في اليوم العالمي لحمايتها.. ماذا تعرف عن طبقة الأوزون؟

الأيام السورية؛ قسم الأخبار

يحتفل العالم اليوم الاثنين 16 سبتمبر/أيلول، باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون، تخليدا لذكرى توقيع بروتوكول مونتريال الذي تم في عام 1987 الذي يحدد الإجراءات الواجب أتباعها على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي للتخلص تدريجيا من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون

طبقة الأوزون:

إحدى الطبقات الموجودة في الغلاف الجوي لكوكب الأرض، تحتوي بشكل مكثف على غاز الأوزون متمركزة بشكل كبير في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض، ذات لون أزرق.

ما هو الأوزون؟

الأوزون هو شكل خاص من الأوكسجين مع الصيغة الكيميائية O3. الأكسجين الذي نتنفسه والذي هو حيوي جدا للحياة على الأرض هو O2.

وظيفة طبقة الأوزون:

تعتبر درعًا واقيًا للأرض من أشعة الشمس الحارقة، والأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث منها، اذ تمتص جزء كبير من الأشعة فوق البنفسجية الضارة مما يساعد على الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض.

ما ثقب الأوزون؟

هو أحد الظواهر البيئية التي اكتُشفت في العصر الحديث، نتيجة نُقصان نسبة طبقة الأوزون بشكل كبير فوق القُطبين الشمالي والجنوبي. ويرجع السبب في ذلك، إلى الثورة الصناعية بشكل خاص، نتيجة الغازات الكيميائية الناتجة من العمليات الصناعية والتي تؤثر على تفكك طبقة الأوزون.

يشير مصطلح ثقب الأوزون إلى المنطقة الرقيقة من طبقة الأوزون الموجودة في الغلاف الجوي لكوكب الأرض.

خطورة ثقب الأوزون:

تكمُن خطورة ثُقب الأوزون في الأشعة فوق البنفسجية المُنبعثة من الشمس، والتي تُسبب بدورها سرطان الجلد، علاوة على إضرار عدسة العين. علاوة على ضررها للحيوانات والنباتات، والذي يتضح بشكل كبير في منع الدورة التناسلية للعوالق النباتية، كما تؤثر على معدّلات تكاثر الكائنات البحرية، ونمو النباتات.

مصدر الجزيرة ويكيبيديا  موقع موثوق
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.