فيروس كورونا ما زال يحصد حوالي 50000 ألف شخص أسبوعياً

تزداد الإصابات أسبوعياً ما بين 1,8 مليون ومليوني إصابة، ووفيات بمعدل ما بين 40 الى 50 ألفا، وعلى الرغم من أن نسبة وفاة المصابين انخفضت مع تحسن تقنيات العلاج “لا يمكننا التسليم ب50 ألف حالة وفاة أسبوعيا كرقم مقبول.

قسم الأخبار

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة 18 أيلول/ سبتمبر 2020، أنّ عدد الوفيات الأسبوعية الناجمة عن فيروس كوفيد-19 والبالغة حوالي 50 ألف شخص مرتفعة بشكل غير مقبول، مع اقتراب تسجيل مليون حالة وفاة في العالم.

زيادات مفاجئة على المستويات الإقليمية والمحلية

قالت المنظمة إنه على الرغم من أن معدلات الوفيات والإصابات بفيروس كورونا المستجدّ في العالم تعد في حالة استقرار بدلاً من أن ترتفع بشكل كبير، فإن الأرقام العالمية تنطوي على زيادات مفاجئة على المستويات الإقليمية والمحلية الأدنى، وأودى الفيروس القاتل بحياة ما يقرب من 947 ألف شخص في أرجاء العالم منذ ظهوره في الصين في ديسمبر من العام الماضي، وفقا لمصادر رسمية جمعتها وكالة فرانس برس، فيما تم تسجيل أكثر من 30,2 مليون إصابة.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية مايكل راين “نضيف أسبوعياً ما بين 1,8 مليون ومليوني إصابة، ووفيات بمعدل ما بين 40 الى 50 ألفا”، وأضاف “لحسن الحظ أنّ (الأعداد) لا ترتفع بشكل مطرد. إنّه رقم مرتفع إلى حد كبير (…) ليس هذا ما نسعى اليه”.

وتابع “على الرغم من أن هذه الأرقام ثابتة على المستوى العالمي، فإن ذلك يغطي حقيقة أنه على المستوى الإقليمي ودون الإقليمي في بعض البلدان، نشهد ارتفاعات كبيرة في حالات الإصابة”.

وقال راين إنّه على الرغم من أن نسبة وفاة المصابين انخفضت مع تحسن تقنيات العلاج “لا يمكننا التسليم ب50 ألف حالة وفاة أسبوعيا كرقم مقبول”.

روسيا تسجيل 5905 إصابة جديدة

أعلنت روسيا اليوم الجمعة تسجيل 5905 حالات إصابة جديدة ب‍فيروس كورونا المستجد بما يرفع إجمالي الإصابات إلى مليون و91186 وهو رابع أكبر حصيلة في العالم.

وقالت السلطات إن 134 مريضا توفوا جراء الفيروس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ليصل الإجمالي الرسمي للوفيات إلى 19195.

الهند سجلت 96424 حالة إصابة جديدة

أظهرت بيانات من وزارة الصحة اليوم الخميس أن الهند سجلت 96424 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع بذلك مجمل إصاباتها إلى 5.2 مليون.

وتسجل الهند أعلى عدد من الإصابات اليومية بكورونا منذ مطلع أغسطس آب، وهي على ما يبدو في طريقها لتجاوز الولايات المتحدة كأكثر دول العالم إصابة بالفيروس. رغم أن الوفيات 19 الناجمة عن كورونا منخفضة نسبيا، إذ يبلغ معدلها 1.62 في المئة.

وقالت وزارة الصحة الاتحادية اليوم الجمعة إن 1174 شخصا لقوا حتفهم بسبب مرض كوفيد-19 في الساعات الأربع والعشرين الماضية، مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 84372.

الصين تسجل 14 إصابة جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين السبت 19 أيلول/ سبتمبر الجاري، تسجيل 14 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الوقت الذي سجلت فيه 32 حالة في اليوم السابق.

ويبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة بكورونا في الصين حاليا 85269، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4634.

صورة تعبيرية(القبس)

البرازيل تسجل 858 وفاة جديدة

قالت وزارة الصحة البرازيلية، الجمعة 18 أيلول/ سبتمبر الجاري، إن وفيات فيروس كورونا زادت بواقع 858 حالة ليصل العدد الإجمالي إلى 135 ألفا و793 حالة وفاة.

وأوضحت الوزارة أن الإصابات ارتفعت 39797 حالة لتبلغ أربعة ملايين و495 ألفا و183 حالة إصابة في المجمل.

في المكسيك 624 وفاة

فيما سجلت وزارة الصحة المكسيكية خلال الـ24 ساعة الأخيرة 624 حالة وفاة ناجمة عن فيروس كورونا المستجد ليصل مجموع عدد الوفيات في البلاد إلى 72 ألفًا و 803 حالات وفاة.

كما رصدت الوزارة في الفترة المشار إليها 4841 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس ليصبح العدد الإجمالي للإصابات في البلاد 688 ألفًا و 954 إصابة حتى الآن.

مصر تسجل 131 إصابة

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية اليوم عن تسجيل 131 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ووفاة 18 حالة جديدة.

وأفاد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد في تصريح له أن إجمالي عدد حالات الشفاء أرتفع إلى 87958 حالة .

وذكر “مجاهد ” أن إجمالي عدد الاصابات بفيروس كورونا أرتفع إلى 101772 حالة ،و 5733 حالة وفاة.

كوريا الجنوبية 110 حالات إصابة

قالت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنها سجلت 110 إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما يرفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة إلى 22893 إصابة، وفقا لوكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية.

وتمثل هذه الحصيلة الجديدة انخفاضا من 126 حالة تم تسجيلها الجمعة الفائت.

ومن بين الحالات الجديدة، كان هناك 106 حالات إصابة محلية والبقية إصابات وافدة من الخارج، وتم تسجيل حالة وفاة واحدة لترتفع الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 378 وفاة.

ولاية فيكتوريا الأسترالية تسجل أدنى عدد

أعلنت ولاية فيكتوريا الاسترالية، التي تواجه أكبر موجة انتشار لفيروس كورونا في البلاد، تسجيل أقل عدد يومي لحالات العدوى الجديدة خلال ثلاثة أشهر اليوم السبت مما يضعها على الطريق نحو تخفيف العزل العام المشدد في عاصمة الولاية بحلول نهاية الشهر الجاري.

وذكرت الولاية، وهي ثاني أكبر ولايات استراليا تعدادا للسكان وموطن نحو ربع سكانها البالغ عددهم 25 مليون نسمة، أنها سجلت 21 حالة عدوى جديدة بالفيروس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية وذلك في أدنى مستوى منذ 24 يونيو حزيران.

كما أعلنت الولاية تسجيل سبع حالات وفاة بالفيروس مما يرفع العدد الإجمالي للوفيات في أستراليا إلى 844، وسجلت أستراليا نحو 26900 إصابة بالفيروس في المجمل.

بريطانيا والخوف من موجة وبائية ثانية

حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الجمعة الفائت، من أنّ المملكة المتحدة تواجه “موجة وبائية ثانية”، في وقت لا تستبعد حكومته اللجوء إلى عزل شامل جديد لكل بريطانيا بصفته “خط دفاع أخير”.

وقال أثناء زيارته موقعاً قرب اوكسفورد يشيّد فيه مركز لإجراء الفحوص، “لا شك لدينا، كما أقول منذ أسابيع، أننا قد نواجه موجة وبائية ثانية وأنّنا نرى واحدة آتية الآن”، وأضاف “نشاهد ذلك في فرنسا، أسبانيا، وفي كل أوروبا”.

وتواجه بريطانيا التي سجّلت أكبر عدد من الوفيات في أوروبا (42 ألفا)، ارتفاعا جديدا في الإصابات على غرار بقية جيرانها.

مصدر منظمة الصحة العالمية رويترز، أ ف ب د ب أ
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.