غذاء مأمون اليوم لغدٍ مفعمٍ بالصحة.. اليوم العالمي لسلامة الأغذية

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2018 يوم 7 حزيران/ يونيو يوماً عالمياً لسلامة الأغذية، إدراكاً منها للعبء العالمي للأمراض المنقولة بالأغذية التي تصيب الأفراد من كل الأعمار.

الأيام السورية؛ كفاح زعتري

يحتفل العالم اليوم 7 حزيران/ يونيو باليوم العالمي لسلامة الأغذية تحت شعار “غذاء مأمون اليوم لغدٍ مفعم بالصحة” ويؤكد الشعار على أن إنتاج واستهلاك أغذية مأمونة ينطويان على فوائد فورية وطويلة الأجل للأشخاص والكوكب والاقتصاد. إن الاعتراف بالروابط العامة بين صحة الأشخاص والحيوانات والنباتات والبيئة والاقتصاد سيساعدنا على تلبية احتياجات المستقبل.

الإعلان عن اليوم

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2018 يوم 7 حزيران/ يونيو يوماً عالمياً لسلامة الأغذية، إدراكاً منها للعبء العالمي للأمراض المنقولة بالأغذية التي تصيب الأفراد من كل الأعمار. وفي عام 2020 اعتمدت جمعية الصحة العالمية كذلك مقرراً إجرائيا بشأن تعزيز الجهود في مجال سلامة الأغذية، من أجل الحد من عبء الأمراض المنقولة بالأغذية. وتعمل المنظمتان بشكل مشترك على تيسير الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية، بالتعاون مع الدول الأعضاء والمنظمات المعنية الأخرى.

أهداف ومسؤوليات

يهدف اليوم العالمي لسلامة الأغذية إلى استرعاء الانتباه واستلهام روح العمل، من أجل المساعدة على الوقاية من المخاطر المنقولة بالأغذية والكشف عنها وإدارتها، والمساهمة في الأمن الغذائي، وصحة الإنسان، والازدهار الاقتصادي، والزراعة، والنفاذ إلى الأسواق والسياحة والتنمية المستدامة.

إن سلامة الأغذية مسؤولية مشتركة بين الحكومات والمنتجين والمستهلكين. ولكل واحد منهم دوراً يلعبه، من المزرعة إلى مائدة الطعام، لضمان أن يكون الغذاء الذي نستهلكه مأموناً وصحياً. وتعمل منظمة الصحة العالمية، من خلال اليوم العالمي لسلامة الأغذية، على تعميم مراعاة سلامة الأغذية في برنامج العمل العام والحد من عبء الأمراض المنقولة بالأغذية على الصعيد العالمي.

سلامة الأغذية مسألة تهم الجميع

1 – يجب على الحكومة أن تضمن أغذية مأمونة ومغذّية للجميع.

2- توخّي السلامة في زراعة الأغذية، على منتجي الأغذية والمحاصيل الزراعية أن يعتمدوا الممارسات الجيدة.

3 – الحفاظ على مأمونية الأغذية، يجب على مشتغلي الأعمال التجارية أن يتأكدوا من مأمونية الأغذية.

4 – معرفة الأغذية المأمونة، كما لابد من تعلم المستهلكين عن الأغذية المأمونة والصحية.

5 – التعاون من أجل مأمونية الأغذية، ويعني العمل معا من أجل غذاء مأمون وصحة جيدة.

صورة تعبيرية(الأمم المتحدة)
مصدر الأمم المتحدة منظمة الصحة العالمية
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.