في قرار تمييزي.. المصرف التجاري يرفع عمولات تحويل المبالغ المالية في المحافظات الشرقية

في قرار استثنائي وتمييزي، تم رفع قيمة عمولات التحويل عبر فروع التجاري في محافظة الحسكة نتيجة لارتفاع تكلفة أجور نقل الأموال وتزايد المخاطر، وبحسب القرار سيتم استيفاء مبلغ 6 آلاف ليرة سورية على الإيداع أو التحويل لكل مليون ليرة، في مصارف الحسكة والقامشلي ودير الزور.

قسم الأخبار

أعلنت الإدارة العامة للمصرف التجاري السوري، الأحد 18 أكتوبر/ تشرين الثاني2020، رفع قيمة عمولات التحويل عبر فروع التجاري في المحافظات الشرقية.

وبحسب القرار إنه تم ستيفاء مبلغ 6 آلاف ليرة سورية على الإيداع أو التحويل لكل مليون ليرة، وذلك في مصارف مدن الحسكة والقامشلي وديرالزور.

ووصف مدير المركز الإذاعي والتفزيوني بمحافظة الحسكة، فاضل حمّاد، على حسابه في (فيس بوك) القرار بأنه “مجحف بحق أبناء الحسكة”.

وأشار الحمّاد في منشوره (الذي أرفقه بصورة القرار)، إلى أن هذا القرار دفع شركات التحويل المحلية لاستغلال التجار والمتعاملين، من خلال فرض مبالغ تصل قيمتها إلى 20 ألف ليرة سورية عن كل مليون ليرة.

وأكد الحماد أن هذه العملية ستنعكس سلباً على المواطن، إذ أنها ستؤدي إلى رفع أسعار بعض المواد في السوق.

وأوضح الحمّاد أن القرار تسبّب أيضاً بخلق ضغط كبير على المصرف العقاري بالحسكة، يفوق طاقة العاملين فيه.

ويتساءل الحماد عن سبب تخصيص “أبناء المنطقة الشرقية – فقط – بهذا القرار المجحف وتستثنى منه كل المحافظات السورية”، مشيراً إلى أن عمولة التحويل في باقي المحافظات هي 900 ليرة سورية فقط عن كل مليون ليرة.

ويرى الحماد أن هذا التمييز يخالف القوانين والدستور السوري وفق رأي القضاء.

وتمنى الحماد في ختام منشوره إعادة النظر في هذا القرار، ومحاسبة شركات التحويل التي تستغل الأمر.

رفعت عمولات التحويل بسبب ازدياد مخاطر المنطقة الشرقية

فيما صرحت معاون المدير العام للمصرف التجاري في سورية “ميساء كديمي”، لراديو شام إف إم، بأنه تم رفع قيمة عمولات التحويل عبر فروع التجاري في محافظة الحسكة نتيجة لارتفاع تكلفة أجور نقل الأموال وتزايد المخاطر الناجمة عن الوضع في المنطقة الشرقية.

وترى كديمي؛ أن هناك تضخم في الاموال الفائضة ضمن فروع التجاري بمحافظة الحسكة نتيجة لتوجه المصارف الخاصة وشركات التحويل المالي لاعتماد التجاري لتحويل أموالها، وقد يصل حجم الإيداع اليومي في تجاري الحسكة إلى ٥٠٠ مليون ليرة.

مصدر القرار الصادر عن المصرف التجاري شام اف ام
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.