غليان في الجنوب السوري.. أخبار سوريّة في صحف عربيّة

جولة أسبوعية نقدّم فيه باقة تضمّ أبرز الأخبار المنوّعة التي نشرتها الصحافة العربية في الشأن السوري.
باقة هذا الأسبوع:
•ريف درعا الذي لا يهدأ.
•موقف الناس في مناطق شمال غربي سوريا من النضال الفلسطيني.
•واحات تدمر.
•داعش في سوريا مهمة مزدوجة.
•عودة المخبر في الجنوب السوري.
•موقف” مسد” من الانتخابات الرئاسية للنظام السوري

الأيام السورية؛ سلام محمد

جنوب سورية… أم باطنة مهددة بالاجتياح

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة العربي الجديد تقريرا حول مصير بلدة أم باطنة في ريف القنيطرة، بجنوب سورية، ما بين الاجتياح من قبل قوات النظام، أو تهجير عائلات يرفض أبناؤها الانخراط في الخدمة العسكرية في هذه القوات، في وقت تشهد فيه محافظة درعا حراكاً شعبياً متصاعداً لمقاطعة الانتخابات الرئاسية التي يتجهز النظام السوري لإجرائها في 26 مايو/أيار الحالي.

لقراءة التقرير كاملا(اضغط هنا)


أوساط المعارضة السورية تتفق على دعم الفلسطينيين… رغم انتقاد علاقة المقاومة بإيران

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة «القدس العربي» تقريرا يوضح كيف أن غالبية السوريين في إدلب والشمال السوري الخاضع لسيطرة المعارضة، نحّوا جانبا الحسابات المتعلقة بعلاقة المقاومة الفلسطينية مع إيران جانباً، وأعلنوا تضامنهم الواضح مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي، ونظموا وقفات ومظاهرات تضامناً مع قطاع غزة والقدس، مع وجود صمت قسم من الأوساط المعارضة السورية إزاء ما يجري في غزة، تأثراً كما يبدو بإشادة قادة من المقاومة الفلسطينية بموقف إيران، المصنفة على رأس الأطراف المعادية للثورة السورية.

لقراءة التقرير كاملا(اضغط هنا)


سوريا.. واحات تدمر تدفع ثمن الحرب

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة البيان الإماراتية تقريرا حول المخاوف تحيط بمملكة زنوبيا تدمر، إذ لم تتوقف المخاطر عند نهب آثار تدمر وتدميرها على يد تنظيم داعش في العام 2016، بل توسعت دائرة الخوف إلى الميراث الزراعي والواحات التاريخية. لم تكن واحات النخيل بعيدة عن الحرب التي تعيشها سوريا، بل نالت أضعافاً من التخريب والتشويه.

لقراءة التقرير كاملا(اضغط هنا)

واحات تدمر تدفع ثمن الحرب (البيان)

“داعش” في شرقي سوريا.. مهمة مزدوجة

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة الخليج الإماراتية تقريرا عن عودة «داعش» إلى منطقة الحدود السورية – العراقية، وقيامه بعمليات إرهابية كبيرة، أصبحت ظاهرة متزايدة الخطورة منذ نحو عام، وبصورة خاصة خلال الأشهر الأخيرة، فبالرغم من القضاء على ما يسمي (الدول الإسلامية في العراق والشام) ومن الهزائم الساحقة التي لحقت «بداعش»، وقتل وأسر عشرات الآلاف من مقاتليه، فقد تمكن آلاف آخرون من الفرار من ميادين المعارك، من بينهم الكثير من العناصر القيادية التي تمتلك خبرات تنظيمية وقتالية كبيرة.

كما يذكر التقرير أعداد فلول «داعش» في مناطق بادية غرب العراق (الأنبار وصلاح الدين وديالى)، وبادية شرق وشمال شرق سوريا، (وخاصة دير الزور والحسكة والأطراف الشرقية لمحافظة حمص)، ثم يستعرض المعطيات التي تبين المستفيد من هذه العودة لتحقيق مصالحه السياسية.

لمتابعة التقرير(اضغط هنا)

قوات التحالف وملاحقة فلول داعش (الخليج الجديد)

خوف في درعا من “تقارير المخبرين”

خوف في درعا من “تقارير المخبرين”، تحت هذا العنوان نشرت صحيفة الشرق الأوسط تقريرا تستعرض في أحاديث المعارضين السوريين في درعا جنوب البلاد عن اعتقادهم بأن كثيراً من المواطنين لن يشاركوا في الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل، وسط خوف من «عودة المخبرين وتقاريرهم عن الذين لن يشاركوا فيها»، وسط ظهور شعارات ضد ترشح الرئيس بشار الأسد في السويداء المجاورة، حيث كسرت بعض العائلات فيها حاجز الخوف وعبرت عن رفضها الصريح لترشيح بشار الأسد في الانتخابات المقبلة.

لقراءة التقرير كاملا(اضغط هنا)

النظام يفشل في فرض سيطرته الكاملة على الجنوب السوري بالفشل (فرانس برس)

الأطراف الكردية متفقة على رفض انتخابات الأسد

تحت العنوان أعلاه، نشرت جريدة المدن تقريرا، يستعرض مواقف رفض شخصيات من مجلس سوريا الديمقراطية، الانتخابات الرئاسية السورية، ومنهم رئيس ” مسد” رياض درار، وعضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا فادي مرعي.

للاطلاع على هذه المواقف كاملة(اضغط  هنا)

اجتماع لمجلس سوريا الديمقراطي (المدن)
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.