صحافة: واشنطن وطهران.. من الاستسلام إلى تغيير النظام

خاص بالأيام - محمد صفو

اخترنا لكم من ابرز ما جاء اليوم في الصحافة العربية:

  • واشنطن وطهران.. من الاستسلام إلى تغيير النظام.
  • ظريف لبومبيو: بيتك من زجاج فلا ترمي بيوت الناس بالحجارة.
  • وقفات في دمشق وصنعاء تنديداً بجرائم النظام السعودي.

العرب اللندنية:

نشرت الصحيفة مقالاً يتحدّث عن التغيّر المتسارع في لهجة الولايات المتحدة ضد النظام الحالي في إيران، لينتهز وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو مظاهرات تجار البازار ضد نظام الولي الفقيه في إيران، لممارسة المزيد من التصعيد، ضمن إستراتيجية أميركية بدأت تتشكل ملامحها مع اكتشاف إدارة الرئيس دونالد ترامب نقطة ضعف النظام الإيراني، منذ تظاهرات شعبية عارمة اندلعت في ديسمبر ويناير الماضيين.

وترى الصحيفة بأنّ هدف الولايات المتحدة تغيّر الآن من تعديل الاتفاق النووي مع إيران، إلى الرغبة بتغيير النظام الحاكم وإسقاط حكم الفقيه للدولة الإسلامية.

وتأمل إدارة ترامب أن يتم تغيير النظام الإيراني من الداخل، دون تكبد الولايات المتحدة كلفة مباشرة، حيث صرّح بومبيو أكثر من مرّة بأنّ الولايات المتحدة تدعم الشعب الإيراني ضد النظام، متّهماً إياه ”بالفساد والظلم وعدم الكفاءة”.

القدس العربي:

نشرت الصحيفة تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ردّاً على مايك بومبيو مستحضراً المثل الشهير في إحدى تغريداته: “إذا كان بيتك من زجاج، فلا ترمي بيوت الناس بالحجارة”.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني معلقاً على قول نظيره الأمريكي إن “أنشطة واشنطن الإقليمية أدت إلى إهدار المصادر الاقتصادية لإيران”، في ردٍّ منه على اتهام بومبيو للنظام الإيراني بالفساد وإهدار ثروة البلاد.

البعث:

نشرت الصحيفة الموالية لنظام الأسد، خبراً يتحدّث عن وقفةٍ طلّابية شارك فيها منظمات طلابية سورية وفلسطينية وعربية، أمام مبنى الأمم المتحدة في دمشق، تنديداً بما وصفته الصحيفة بـ “الجرائم السعودية” بحقّ الشعب اليمني.

وبحسب الصحيفة نفّذ الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن ومنظمات المجتمع المدني في صنعاء، وقفة احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة تنديداً بالعدوان على ميناء ومطار وسواحل الحديدة واستهداف المدنيين وما سيُخلِفه ذلك من مآسٍ إنسانية.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.