في سوتشي.. اتفاق للضامنين وتباعد بين السوريين

تسرّبت أنباء إعلامية تحدثت عن تقديم المعارضة شروطها لانضمام “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) إليها خلال اللقاء مع الوفد الروسي، لكن مصادر بوفد المعارضة أكدت أن الموضوع جاء بشكل عرضي خلال اللقاء مع الوفد الروسي.

الأيام السورية؛ جميل عبد الرزاق

من المتوقع أن يزور بيدرسن، بعد انتهاء اجتماعات “صيغة أستانة”، موسكو، ليزور بعدها دمشق، حيث يجري مباحثات مع مسؤولي النظام السوري من أجل الدفع بالعملية التفاوضية، وخصوصاً في ملف اللجنة الدستورية.

اشتراطات النظام السوري

من جانبها، ذكرت وكالة “سانا” التابعة للنظام السوري، أن وفد النظام برئاسة معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، عقد اجتماعاً مع الوفد الروسي، وكان هناك اتفاق بشأن أهمية استمرار العمل في إطار مسار أستانة “الذي تمكن من تحقيق نتائج إيجابية”.

واشترط سوسان لنجاح المسار، أن تلتزم تركيا ما توصلت إليه مباحثات أستانة وسوتشي من اتفاقات، كذلك نقلت صحيفة “الوطن” عن سفير النظام في موسكو رياض حداد قوله إنه جرى بحث “ملف استعادة المختطفين لدى الجماعات الإرهابية المسلحة، وأثر العقوبات الاقتصادية غير الشرعية التي تفرضها الدول الغربية على سوريا”.

من القضايا التي طرحت في الاجتماعات

1/ عقب لقاء وفد المعارضة بنظيره الروسي، قال المتحدث باسم وفد المعارضة العسكرية السورية أيمن العاسمي: “المبعوث الأممي غير بيدرسون كان حازما جدا في لغته بأن المجتمع الدولي قد يبحث عن مقاربة جديدة في حال عدم تحقيق تقدم بعمل اللجنة الدستورية”.

وأضاف العاسمي: “الروس أدركوا أن المضي في مسار اللجنة الدستورية كما يجب أن يكون، سيساعد في تفكيك النظام الحالي وتكوين نظام جديد، فأدركوا أهمية وخطورة اللجنة الدستورية في اللحظات الأخيرة، بعد أن قدمت المعارضة أوراقا تساعد على تغيير النظام بشكل جذري ومن هنا بدأ التراجع الروسي”.

ولفت إلى اقتراح المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف على” المعارضة أن تبقى على تواصل مع روسيا والقيام بزيارات لها”.

2/ مصادر تحدثت عن أن الاجتماعات شهدت الحديث عن فتح الطريق الدولي “إم 4″، بين حلب واللاذقية، ولكن لم يُتخذ أي قرار فيه أيضاً.

3/ الوفد التركي تقدّم بطلب لعقد مؤتمر عن عودة اللاجئين السوريين، ولكن لم يُقبَل المقترح التركي من قبل الوفدين الروسي والإيراني بحجة انعقاد مؤتمر مشابه في دمشق، بحسب الجانب الروسي، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

5/ تسرّبت أنباء إعلامية تحدثت عن تقديم المعارضة شروطها لانضمام “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) إليها خلال اللقاء مع الوفد الروسي، لكن مصادر بوفد المعارضة أكدت أن الموضوع جاء بشكل عرضي خلال اللقاء مع الوفد الروسي.

مصدر فرانس برس، سانا سبوتنيك الوطن
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.