عربيان في المان بوكر

الأيام السورية/ قسم الأخبار

تم الإعلان عن أسماء الأعمال الأدبية المرشحة للفوز في القائمة الطويلة التي تقيمها المملكة المتحدة سنوياً، (مان بوكر)، بوصول 13 عملاً روائياً وقصصياً لمؤلفين من مختلف أنحاء العالم.

ومن بين هذه الأعمال، كان للعرب جانب مهم فيها، حيث وصل إلى القائمة مجموعة قصصية للفلسطيني مازن معروف، ورواية للعمانية جوخة الحارثي. وسيتم تصفية الترشيحات، لتبقى القائمة القصيرة التي ستعلن في 6 نيسان في لندن، ثم الإعلان النهائي للفائز في 21 أيار.

أما حول المرشحين العربيين، فكانت مجموعة مازن، بعنوان نكات المسلحين، تدور بجو من السيريالية والعبثيّة حيث تقتحمها الأحداث المأساوية، ومبنيّة بطريقة السرد من خلال عيون طفلة، ترى العالم بمفاهيمها البسيطة.  فازت هذه المجموعة بجائزة ملتقى القصة في الكويت عام 2016.

ورواية جوخة الحارثي، سيدات القمر، التي تتناول الجانب الاجتماعي، في مكان يدعى قرية الوافي في عمان، تصوّر ثلاث شقيقات، في مرحلة الزواج وعلاقة النساء العمانيات مع مفهوم الحب والحياة، وتطور المجتمع من مرحلة التجارة بالبشر كعبيد إلى مستوى الحضارة.

والجدير ذكره أن هذه ليست المرة الأولى التي يصل فيها الأدب العربي إلى جائزة المان بوكر البريطانية، ففي عام 2006 وصلت رواية الليبي هشام مطر “في بلاد الرجال” إلى القائمة القصيرة.

وجائزة مان بوكير الدولية Man Booker International Prize  هي جائزة دولية تأسست في المملكة المتحدة، تم الإعلان عن فكرة تأسيس الجائزة في حزيران/يونيو 2004 وتأسست رسميا في عام 2005.

ومن وقتها وحتى عام 2015 تمنح الجائزة كل سنتين إلى كاتب من أي جنسية لعمل أدبي له على أن يكون قد نشره باللغة الإنجليزية أو تمت ترجمته إلى اللغة الإنجليزية.

منذ عام 2016، باتت تُمنح الجائزة سنوياً، وصار مبلغ الجائزة 50،000 جنيه استرليني للمترجم الفائز ويتم تقاسم المبلغ بالتساوي بينه وبين المؤلف الأصلي للكتاب.

مصدر وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.