فيروس كورونا يفرض الحجر الصحي على نصف سكان العالم

تجاوز عدد الإصابات المؤكدة ب‍فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم 600 ألف شخص السبت، مع تزايد حالات جديدة بسرعة في أوروبا والولايات المتحدة، بينما يبذل المسؤولون جهودا في معركة طويلة ضد الوباء.

10
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

أمضى أكثر من ثلاثة مليارات شخص يومهم في الحجر الصحي، الطوعي أو الإجباري، في مواجهة لتسارع انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أسفر حسب ارقام منظمة الصحة العالمية، حتى مساء يوم السبت 28 أذار/ مارس 2020، عن وفاة أكثر من 25 ألف شخص حتى الآن.

العالم يسجل أكثر من نصف مليون إصابة

تجاوز عدد الإصابات المؤكدة ب‍فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم 600 ألف شخص السبت، مع تزايد حالات جديدة بسرعة في أوروبا والولايات المتحدة، بينما يبذل المسؤولون جهودا في معركة طويلة ضد الوباء.

جاء ذلك الارتفاع القياسي بعد يومين فقط من انتقال العالم لنصف مليون إصابة، وفقًا لإحصاءات جامعة «جون هوبكنز»، والتي تظهر أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لإبطاء انتشار الفيروس. وأظهرت الإحصاءات أن هناك أكثر من 602 ألف حالة، بينما يزيد عدد الوفيات عن أكثر من 27 ألفا.

الفيروس يضرب أوروبا بقوة

ففي إيطاليا، قتل وباء كوفيد-19 نحو ألف شخص، في حصيلة يومية غير مسبوقة في بلد واحد منذ بداية الأزمة، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات في هذا البلد إلى 9134.

وقال رئيس الحماية المدنية الإيطالية أنجبلو بوريلي إن 889 شخصاً توفوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية في ثاني أعلى حصيلة يومية للوفيات منذ بدء جائحة كورونا في البلاد يوم 21 فبراير.

وارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بكورونا في إيطاليا اليوم إلى 92472 حالة وهي ثاني أعلى عدد من الإصابات بكورونا بعد الولايات المتحدة.

وتأتي إسبانيا في المرتبة الثانية مع تسجيل أكثر من 4858 وفاة في زيادة 769 وفاة، ولكن تواصل عدوى كوفيد-19 تباطؤها في إيطاليا مثيرة الأمل في أن تفضي إجراءات الحجر الصارمة التي اتخذت قبل أسبوعين إلى نتائج ملموسة.

وارتفع في ألمانيا عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا إلى 48582 في حين توفي 325 شخصا جراء الإصابة بالفيروس، بحسب معهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية.

وأوضحت بيانات المعهد أن حالات الإصابة ارتفعت بواقع 6294 حالة مقارنة باليوم السابق في حين قفز عدد الوفيات بواقع 55 حالة.

وفي فرنسا، مددت الحكومة إجراءات الحجر المنزلي للسكان لأسبوعين اعتبارا من الثلاثاء وحتى 15 أبريل.

وفي بلجيكا، أعلن عن 1850 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 9134، فيما أعلن عن 64 حالة وفاة جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 353.

وفي سويسرا، أعلنت وزارة الصحة العامة في سويسرا، أن إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في البلاد وصل إلى 235 ارتفاعا من 197 الجمعة.

وأضافت أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس زاد أيضا إلى 13213 من 12161. ومن المقرر أن تقدم الحكومة بيانا بأحدث تطورات الوضع في وقت لاحق.

أما في هولندا، فأعلنت السلطات الصحية عن 93 حالة وفاة جديدة بكورونا وإجمالي الإصابات 9762.

الولايات المتحدة

وتجاوز عدد الإصابات في الولايات المتحدة الجمعة عتبة المئة ألف شخص، بعدما تقدم هذا البلد في اليوم السابق على إيطاليا والصين مسجلاً أكبر عدد من الإصابات المعلنة في العالم.

تتصدر الولايات المتحدة العالم الآن في عدد الإصابات المبلغ عنها، ووصل الرقم إلى أكثر من 104000 حالة، وعدد الوفيات وصل إلى ما يقرب من 1700 حالة وفاة.

في آسيا

قالت لجنة الصحة الوطنية في الصين، السبت، إنه تم تسجيل 54 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي الصيني جميعها لوافدين من الخارج. وسجلت الصين في اليوم السابق 55 حالة.

وفي تايلاند، سجلت البلاد 109 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة واحدة ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 1245 و6 وفيات. وحالة الوفاة هي لمريض كان يعاني من بعض المضاعفات الصحية.

وأعلنت إندونيسيا 109 حالات إصابة جديدة بكورونا، والإجمالي يرتفع إلى 1155 حالة.

فيما سجلت ماليزيا 159 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 2320.

كما سجلت سنغافورة 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح الإجمالي 802.

وفي فيتنام، أعلنت السبطات الصحية عن 11 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل العدد الإجمالي إلى 174 حالة في الدولة الواقعة جنوب شرق آسيا. هذا وأودى وباء كورونا المستجد بحياة ما لا يقل عن 24,663 شخصاً في العالم منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر في الصين، بحسب حصيلة أعدتها فرانس برس الجمعة عند الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش بالاستناد إلى مصادر رسمية.

أمريكا الجنوبية

في البرازيل، قالت وزارة العدل إن البرازيل ستمنع الأجانب غير المقيمين في البلاد من الدخول جوا، في إجراء يهدف إلى التصدي لتفشي فيروس كورنا. وسيدخل القرار حيز التنفيذ في 30 مارس ويستمر 30 يوما.

وأعلنت بنما عن تسجيل 5 وفيات جديدة بفيروس كورونا في البلاد ليصل العدد الإجمالي إلى 14. كما أكدت رصد 112 حالة جديدة ليصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة 786.

من جانبها، قالت وزارة الصحة المكسيكية إنها سجلت 717 حالة إصابة بفيروس كورونا مقارنة مع 585 في اليوم السابق. وأضافت الوزارة أن المكسيك شهدت حتى الآن 12 حالة وفاة مقارنة مع 8 في اليوم السابق.

أرقام

وثبتت رسمياً إصابة أكثر من 600102 شخصا في 190 دولة ومنطقة منذ بداية تفشي الوباء.

غير أن هذه الحصيلة للإصابات المثبتة لا تعكس سوى جزء من الحصيلة الحقيقية للإصابات بالنظر إلى أن عدداً كبيراً من الدول لا يجري الفحوص إلا للحالات التي تستوجب النقل إلى المستشفيات. ومن بين هذه الإصابات، ثمة 114,200 إصابة سجّل شفاؤها.

مصدر د.ب.أ أ،ف،ب رويترز
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.