غارات جديدة على مواقع للحرس الثوري الإيراني شمال شرق سوريا

غالبا ما تتعرض مواقع الميليشيات التابعة لإيران شرق سوريا لضربات مجهولة المصدر، إلا أن كافة الترجيحات تشي بضلوع إسرائيل.

قسم الأخبار

تعرضت من جديد، مواقع تابعة للحرس الثوري الإيراني عند أطراف مدينة البوكمال في ريف دير الزور شرق سوريا، الثلاثاء 12يناير/ كانون الثاني 2021، إلى غارات جوية، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي ذكر أن تلك الضربة جاءت بعد أن عمدت ميليشيا “فاطميون” الأفغانية”، إلى نقل حمولة أسلحة عبر 4 شاحنات كبيرة “مخصصة لنقل الخضار والفواكه”، وأن تلك الشاحنات كانت محملة بصواريخ إيرانية الصنع، جاءت عن طريق العراق، وأفرغت في مستودعات تجارية استأجرتها من مدنيين بمنطقة كوع ابن أسود الواقع بين مدينة الميادين وبلدة محكان بريف دير الزور الشرقي.

ضربات لا تتوقف

بحسب وكالة فرانس برس، فغالبا ما تتعرض تلك المواقع لضربات مجهولة المصدر، إلا أن كافة الترجيحات تشي بضلوع إسرائيل، بينما تنفي الأخيرة الأمر، ففي الأسبوع الماضي، استهدفت طائرة مسيّرة، سيارة تابعة لميليشيا “الحشد الشعبي” العراقي، أثناء محاولتها دخول الأراضي السورية، من أحد المعابر الحدودية غير الرسمية، قرب مدينة البوكمال، ما أدى إلى مقتل 4 عناصر ممن كانوا ضمن الآلية بالإضافة إلى جرح آخرين.

سحب الحرس السوري لمعدات ثقيلة من المنطقة

في السياق، كان الحرس الثوري الإيراني قد سحب معداته العسكرية واللوجستية الثقيلة من قاعدة الإمام علي وهي أكبر قواعده في مدينة البوكمال ومن منطقة المزارع الواقعة على أطراف مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي.

وبحسب، وكالة ستيب الإخبارية والمرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن عملية الإخلاء جاءت على خلفية الاستهدافات المتواصلة والتي تصاعدت في الآونة الأخيرة لقوات الحرس والميليشيات الموالية لها في المنطقة.

تحذير روسي من حرب إسرائيلية إيرانية

على صعيد متصل، كشفت وسائل إعلام روسية بتقاريرٍ لها، الثلاثاء12 يناير/ كانون الثاني2021، عن وجود معطيات لنشوب حرب إسرائيلية إيرانية في سوريا قد تستخدم فيها أسلحة فائقة الدقّة.

صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا الروسية أكدت أن إسرائيل بدأت بالفعل الاستعداد لهذه الحرب في جبهتها الشمالية، معتبرةً أنها الحرب الأولى لها على هذه الجبهة.

واستندت الصحيفة، في تحليلها، إلى تقرير أصدره معهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب، اشتمل على تقييم التهديدات الرئيسية في العام الجديد.

وأشارت الصحيفة الروسية إلى أنّ الأيام الأخيرة شهدت تصعيداً متواصلاً في الهجمات التي شنتها إسرائيل على مواقع تابعة لإيران في سوريا، بحسب وكالة ستيب.

مصدر فرانس برس وكالة ستيب المرصد السوري لحقوق الإنسان
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.