قراءات في الصحافة التركية 14-11-2017

خاص بالأيام - ترجمة: محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة التركية لهذا اليوم:

  • اتفاقيات هامة بين الرئيس التركي وأمير الكويت.
  • اسرائيل ترحب بالمفتي السعودي المؤيد لها وتدعوه لزيارتها.
  • الحريري: انا بخير وسأكون في لبنان خلال يومين.

ياني شفق:

تحدثت الصحيفة عن توقيع اتفاقياتٍ هامة بين الكويت وتركيا، وذلك أثناء زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان للكويت ولقاءه أميرها صباح الخالد الحمد الصباح.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحادثات التي دارت بين الرئيس التركي وأمير الكويت، تتمحور حول تبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية، بما في ذلك التطورات في سوريا والعراق ومنطقة الخليج.

كذلك تم توقيع اتفاقيات رياضية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

دايلي صباح:

رحب وزيرٌ اسرائيلي اليوم بتصريحات مفتى السعودية بأن حركة المقاومة الاسلامية حماس منظمة ارهابية.

وقال “نحن نهنئ عبد العزيز الشيخ المفتي الأكبر في المملكة العربية السعودية، فضلاً عن  كونه رئيس (علماء الدين الإسلامي)، على فتواه التي تحظر الكفاح ضد اليهود وتحريم قتلهم، وذلك من خلال حسابه الرسمي على تويتر.

مضيفاً “أدعو المفتي لزيارة إسرائيل، وسيكون موضع ترحيبٍ واحترام”.

وتحدثت الصحيفة عن احتلال الصهاينة للعاصمة الفلسطينية القدس وإعلانها عاصمةً لإسرائيل، وهو أمرٌ رفضه المجتمع الدولي، حيث يعتبر القانون الدولي الضفة الغربية والقدس الشرقية على أنهما “أراضٍ محتلة” ويعتبر أن جميع المستوطنات الاستيطانية اليهودية هناك غير قانونية.

ملّيات:

تحدثت الصحيفة عن إعلان رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري عبر حسابه على تويتر ، عودته إلى لبنان خلال اليومين القادمين، حيث أكّد بأنه بأمان في السعودية.

وقال الحريري في تغريدة على حسابه بتويتر “يا جماعة أنا بألف خير وإن شاء الله أنا راجع هل (خلال) يومين.. عيلتي قاعدة (أسرتي باقية) ببلدها المملكة العربية السعودية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.