فيروس كورونا يصل إلى ستين بلداً حول العالم

خطر حدوث انتشار عالمي لفيروس كورونا المتحور أصبح «مرتفعا للغاية»، مشيرا إلى حالات العدوى التي امتدت من إيطاليا وإيران إلى دول عدة.

الأيام السورية؛ قسم الأخبار

قالت السلطات الصحية بالصين اليوم الأحد 1 أذار/ مارس 2020، إنها سجلت 573 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في أنحاء البلاد حتى نهاية يوم السبت 29 شباط/ فبراير.

الوضع في الصين تحت السيطرة

وسجلت البلاد 35 حالة وفاة مقابل 47 حالة في اليوم السابق ليصل العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس في الصين إلى 2870، وضمت الوفيات 34 حالة في إقليم هوبي موطن الفيروس الذي سجل أيضا 570 حالة إصابة جديدة.

وهذه الأرقام تعني أن انتشار العدوى في الصين بدأ يستقر عند مستوى منخفض، في الوقت الذي يشهد نموا سريعا في بؤر جديدة في دول أخرى.

وارتفع بذلك عدد حالات الإصابة بالفيروس المسجلة في الصين إلى 79251 حالة، كما وصل عدد الوفيات داخل البلاد إلى 2835 حالة وهناك أكثر من 7660 شخصا من المصابين حالتهم حرجة.

وذكرت تقارير إخبارية أن 39 ألف مصاب بالفيروس الذي تفشى في ووهان عاصمة مقاطعة هويي في ديسمبر، قد تماثلوا للشفاء.

وهذه الأرقام تعني أن انتشار العدوى في الصين بدأ يستقر عند مستوى منخفض، في الوقت الذي يشهد نموا سريعا في بؤر جديدة في دول أخرى.

الصحة العالمية.. انتشار كورونا مقلق

أعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس أن خطر حدوث انتشار عالمي لفيروس كورونا المتحور أصبح «مرتفعا للغاية»، مشيرا إلى حالات العدوى التي امتدت من إيطاليا وإيران إلى دول عدة.

وقال في مؤتمر صحفي في جنيف: «الزيادة المستمرة في عدد الحالات وعدد الدول المصابة على مدار الأيام القليلة الماضية، مدعاة واضحة للقلق».

وكانت الوكالة التابعة للأمم المتحدة قد وضعت مستوى الخطر العالمي من فيروس كورونا في وقت سابق عند «مرتفع».

وقال تيدروس: إن 24 حالة مصابة بالفيروس انتقلت من إيطاليا إلى 14 دولة وأن 97 حالة انتقلت من إيران إلى 11 دولة، بينما وصل إجمالي الحالات حديثة الإصابة بالفيروس في الصين إلى أقل مستوى لها في خلال أكثر من شهر.

انتشار الفيروس في ستين بلدا

أصاب الفيروس 85,919 شخصا وأودى بحياة 2941 ضحية في العالم، وفق حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس من مصادر رسمية حتى مساء السبت 29 شباط/ فبراير.
فيما أحصا انتشاره في حوالى 60 دولة ومنطقة.

كوريا الجنوبية

أحصت كوريا الجنوبية، ثاني أكثر بلد متضرر، 813 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وهو أسرع معدل تفش يومي. وتجاوز العدد الإجمالي 3,150 اصابة بينها 17 وفاة، وتوجد إشارة أخرى مقلقة في هذا البلد، إذ سجلت أول حالة إصابة متكررة.

صورة مجهرية لفيروس كورونا (منظمة الصحة العالمية)

إيران

في إيران، سجلت السلطات تسع وفيات جديدة، ما يرفع الحصيلة إلى 43 وفاة و593 اصابة. لكن نقل راديو بي بي سي فارسي عن مصادر طبية أن عدد الوفيات تجاوز 210، وهو ما نفته الحكومة.

حيث صرح مسؤول إيراني بالصحة السبت بأن عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في إيران بلغ 43 شخصا مضيفا أن عدد المصابين وصل إلى 593 شخصا.

وأكد أن عدد الوفيات بلغ 43 وعدد الحالات الجديدة المؤكدة 205 وبلغ إجمالي الإصابات المؤكدة 593 شخصا.

إيطاليا

وأصاب فيروس كورونا المستجد أكثر من ألف شخص في ايطاليا، توفي منهم 29 مصابا، وبعد تسجيلها 100 اصابة منذ نهاية يناير بينها حالتا وفاة،

فرنسا

صارت فرنسا ثاني بؤرة لفيروس كورونا المستجد في أوروبا بعد إيطاليا، حيث أكدت السلطات الصحية فيها الجمعة وجود 19 إصابة إضافية بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 57 منذ نهاية يناير.

في وقت أعلن وزير الصحة اوليفييه فيران أن تفشي الفيروس وصل إلى مرحلة جديدة في البلاد، وتوفي حتى الآن في فرنسا شخصان بسبب الفيروس.

الولايات المتحدة وأول حالة وفاة

سجلت أول وفاة بكورونا المستجد في الولايات المتحدة التي أعلنت رصد أربع اصابات بفيروس كوفيد-19 يجهل مصدر انتقال العدوى إليها.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن ظهور حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بات أمرا “مرجحا” لكن البلاد مستعدة لأي تداعيات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ترامب بالبيت الأبيض اليوم السبت بعد الإعلان عن أول حالة وفاة بسبب المرض في الولايات المتحدة.

وقال ترامب إن أول حالة وفاة بالمرض في الولايات المتحدة كانت لامرأة من ولاية واشنطن في أواخر الخمسينات من العمر وهي من الفئات الأكثر عرضة للوفاة بالفيروس، وأضاف ترامب أنه سيجتمع مع رؤساء شركات الأدوية يوم الاثنين لبحث الأمصال المتاحة.

تايلاند أول حالة وفاة بكورونا

قال المدير العام لإدارة مكافحة الأمراض في تايلاند الأحد إن البلاد سجلت أول حالة وفاة بفيروس كورونا وهو رجل يبلغ من العمر 35 عاما كان يعاني من حمى الضنك.

وأوضحت الإدارة أن تايلاند رصدت 42 حالة إصابة بالفيروس منذ يناير كانون الثاني تعافت 30 منها بينما لا يزال 11 مصابا في المستشفيات.

أستراليا تسجل أول حالة وفاة بكورونا

من جانبها، سجلت أستراليا اليوم الأحد أول حالة وفاة بفيروس كورونا لرجل تم إجلاؤه من سفينة سياحية كانت رهن الحجر الصحي، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الإصابات لأكثر من 3500 في كوريا الجنوبية، ووصلت الوفيات في الصين إلى ما يقرب من 3000.

وقال أندرو روبرتسون كبير مسؤولي الصحة بولاية أستراليا الغربية للصحفيين إن الرجل البالغ من العمر 78 عاما من بيرث، والذي أصيب بفيروس كورونا مع زوجته على متن السفينة السياحية دياموند برنسيس، توفى صباح اليوم الأحد.

بلدان تسجل الإصابات الأولى

أكدت السلطات الصحية في إيرلندا يوم السبت أول حالة إصابة بفيروس كورونا وقالت إنها مرتبطة بالسفر من منطقة منكوبة في شمال إيطاليا، وقالت وزارة الصحة

العراقيون وحذر من انتشار الفيروس (مونت كارلو)

الأيرلندية في بيان إن المريض وهو رجل في المنطقة الشرقية من البلاد يتلقى العلاج الطبي الملائم.

فيما أعلنت قطر السبت تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد لدى شخص عائد من إيران.

وسجلت الدنمارك ثالث حالة إصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، وهي لموظف يعمل بمستشفى «آرهوس» الجامعي، وربما أصيب الفيروس خلال زيارة لألمانيا.
وأعلنت موناكو والإكوادور أيضاً تسجيل أول حالات إصابة.

وسجلت أول إصابة بكورونا المستجد في أمريكا اللاتينية الأربعاء في البرازيل، تلتها المكسيك التي أعلنت ثلاث إصابات لدى اشخاص كانوا سافروا إلى إيطاليا.

مصدر د ب أ أ ف ب رويترز
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.