فتح إجازات العيد إلى سوريا عبر 4 معابر حدودية ضمن شروط وتعليمات

أصدرت إدارة معابر “باب الهوى” في ريف إدلب، و”باب السلامة” و”جرابلس” بريف حلب، و”تل أبيض” في ريف الرقة، بيانات أوضحت فيها موافقة الجانب التركي على السماح للسوريين المقيمين في الأراضي التركية بالدخول إلى سوريا خلال فترة عيد الأضحى، مشيرة إلى عدم اشتراط أخذ لقاح “كورونا” للدخول إلى سوريا.

قسم الأخبار

أعلنت إدارة المعابر الحدودية السورية مع تركيا فتح باب الإجازات لعيد الأضحى، بعد توقفها العام الماضي بسبب تداعيات فيروس “كورونا”.

وأصدرت إدارة معابر “باب الهوى” في ريف إدلب، و”باب السلامة” و”جرابلس” بريف حلب، و”تل أبيض” في ريف الرقة، بيانات منفصلة أوضحت فيها موافقة الجانب التركي على السماح للسوريين المقيمين في الأراضي التركية بالدخول إلى سوريا خلال فترة عيد الأضحى، مشيرة إلى عدم اشتراط أخذ لقاح “كورونا” للدخول إلى سوريا.

شروط محددة عبر باب السلامة

بحسب البيان الصادر عن باب السلامة:”إن زيارات الدخول إلى سورية تبدأ من تاريخ 5 من شهر يوليو/تموز الحالي، وتنتهي بتاريخ 18 من تموز من الساعة الثامنة ونصف صباحاً وحتى الخامسة والنصف عصراً.

في حين تبدأ العودة إلى تركيا عبر “باب السلامة” بين تاريخي 25 يوليو الحالي وحتى 31 من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وسيكون الحجز للحاصلين على بطاقة “الحماية المؤقتة” (كملك) محدّثة وتبدأ برقم 99 فقط.

وأضاف “باب السلامة” أن حملة “الكملك القديم” والإقامة السياحية وأصحاب إذن العمل سيحرمون من الاستفادة من “إجازة العيد” هذا العام.

وذكر في بيانه أنه على العائلة الواحدة أن تحجز حجزاً عائلياً واحداً لجميع أفرادها، أما بالنسبة للأفراد فيكون حجزهم بشكل فردي.

وبخصوص النساء الحوامل فيجب تثبيت حالة الحمل في تركيا، وعليهن اصطحاب أوراق من إحدى المشافي التركية تثبت وجود الحمل، وأوراق تثبت صلة قرابتهن بالأطفال الآخرين إن وجدوا.

وأشار المعبر إلى ملاحظات أخرى حيث يجب على الزائرين اتباعها، كوجود وكالة من الأب في حال زيارة الأطفال مع أمهم ووجود وكالة من الأم في حالة كان الأطفال مع والدهم.

بالإضافة إلى ضرورة استخراج إذن سفر داخلي للتنقل بين الولايات التركية وصولاً إلى المعبر، والتأكد من مطابقة البيانات للوثائق المسجلين عليها إضافة إلى الحجز المسبق لجميع أفراد العائلة.

وأكد المعبر عدم وجود شرط تلقي لقاح فيروس “كورونا المستجد” من أجل الدخول إلى سورية، إنما يجب ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي فقط.

شروط مشابهة عبر جرابلس وتل أبيض

من جهته نشر معبرا “تل أبيض” و”جرابلس” بانين منفصلين أعلنوا فيه فتح أبوابهما أمام السوريين في تركيا الراغبين بقضاء “إجازة العيد”، بدءاً من يوم الاثنين المقبل.

وبحسب الشروط والتعليمات التي نشرها “باب السلامة” فأنها تنطبق أيضاً على معبري “تل أبيض” و”جرابلس”، من حيث موعد الدخول والعودة، وبخصوص الأشخاص الذين تشملهم “إجازة العيد”.

وضع مختلف في باب الهوى

تبدأ الزيارات بالدخول إلى سوريا بتاريخ 6 تموز/يوليو وتنتهي بتاريخ 18 تموز/يوليو الجاري.

2- تبدأ مرحلة العودة من الزيارة إلى تركيا بتاريخ 26 تموز /يوليو الجاري وحتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2021.

3- يجب أن يحمل المتقدم بطاقة الحماية المؤقتة (كملك ) محدثة فقط رقم 99 أو جواز سفر سوري أو إقامة سياحية إضافة إلى ورقة الحجز تحتوي على “باركود”.

4- من يملك الجنسية التركية يجب أن يصطحب معه جواز سفر سوري.

5- النّساء الحوامل يجب تثبيت حالة الحمل في تركيا قبل الدخول إلى سوريا، ويسلم لعنصر الهجرة مع أوراق الحجز عند الختم ليتم تقييده لديهم.
6- القاصرون دون الـ18 عاما يجب أن يكونوا برفقة الأب والأم.

7- بالنسبة للطفل حديث الولادة وليس بحوزته بطاقة الحماية المؤقتة، بإمكان ذويه التسجيل له مع الأم عبر وثيقة الولادة من المستشفى.

8- يسمح الحجز عن طريق إشعار البصمة (وثيقة التسجيل الأولي)، بشرط ألا يمضي على استخراجه أكثر من 30 يوماً.

9- وبخصوص بطاقة الحماية المؤقتة (الكمليك) المُبطلة لن يتمكن حاملها من العودة إلى تركيا.

الحجز يكون بالتسجيل عبر الرابط التالي: http://www.suriyeizin.com/Bayram

10- عدد الحقائب المسموح بها هو حقيبة واحدة لكل مسافر وان لا يزيد وزنها عن 10 كغ.

11- بالنسبة لإذن السفر غير مطلوب في معبر باب الهوى.

12- لا يشترط أخذ لقاح كورونا للدخول إلى سوريا ولكن يشترط أن يكون لدى المسافر الكود الصحي “HES CODE”.

13- لا بد من حجز موعد العودة إلى تركيا، في مركز انطلاق باب الهوى.

أرقام

يقيم في تركيا نحو 3.5 مليون سوري، معظمهم ينتشرون في المدن الرئيسة، ولا سيما في المناطق الجنوبية القريبة من الحدود مع سوريا، وفق إحصائيات إدارة الهجرة التركية.

وتسمح معابر حدودية تسيطر عليها المعارضة شمالي البلاد، لعدد محدد من السوريين المقيمين في تركيا بالدخول إلى سوريا كل عام في عيدي الفطر والأضحى، والعودة خلال فترة محددة، بموافقة من أنقرة.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن للسوريين حملة الجنسية التركية عبور “باب الهوى”، على أن يصطحب الشخص معه جواز السفر السوري.

مصدر معبر باب السلامة معبر باب الهوى معبر جرابلس، معبر تل أبيض
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.