فيسبوك يسعى لمكافحة المحتوى المتطرف ومزايا جديدة تقدمها تطبيقات التواصل الاجتماعي..

تداول مغردون صورا تظهر اشعارات وصلت إليهم حول: “هل أنت قلق من تحول شخص تعرفه إلى متطرف؟” وأخرى نبهت المستخدمين “ربما تكون قد تعرضت لمحتوى متطرف ضار مؤخرًا”. كلاهما يشتمل على روابط “للحصول على الدعم”.

الأيام السورية؛ فتون التقي

1/ فيسبوك تختبر ميزة جديدة في إنستغرام تجعله شبيهًا بتطبيق “تيك توك”

أعلنت منصة فيسبوك، الأربعاء 30 حزيران/ يونيو 2021، أنها تختبر ميزة جديدة في تطبيق إنستغرام تجعله شبيهًا بتطبيق تيك توك.

وذكر موقع “ذا فيرج” التقني، أن منصة (إنستغرام) كشفت عن خطط لها أبرزها عرض مقاطع الفيديو الموصى بها للمستخدمين بملء الشاشة.. وقالت المنصة إنها ستطور عددًا من المزايا خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ويُعد ذلك تحولًا جذريًا في منصة إنستغرام التي طالما اعتمدت على نشر الصور، ويؤدي التغيير في عرض المحتوى إلى دخول منصة إنستغرام في منافسة مباشرة أكثر مع تيك توك وهي شركة ناشئة في سوق التطبيقات الاجتماعية.

وتوقعت المنصة الدخول في منافسة حادة مع عدد من التطبيقات أبرزها يوتيوب المملوكة لجوجل.

2/ فيسبوك تدشن منصة (بوليتين) للمحتوى الإخباري

دشنت فيسبوك، الأربعاء 30 حزيران/ يونيو 2021، منصة بوليتين للمحتوى الإخباري وهي منتدى مستقل بذاته للمقالات المجانية والمدفوعة والمدونات الصوتية بهدف منافسة سابستاك.

وفي غرفة للدردشة الصوتية على فيسبوك، أعلن رئيس الشركة التنفيذي مارك زكربرج عن المنصة، التي تبث مباشرة عبر موقع بوليتين دوت كوم، وقدم بعض الكتاب الذين تعاقدت معهم الشركة.

ومنصة النشر الذاتي (سابستاك) رائدة في مساعدة الكتاب على بيع اشتراكات عبر البريد الإلكتروني، وتجتذب الصحفيين بمبالغ مالية مدفوعة مقدما. وتنافس شركات تكنولوجية أخرى في هذا المجال، مثل تويتر التي حازت منصة ريفو الإخبارية.

وتدشن فيسبوك المنصة بعدد من الشخصيات والكتاب البارزين مثل المذيعة الرياضية إيرين أندروز، المؤلف مالكولم جلادويل وتان فرانس نجم برنامج تلفزيون الواقع “كوير آي”.

وقالت فيسبوك على الموقع الجديد “لقد أسسنا (منصة) بوليتين على موقع إلكتروني منفصل لتمكين صناع المحتوى من تكوين جمهور خاص بهم بطرق لا تعتمد فقط على منصة فيسبوك”.

شعار فيسبوك

3/ حذف أكثر من 7 ملايين حساب لأطفال على تيك توك

أعلنت منصة مقاطع الفيديو القصيرة “تيك توك”، الأربعاء 30 حزيران/ يونيو 2021، حذف أكثر من 7 ملايين حساب خلال الربع الأول من 2021، يُعتقد أنها مملوكة لأطفال تقل أعمارهم عن 13 عاماً.

وقالت منصة “تيك توك” في بيان على مدونتها، إن الحسابات التي تم حذفها من منصة التجربة الكاملة (للبالغين)، وعددها أكثر من 7 ملايين حساب، تُشكل أكثر من نصف عدد الحسابات التي تم حذفها بسبب انتهاك سياسات معايير المنصة، والتي بلغ عددها 11 مليون حساب.

وبشأن المحتوى، قالت المنصة، إنها حذفت 61.95 مليون مقطع فيديو على مستوى العالم خلال الربع الأول من العام الجاري، لانتهاك شروطها، وهو ما يمثل أقل من 1% من جميع مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على المنصة.

وأشارت إلى أن غالبية مقاطع الفيديو المحذوفة بنسبة 91.3%، تم تحديدها وحذفها قبل أن يُبلغ عنها مستخدمون.

وجاءت معظم مقاطع الفيديو المحذوفة من الولايات المتحدة، تليها باكستان والبرازيل وروسيا.

وتملك منصة “تيك توك”، قسماً مخصص في تطبيقه بالولايات المتحدة، يتضمن محتوى منظماً للأطفال دون 13 عاماً.

ولا يسمح للأطفال دون 13 عاماً، بنشر مقاطع فيديو أو تعليقات، على الرغم من أن بعض مجموعات سلامة الأطفال، تقول إن هذا الشرط يمكن تجاوزه من قبل الأطفال الذين يمكنهم الكذب بسهولة حول تاريخ ميلادهم.

صورة تعبيرية (تيك توك)

4/ ميزة نشر روابط قابلة للتمرير في إنستغرام صارت للجميع

تقتصر القدرة على إضافة الروابط القابلة للتمرير ضمن ميزة القصص في منصة إنستغرام على عدد قليل من المستخدمين، بحيث يجب أن يكون حسابك قد تم التحقق منه من قبل الشركة أو اجتاز 10000 متابع.

وحددت المنصة دائمًا من يمكنه نشر روابط قابلة للتمرير عبر القصص. ولكنها تبدأ الآن باختبار جديد يمكن أن يوسع هذه القدرة.

ويمنح الاختبار مجموعة فرعية صغيرة من مستخدمي إنستغرام القدرة على الارتباط بموقع ويب باستخدام ملصق القصص. ولن يكون بمقدور الأشخاص في هذا الاختبار تقديم الروابط القابلة للتمرير. ولكن يمكن بدلاً من ذلك تقديم ملصق.

وتعمل هذه الملصقات بنفس الطريقة التي يعمل بها الرابط القابل للتمرير. ولكن بحاجة إلى الضغط بدلًا من التمرير.

كما يمكن للأشخاص أيضًا الرد على القصص التي تتضمن ملصقًا، وهو ما لا يمكنهم فعله حاليًا مع القصص التي تتضمن رابطًا قابلًا للتمرير.

شعار انستغرام

5/ فيسبوك يسعى لمكافحة المحتوى المتطرف

أشار موقع فيسبوك، الخميس 1 تموز/ يوليو 2021، إلى بدء تحذير بعض المستخدمين من أنهم ربما شاهدوا “محتوى متطرفًا” على موقع التواصل الاجتماعي من بعض المشتركين.

وتداول مغردون صورا تظهر اشعارات وصلت إليهم حول: “هل أنت قلق من تحول شخص تعرفه إلى متطرف؟” وأخرى نبهت المستخدمين “ربما تكون قد تعرضت لمحتوى متطرف ضار مؤخرًا”. كلاهما يشتمل على روابط “للحصول على الدعم”.

كما وصل لبعض المشتركين تنبيها آخرا مفاده: “الجماعات العنيفة تحاول التلاعب بغضبك وخيبة أملك. بإمكانك التحرك الآن لحماية نفسك والآخرين”.

يأتي ذلك في ظل تعرض موقع فيسبوك لانتقادات من المشرعين وجماعات الحقوق المدنية لمكافحة التطرف على منصاتها.

مصدر رويترز تكنولوجي أ.ف.ب
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.