قراءاتٌ في الصحافة العربيّة (27-1-2018)

الأيام السورية؛ داريا الحسين - إسطنبول

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • حوار استراتيجي قطري-أميركي

  • تقدّم لـ”السوري الحر” في عفرين… وتعهّد أميركي بوقف تزويد الميليشيات الكردية بالأسلحة

  • الوليد بن طلال يروي تفاصيل احتجازه في الـ«ريتز كارلتون».

  • ولادة متعثّرة لمرشح “بيت الأمة” بانتخابات الرئاسة.

 

الوطن القطرية:

تحدّثت الصحيفة عن إعلان دولة قطر بدء الحوار الاستراتيجي القطري-الأميركي المقرر انعقاده في 20 يناير/كانون الثاني 2018 في العاصمة القطرية واشنطن، لتعزيز المصالح الاستراتيجية على جميع المستويات (السياسية، الاقتصاديّة، الأمنيّة، التعليميّة، الثقافيّة) بين البلدين.

بحسب الصحيفة سيشهد الحوار توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وخطابات النوايا منها مذكرة تفاهم في مجال الطاقة ومذكرة تفاهم بين الشركة القطرية لإدارة الموانئ والجانب الأميركي وخطاب نوايا بين وزارة الطاقة الأميركية ووزارة المواصلات والاتصالات القطرية في مجال الأمن السيبراني للبنية الحيوية التحتية للطاقة.



العربي الجديد:

ركّزت الصحيفة اليوم السبت 27-1-2018 على مستجدات المعارك العسكرية التي تجري في مدينة عفرين ضمن عملية غصن الزيتون التي تشنّها الحكومة التركية والجيش السوري الحر على وحدات حماية الشعب الكردية.

أعلن الجيش التركي أنّ مقاتلاته دمرت 340 هدفاً عسكرياً منذ انطلاق عملية “غصن الزيتون”، كما اتفق متحدث الرئاسة التركية إبراهيم كالن، ومستشار الأمن القومي الأميركي هربرت ماكماستر، في اتصال هاتفي: على ضرورة وقف تزويد الميليشيات الكردية بالسلاح.



عكاظ:

نقلت الصحيفة تصريحات رجل الأعمال البارز الوليد بن طلال حول إشاعات تعذيبه في مقر احتجازه في العاصمة السعودية الرياض.

أيّد بن طلال مساعي الإصلاح التي يبذلها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مشيراً إلى أنّ الحكومة السعودية وفّرت وسائل الراحة له.

قال الوليد: إنّه يعتزم مواصلة الحياة في السعودية بعد إطلاق سراحه والعودة إلى متابعة عمله.



اليوم السابع:

نشرت الصحيفة تقريراً حول الانتخابات الرئاسية المصرية، وإعلان رئيس حزب الوفد السيد البدوي ترشيحه لخوض الانتخابات المقبلة، ورفض بعض شباب الحزب ترشح البدوي.

يقول البدوي: لا صحة عما يثار عن تقديم استقالتي أو تجميد عضويتي، وأنه حينما يصدر القرار غداً من الهيئة العليا سأترشح رسمياً عن حزب الوفد”.

أكّد المستشار بهاء أبوشقة أنّ حزب الوفد حزب عريق فلا يوجد في مصر حزب عمره مائة عام، وفى كل الأحوال سيظل سنداً للدولة المصرية وداعماً أصيلا للديمقراطية وأول المدافعين عن حقوق الفقراء ومحدودي الدخل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.