في انتظار إعلان المرشح الفائز.. سجالات بين المرشحين وتصريحات بالتزوير

قالت نانسي بيلوسي عن بايدن ونائبته كامالا هاريس “هذا الصباح، بدا واضحاً أنّ الثنائي بايدن-هاريس سيفوز بالبيت الأبيض”. وتابعت في مؤتمر صحافي أنّ “الرئيس المنتخب بايدن يتمتع بتفويض قوي ليحكم”.

قسم الأخبار

جدد المرشح الديمقراطي جو بايدن، التأكيد على ثقته بالفوز بانتخابات الرئاسة الأميركية أمام الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، لكنه دعا أنصاره للانتظار إلى حين إعلان النتائج النهائية.

ليس لدينا تصريح بإعلان بالفوز

أكد بايدن خلال كلمة وجهها للشعب الأميركي، ليل الجمعة 6 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، ضرورة عدم إعلان الفوز قبل انتهاء فرز الأصوات “ليس لدينا تصريح أو إعلان نهائي بالفوز بعد، لكن الأرقام واضحة وقالت كل شيء، وسنفوز بالسباق”. وتابع “حصلنا على 74 مليون صوت وهو ما لم يحدث في تاريخ أميركا”.

وقال بايدن؛ إنه سيحصل على أكثر من 300 صوت في المجمع الانتخابي، أي أكثر بـ30 صوتا من الحد المطلوب للفوز بالانتخابات.

وقال: “ليس لدينا إعلان نهائي بالفوز بعد وعلينا انتظار النتائج»، مضيفا: «حصلنا على أعلى الأرقام في تاريخ الولايات المتحدة”.

وشدد المرشح الديمقراطي على أنه متقدم في ولاية بنسلفانيا ونيفادا وأريزونا وجورجيا، مؤكدا: “نحن في الطريق الصحيح، فالأرقام لا تزال تواصل ارتفاعها”.

وعبر عن أمله في أن يكون أول ديمقراطي يفوز بولاية أريزونا منذ عقود، متحدثا عن إعادة بناء “الحائط الأزرق في أميركا” نسبة إلى اللون المميز للحزب الديمقراطي.

ووجه كلامه للأميركيين الذين يشكون من بطء ظهور النتائج، قائلا إن هذه الأرقام “هي أصوات الناس وعلينا أن نسمعها”.

واعتبر أن نتائج الانتخابات الحالية ستغير وجه الولايات المتحدة، وستعطيه تفويضا لمواجهة فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية والعنصرية.

وفي إشارة تظهر ثقته بالفوز، قال بايدن إنه وفريقه بدأوا بالفعل في مناقشة خطة لمكافحة فيروس كورونا المستجد، متحدثا عن أن الخطة ستطبق من اليوم الأول لتوليه الحكم.

وكانت كلمة بايدن، الذي يتقدم بفارق مريح على ترامب، قد تأجلت لنحو 3 ساعات، وكانت توقعات تفيد بأنها ستكون كلمة النصر في الانتخابات، لكن نائب الرئيس السابق لم يعلن ذلك، وذكر أنه يأمل في أن يخاطب الشعب الأميركي مجددا السبت.

تصريحات لترامب

فيما قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، المرشح الجمهوري بانتخابات الرئاسة الأميركية؛ إنه على المرشح الديمقراطي جو بايدن ألا يخطئ بإعلان فوزه بالرئاسة.

وأضاف في تغريدة عبر حسابه على تويتر؛ “يمكنني أن أعلن فوزي أيضا.. والإجراءات القانونية بدأت”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أشار إلى أن استراتيجيته تتحول من الطعن في نتائج انتخابات محددة في مقاطعات وولايات إلى التشكيك في العملية برمتها والتهديد بمزيد من الإجراءات القانونية.

وأوضح ترامب: “سنتابع هذه العملية من خلال كل جانب من جوانب القانون لضمان ثقة الشعب الأمريكي في حكومتنا… لن أتخلى عن القتال من أجلكم ومن أجل أمتنا”.

وأكد ترامب في بيان صادر عن حملته الانتخابية: “لم يعد الأمر يتعلق بأي عملية انتخابية واحدة. إن هذا يتعلق بنزاهة عمليتنا الانتخابية بأسرها”.

وأضاف، إنه يريد الآن فرز وإحصاء كل بطاقة اقتراع قانونية، لكن لا ينبغي احتساب الأصوات غير القانونية.

رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي

وفي سياق متصل، وصفت الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الجمعة الفائت، جو بايدن بأنّه “رئيس منتخب” للولايات المتحدة، بعدما تقدّم على منافسه دونالد ترامب في فرز الأصوات في عدد من الولايات الرئيسة من دون حسم النتيجة رسمياً.

وقالت بيلوسي عن بايدن ونائبته كامالا هاريس “هذا الصباح، بدا واضحاً أنّ الثنائي بايدن-هاريس سيفوز بالبيت الأبيض”. وتابعت في مؤتمر صحافي أنّ “الرئيس المنتخب بايدن يتمتع بتفويض قوي ليحكم”.

واعتبرت بيلوسي في حديثها، أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لم توفر الحماية للشعب من كورونا. وأضافت، الأرقام التي حققها جو بايدن هي الأعلى في التاريخ الأميركي، معربة عن سعادتها بالنتيجة التي أصبحت وشيكة بفوز بايدن. وذكرت أن جو بايدن عازم على توحيد الشعب الأميركي.

مصدر (أ ف ب) (د.ب.أ)
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.