صناعة الدواء السورية في خطر.. أخبار سوريّة في صحف عربيّة

جولة أسبوعية نقدّم فيها باقة تضمّ أبرز الأخبار المنوّعة التي نشرتها الصحافة العربية في الشأن السوري.
في جولة هذا الأسبوع:
•حكم الظلامية في هيئة تحرير الشام
•جهاديون أوزبكيون يحطمون تماثيل في متحف إدلب
•عقبات أمام صناعة الأدوية في سوريا
•سامر فوز ولائحة العقوبات الأمريكية
•قواعد إيران شرق حلب
•صناعة الجلود في سوريا: الماضي والحاضر

الأيام السورية؛ سلام محمد

“هيئة تحرير الشام”… حكم الظلامية

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة “العربي الجديد”، تقرير مطولا عن تدخل “هيئة تحرير الشام” (“جبهة النصرة” سابقاً)، بأدقّ تفاصيل حياة المواطنين في شمال غربي سوريا، وفرضها عليهم رؤيتها المتشددة، والتي تُذّكر بممارسات تنظيم “داعش”، وما عاد الأمر يقتصر على قمع حرّية التعبير والرأي السياسي في المنطقة، وملاحقة الناشطين بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، بل تتدخل “الهيئة” لتفرض على المواطنين كيفية لباسهم أو قصّ شعرهم، وطريقة سيرهم في الأماكن العامة، كما تمنعهم من ممارسة أبسط حقوقهم، كإقامة الأفراح في صالات عامة. وتتقاضى “الهيئة”، من ضمن ممارساتها، مبالغ مالية كإتاوات من معظم أصحاب المهن، وذلك تحت مسّميات مختلفة، كما تعمد إلى مصادرة أملاك من تشاء من المواطنين الذين لا يعيشون تحت سلطتها، معتبرة بيوتهم غنائم حرب تقوم بتوزيعها على مواليها.

لمتابعة التقرير كاملا(اضغط هنا)

تدير هيئة تحرير الشام قسماً من محافظة إدلب وبعض محيطها(فرانس برس)

جهاديون أوزبك يحطمون تماثيل داخل متحف إدلب السورية وحكومة «تحرير الشام» تنفي

تحت العنوان أعلاه، نشرت جريدة “القدس العربي” تقريرا حول مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، ويوثق المقطع تعرض متحف إدلب للتخريب من قبل أشخاص يتكلمون الأوزبكية، قاموا باقتحام المتحف ليلاً وتحطيم لوحة جدارية عليها مجسمات أثرية.

لمتابعة التقرير كاملا(اضغط هنا)

جهاديون أوزبك يحطمون تماثيل داخل متحف إدلب (القدس العربي)

سوريا على شفير فقدان التصنيع المحلّي للأدوية

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة البيان الإماراتية تقرير عن أزمة أدوية من المتوقع أن تعصف بسوريا في حال امتنعت حكومة النظام عن رفع الأسعار، وتسعير منتجات الصناعات الدوائية بالاعتماد على نشرة أسعار البنك المركزي الذي رفع سعر صرف الدولار المخصص لتمويل مستوردات الصناعات الدوائية من 1256 إلى 2550 ليرة للدولار الواحد.

لمتابعة التقرير كاملا(اضغط هنا)


سامر فوز لم ينجُ من العقوبات.. والمعارضة تنفي إغلاق شركتيه

تحت العنوان أعلاه، نشرت جريدة المدن تقريرا عن تداعيات إزالة اسم شركتين تتبعان لرجل الأعمال السوري سامر فوز، عن لائحة العقوبات في وزارة الخزانة الأمريكية.

ويبرز التقرير ما دعا إليه نواب جمهوريون أميركيون وزارة الخزانة إلى تقديم تفسيرات بشأن رفع العقوبات عن الشركتين، مطالبين إياها بتوفير كل الوثائق والمراسلات المرتبطة برفع العقوبات.

لقراءة التقرير كاملا(اضغط هنا)

سامر فوز (المدن)

إيران تعزز قاعدتها شرق حلب مقابل حلفاء أميركا

دورية روسية ـتركية في ريف عين العرب

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة الشرق الأوسط، تقريرا يتناول ما تناقلته الأخبار عن إرسال إيران تعزيزات إلى قاعدتها في ريف حلب الشرقي مقابل مواقع «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) المدعومة من أميركا، في الضفة الشرقية لنهر الفرات الذي يعتبر الخط الفاصل بين حلفاء موسكو وواشنطن، في وقت سيرت روسيا وتركيا دورية مشتركة في ريف عين العرب (كوباني).

لمتابعة تفاصيل التقرير(اضغط هنا)

دورية روسية تركية في ريف عين العرب (الشرق الأوسط)

خطة سورية لتفكيك العقبات التي تواجه صناعة الجلود

دراسة تكاليف الإنتاج وتوفير قروض للمشاريع لدعم قيمتها التصديرية.

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة العرب القطرية تقريرا عن ما تواجهه صناعة الجلود السورية من عقبات كثيرة تتعلق بتسويقها وتصديرها في ظل نقص التمويل وتضرر دباغة الجلود من قلة الدعم وتداعيات العقوبات الاقتصادية التي تحد من فرص استيراد المواد الأولية، كما يعرض التقرير لما شهدته صناعة الجلود السورية خلال العقود الماضية من تطور نوعي، غير أن هذه المنتجات باتت خلال السنوات القليلة الماضية تواجه تحديات عديدة تتعلق بتسويقها وتصديرها.

لقراءة التقرير كاملا(اضغط هنا)

صناعة الجلود في سوريا (العرب)
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.