر الروسية إن هذه المنظومات الصاروخية تستطيع توجيه 72 صاروخا وتدمير 36 هدفا في آن واحد، ويمكن نشرها خلال خمس دقائق لتكون جاهزة للعمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.