في نهائي مصري مصري.. الأهلي يفوز على الزمالك ويحرز بطولة دوري أبطال أفريقيا

عزز الأهلي رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب رافعا رصيده إلى تسعة ألقاب فيما تجمد رصيد الزمالك في البطولة عند خمسة ألقاب حيث استعصى عليه اللقب مجددا علما بأنه أحرز أحدث ألقابه الخمسة في البطولة عام 2002.

قسم الأخبار

حقق النادي الأهلي المصري لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه، بعد فوزه في نهائي المسابقة القارية على غريمه التقليدي الزمالك، بهدفين مقابل هدف واحد، الجمعة 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، على استاد القاهرة الدولي.

بهذا الفوز ضمن النادي الأهلي تمثيل القارة السمراء في كأس العالم للأندية المقرر إقامته في العاصمة القطرية الدوحة بين 1 و11 شباط/ فبراير المقبل.

أجواء المباراة

بدأت المباراة بالوقوف دقيقة صمت حدادًا على وفاة نجم كرة القدم الأرجنتيني مارادونا، حسب قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

دخل النادي الأهلي المباراة بشكل جيد، واستحوذ على الكرة محاولا خطف النتيجة مبكراً، وهذا ما كان حيث تمكن من في افتتاح التسجيل عند الدقيقة الخامسة من ركلة ركنية نفذها التونسي علي معلول من الجهة اليمنى ليقابلها “عمرو السولية” برأسية من مسافة قريبة في شباك محمد أبو جبل.

وبعد مرور عشر دقائق على افتتاح الأهلي التسجيل، بدأ الزمالك في الدخول لأجواء المباراة حيث ضغط على المارد الأحمر وهدد مرماه عن طريق المغربي أشرف بن شرقي بتسديدة علت المرمى.

واستطاع الزمالك في الدقيقة 31 من الرد بهدف مارادوني للاعبه المخضرم محمود عبد الرازق (شيكابالا)، بعدما تلاعب بأربعة من لاعبي الأهلي ثم سدد الكرة بيسراه من حدود منطقة الجزاء لتخترق الكرة الزاوية العليا للمرمى على يمين محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي.

وفي الشوط الثاني، ظل الزمالك يقدم أداءه الرائع، ليهدد مرمى الأهلي عند الدقيقة (50) بتسديدة قوية لمصطفى محمد صدها الحارس، ليرد حسين الشحات في الدقيقة (55) بفرصة أخطر ارتدت من القائم الذي أنقذ الزمالك من هدف ثان.

إلا أن لاعب الزمالك أحمد سيد “زيزو”، رد بتسديدة صاروخية من خارج المنطقة ارتدت من القائم.

وعندما ظن الجميع ان المباراة في طريقها للنهاية بالتعادل الإيجابي لتتجه نحو الأشواط الإضافية، أرسل محمد مجدي “أفشة” تمريرة طولية داخل منطقة الجزاء أبعدها مدافع الزمالك “محمود علاء” بالرأس لتصل إلى أفشة من جديد الذي هيأ الكرة لنفسه خارج المنطقة وأطلق تسديدة صاروخية في شباك “محمد أبو جبل”، ليهدي فريقه اللقب على طبق من ذهب.

وبهذه النتيجة سيحصل النادي الأهلي على 3.5 مليون دولار الجائزة المخصصة للبطولة، بالإضافة إلى التأهل للمشاركة في منافسات كأس العالم للأندية.

من احتفالات النادي الأهلي بالتتويج (كوورة)

أرقام

عزز الأهلي رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب رافعا رصيده إلى تسعة ألقاب فيما تجمد رصيد الزمالك في البطولة عند خمسة ألقاب حيث استعصى عليه اللقب مجددا علما بأنه أحرز أحدث ألقابه الخمسة في البطولة عام 2002.

وكان الأهلي قد تأهل إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا مرتين خلال السبع سنوات، إذ خسر اللقب لصالح الوداد المغربي في 2017، كما خسره لصالح الترجي التونسي في 2018.

وحصل الأهلي على بطولاته الثمانية قبل تتويج اليوم في دوري أبطال أفريقيا أعوام 1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008، 2012، 2013.

وبهذه الهزيمة ظلت عقدة “الزمالك” قائمة بعدم تحقيق اللقب الغائب عن خزائنه منذ منذ 18 عاما، حيث يعود آخر تتويج له بالبطولة الأغلى إلى موسم 2002 عندما فاز به على حساب الرجاء الرياضي المغربي بفضل هدف “تامر عبد الحميد”.

وسبق لنادي الزمالك التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا 5 مرات، أعوام 1984، 1986، 1993، 1996، 2002.

يُعدّ هذا اللقاء هو الأول بين الفريقين المصريين في نهائي بطولة أفريقية منذ 26 عاما.

وكان آخر لقاء قاريّ جمع بينهما هو كأس السوبر الأفريقي الذي أقيم عام 1994 في جنوب أفريقيا، وفاز فيه فريق الزمالك بهدف نظيف سجله أيمن منصور في مرمى أحمد شوبير.

ووصل الأهلي إلى نهائي أبطال أفريقيا 13 مرة، تُوّج في ثمانية منها، كان آخرها عام 2013. وبهذا يتصدر الأهلي قائمة الأندية التي أحرزت هذه البطولة.

ويطارد الزمالك الأهلي في هذه القائمة؛ ويحلّ في المركز الثاني، حيث تُوّج خمس مرات باللقب كان آخرها عام 2002، بينما وصل الفريق الأبيض إلى النهائي ثماني مرات.

من أجواء المباراة(سبورت 365)

كورونا كان حاضراً

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) قبل ساعات من انطلاق المباراة استبعاد الحكم المغربي رضوان جيد، بعد أن أظهرت المسحة الطبية إصابته بكورونا. واستقر الكاف على تعيين الجزائري مصطفى غربال حكما للمباراة، كما اختار الحكم الزامبي جاني سيكازوي حكما لتقنية الفيديو، والمصري إبراهيم نور الدين حكما رابعًا.

وكذلك أعلنت نتائج المسحة الطبية الخاصة بفيروس كورونا، التي أجراها الكاف للاعبي الفريقين يوم الأربعاء، إصابة ستة لاعبين من الفريقين، وهم أليو ديانج، ووليد سليمان، وصالح جمعة من الأهلى، وعبد الله جمعة ومحمود حمدى الونش ويوسف أوباما من الزمالك.

وفي إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، قرر الكاف تسليم ميداليات المركز الثاني للفريق المهزوم في غرف تغيير الملابس، وليس في الملعب على منصة التكريم، على أن يحظى الفريق الفائز بالتكريم واستلام كأس البطولة على المنصة.

فرح النادي الأهلي المصري بالفوز بكاس أندية القارة السمراء (كوورة)

حضور جماهيري مشروط

وافق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يوم الأربعاء على طباعة 2000 دعوة بشكل رسمي لحضور المباراة، توزع هذه الدعوات عن طريق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إضافة للاتحاد المصري لكرة القدم، ومجالس إداراتي الأهلي والزمالك.

وبالتالي سيقتصر حضور المباراة على الشخصيات العامة ذات الصلة، والتي ستتلقى دعوة للحضور، ولن يكون ذلك متاحا للجماهير العريضة للفريقين.

مصدر (أ.ف.ب) كوورة
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.