في ظروف استثنائية.. توزيع جوائز الأوسكار لعام 2021 ونجاحات لافتة للنساء

الفيلم الطويل أرض الرحّل “نومادلاند” أكبر الفائزين في الحفل بعدما حصل على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم. وفازت مخرجة الفيلم كلوي جاو بأوسكار أفضل مخرجة، وحازت فرانسيس ماكدورماند جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن دورها في الفيلم أيضا.

الأيام السورية؛ كفاح زعتري

اختتم في أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية، مساء الأحد 25 نيسان/ إبريل 2021، في لوس أنجلوس، الحفل الـ 93 لتوزيع جوائز الأوسكار لعام 2021 بعد ليلة استثنائية تضمنت عدداً من المفاجآت تحدث للمرة الأولى بتاريخ جوائز الأوسكار.

حفل في ظروف استثنائية

تأخر الحفل قرابة شهرين بسبب الوباء، وشهد ترتيبات استثنائية، وأقيم في مسرحين؛ الأول في “يونيون ستيشن” وسط مدينة لوس أنجلوس، وفي مسرح دولبي في هوليود، حيث قام المرشحون والمقدمون بالسير على السجادة الحمراء في الهواء الطلق، والمشاركة في المقابلات الاجتماعية مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

وشهد الحفل بروتوكولات صارمة وإجراءات التباعد الاجتماعي في ظل انتشار كوفيد-19، وارتدى البعض الأقنعة وأجريت اختبارات حفاظاً على سلامة المشاركين.

وشرحت مقدمة الحفل الممثلة الأميركية ريجينا كينغ للجمهور في المنازل صرامة الإجراءات الاحترازية المتبعة قائلة “فكروا في هذا على أنه فيلم سينمائي، فيلم من 200 مرشح للأوسكار، نحن نتبع جميع البروتوكولات الصارمة التي أعادتنا للعمل بأمان، لقد تم تلقيحهم واختبارهم وإعادة اختبارهم وضمان بُعدهم اجتماعيًا”، وأوضحت “مثل تصوير الأفلام، ستظهر النجوم من دون أقنعة عندما نبدأ التصوير”.

وقال بعض المشاركين إن العودة إلى الأماكن العامة كان غريبا نوعا ما، لكن معظمهم كانوا متحمسين للمشاركة.

أكبر الفائزين

كان الفيلم الطويل أرض الرحّل “نومادلاند” أكبر الفائزين في الحفل بعدما حصل على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم. وفازت مخرجة الفيلم كلوي جاو بأوسكار أفضل مخرجة، وحازت فرانسيس ماكدورماند جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن دورها في الفيلم أيضا.

ويعتبر فوز المخرجة “كلوي جاو” الصينية الأصل، إنجازاً تاريخياً لأول امرأة ملونة تفوز بالجائزة، وثاني امرأة في التاريخ تحقق هذا الإنجاز.

وفاز فيلم “أرض الرحّل” (Nomadland) بجائزة أفضل فيلم، بعد منافسة مع 8 أفلام، هي: “محاكمة شيكاغو 7″، و”ميناري”، و”امرأة شابة واعدة”، و”مانك”، و”يهوذا والمسيح الأسود”، و”صوت المعدن”، و”الأب”.

فيما حصد فيلم “الأب”، الذي قام ببطولته أنتوني هوبكنز وأوليفيا كولمان، جائزة أفضل سيناريو مقتبس. وحصل فيلم “جولة أخرى” للمخرج الدنماركي توماس فينتبربرغ على جائزة أفضل فيلم أجنبي.

فيلم “نومادلاند”

يعتبر فيلم أرض الرحّل “نومادلاند” فيلماً استثنائياً، يجمع بين “رود موفي” والدراما الاجتماعية والوثائقي. يتتبع مجموعة من الأميركيين المسننين الذين انتهى بهم المطاف إلى حياة الترحال ضمن عربات صغيرة بعد أن خسروا كل شيء خلال أزمة الرهن العقاري.

الفيلم مستوحى من كتاب صدر عام 2017 للصحفية الأميركية “جيسكا برودر” يحمل نفس العنوان، عاشت الكاتبة بين أولئك الرحل المسنين الذين يعيشون في عربات تخييم صغيرة ويعتاشون من أعمال بسيطة يقومون بها.

غالبية الممثلين فيه من الهواة، بخلاف الشائع في هوليود. وقال بيتر سبيرز “العمل بطريقة هجينة مع ممثلين معروفين وآخرين غير محترفين كان جديداً لنا جميعاً وهو مخالف لما عهدت به في هوليود”. وشدد المنتجون على “المخاطر الكبيرة الناجمة عن هذه التجربة السينمائية” عندما عرضوا الفكرة على استوديو “سيرتش لايت بيكتشرز”. وأضاف “لقد لعبنا ورقة الصراحة وقلنا، هذا ما نعرفه وهذا ما لا نعرفه وهذه الطريقة التي سنعمل على أساسها. وقد وافقوا من دون تردد”.

أوسكار أفضل إخراج

فازت الصينية كلوي جاو بالجائزة عن فيلم “أرض الرحّل” (Nomad land)، لتكون ثاني امرأة تفوز بجائزة الأوسكار لأفضل مخرج في تاريخ جوائز الأكاديمية، منذ فازت بها كاثرين بيجلو عام 2010.

ونافست جاو زميلتها المخرجة إميرالدا فينيل كاتبة ومخرجة “امرأة شابة واعدة”، وهي المرة الأولى التي يتم فيها ترشيح امرأتين لجائزة أفضل مخرج في العام نفسه.

كلويه جاو مخرجة فيلم نومادلاند تستلم جائزة أفضل مخرجة في حفل الأوسكار(رويترز)

أوسكار أفضل ممثل رئيسي

فاز الممثل البريطاني أنتوني هوبكنز بجائزة أوسكار لأفضل ممثل رئيسي عن دوره في فيلم “الأب “(The Father)، وهو الممثل الأكبر سناً (83) عاماً يفوز بجائزة أوسكار. وقد فاز قبل 30 عاماً بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم “صمت الحملان”.

وحاز هوبكنز على الجائزة بعد منافسة مع غاري أولدمان عن فيلم “مانك”، وتشادويك بوزمان عن فيلم “قاع ما رايني الأسود”، وريز أحمد عن فيلم “صوت المعدن”، وستيفن يون عن فيلم “ميناري”.

الممثل أنتوني هوبكنز فاز بجائزة أوسكار لأفضل ممثل رئيسي (رويترز)

أوسكار أفضل ممثلة رئيسية

فازت فرانسيس مكدورمند بجائزة أفضل ممثلة عن دورها الرئيسي في فيلم “أرض الرحّل”، بعد منافسة مع الممثلات: كاري موليغان عن دورها في فيلم “امرأة شابة واعدة”، وفيولا دافيز عن دورها في فيلم “قاع ما رايني الأسود”، وأندرا داي عن دورها في فيلم “الولايات المتحدة ضد بيلي هوليداي”، وفانيسا كيربي عن دورها في فيلم “بقايا امرأة”.

الممثلة فرانسس ماكدورماند تحصد جائزة أفضل ممثلة في الأوسكار(رويترز)

أوسكار أفضل ممثل مساعد

حصل دانييل كالويا على جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم “يهوذا والمسيح الأسود”، بعدما تغلب على زملائه المرشحين، ساشا بارون كوهين عن فيلم “محاكمة شيكاغو 7″، وليزلي أودوم جونيور عن فيلم “ليلة واحدة في ميامي”، وبول راسي عن فيلم “صوت المعدن”، ولاكيث ستانفيلد، شريك كالويا في فيلم “يهوذا والمسيح الأسود”.

وكالويا، أوغندي الأصل مولود في لندن، وهو أول بريطاني أسود يفوز بجائزة أوسكار في هذه الفئة.

الممثل دانيال كالويا يحصل على جائزة أفضل ممثل مساعد(رويترز)

أوسكار أفضل ممثلة مساعدة

وفازت الممثلة الكورية يون يوه جونج على جائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم ” ميناري”. وتعد جونج أول ممثلة كورية جنوبية تفوز بجائزة أوسكار.

الممثلة يون يوه جونغ الحاصلة على جائزة أفضل ممثلة مساعدة (رويترز)

أوسكار أفضل أغنية

حصدت أغنية “قاتل لأجلك” من فيلم “يهوذا والمسيح الأسود” على جائزة أفضل أغنية أصلية، بعد منافسة مع أغنيات: “تحدث الآن” من فيلم “ليلة واحدة في ميامي”، و”لو سي/مرئي” من فيلم “الحياة المقبلة”، و”اسمع صوتي” من فيلم “محاكمة شيكاغو 7″، و”هوسافيك” من فيلم “مسابقة يوروفيجن للأغنية”.

أوسكار أفضل سيناريو

فازت بجائزة أفضل سيناريو أصيل، الكاتبة والممثلة الإنجليزية إميرالدا فينيل عن فيلم “امرأة شابة واعدة”، وهي أول امرأة تفوز بهذه الجائزة.

الممثلة والكاتبة البريطانية إميرالد فينيل الفائزة بجائزة أفضل سيناريو أصلي (صحيفة رؤية)

أوسكار أفضل سيناريو مقتبس

فاز كريستوفر هامبتون وفلوريان زيلر بجائزة أفضل سيناريو مقتبس عن عملهما في الفيلم الدرامي “الأب”.

كريستوفر هامبتون الفائز بجائزة أفضل سيناريو مقتبس (بوابو دوت كوم)

أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة

فاز فيلم “روح” (Soul) من إنتاج “بيكسار” بجائزة أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة، ليصبح الفيلم الوحيد على الإطلاق الذي يفوز بهذه الجائزة من دون عرضه في دور السينما الأميركية.
وكانت هذه المرة الأولى التي يتم فيها طرح فيلم للعرض المنزلي دون توزيعه أولًا في دور السينما الأميركية.

أوسكار أفضل تصميم إنتاج

فاز فيلم “مانك” (Mank) بجائزة أفضل تصميم إنتاج، بعد منافسة مع أفلام: “الأب”، و”قاع ما رايني الأسود”، و”أخبار العالم”، و”عقيدة”.

أوسكار أفضل مؤثرات بصرية

فاز فيلم “عقيدة ” (Tenet) بجائزة أفضل مؤثرات بصرية، بعد منافسة مع أفلام: “الحب والوحوش”، و”سماء منتصف الليل”، و”مولان”، و”لا أحد غير إيفان”.

أوسكار أفضل مونتاج

فاز فيلم “صوت المعدن” Sound Of Metal بجائزة أفضل مونتاج بعد منافسة مع أفلام: “محاكمة شيكاغو 7″، و”نومادلاند”، و”الأب”، و”امرأة شابة واعدة”.

أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية

فاز الفيلم الدنماركي “أنذر راوند” أو “جولة أخرى” بجائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

مصدر رويترز بي بي سي الجزيرة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.