صحافة: واشنطن تقرر نقل سفارتها إلى القدس في ذكرى النكبة

الأيام السورية؛ داريا الحسين - إسطنبول

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • مصر | حملة «الرئاسية» تنطلق اليوم بالتركيز على محاربة «العزوف».

  • عبث إيران مرفوض دولياً.

  • مأساة الغوطة ومتاعب السوريّات الكثيرة.

  • واشنطن تستفز مشاعر العرب والمسلمين وتقرر نقل سفارتها إلى القدس في ذكرى النكبة.

 

الجريدة الكويتية:

تحدثت الصحيفة عن بدء الحملة الانتخابية للمرشحين الرئاسيين في مصر الرئيس عبد الفتاح السيسي، الطامح لولاية ثانية، ومنافسه الوحيد رئيس حزب (الغد) موسى مصطفى موسى، وسط استنفار أمني واسع.

بحسب الهيئة الوطنية للانتخابات أنّ الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح على حملته الانتخابية يصل إلى 20 مليون جنيه في الجولة الأولى التي تقام في الخارج أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، وفي الداخل أيام 26 و27 و28 من الشهر ذاته، كما قررت الهيئة تخصيص خمسة ملايين جنيه لكل مرشح في جولة الإعادة التي تجري في الداخل والخارج في أبريل. ويحق لكل مرشح وفق القانون المنظم للانتخابات، أن يتلقّى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين على ألا يتجاوز مقدار التبرع من أي شخص طبيعي 2 في المئة من الحد الأقصى المقرر للإنفاق على الحملة الانتخابية، وتكون عقوبة مخالفة سقف الإنفاق على الحملة غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 500 ألف جنيه.



البيان الإماراتية:

نشرت الصحيفة رأيها حول التهديد الإيراني للمنطقة، وزعزعة الأمن في الشرق الأوسط، وإمداد طهران لميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن بالصواريخ البالستية التي تقصفها على المدن السعودية وتهدد بها الدول الأخرى.

تقول الصحيفة في رأيها: النظام الإيراني كنموذج على الساحة الدولية يحظى بأكبر قدر من الانتقادات والاتهامات من مختلف أنحاء العالم وعلى مدى سنوات طويلة مضت، وذلك كما أكدت دولة الإمارات؛ لأن النموذج الإيراني طالما ارتبط بنَفسِه الطائفي والبحث عن النفوذ والتوسّع عبر استغلال الفتن والأزمات، وطالما تدخل في الشؤون الداخلية للدول الخليجية والعربية عموماً، وحاك المؤامرات والدسائس ضدها.



الحياة اللندنية:

يرى الكاتب اللبناني حازم صاغية في مقال رأي نشرته الصحيفة أنّ استمرار الاجتماع الوطنيّ السوريّ لم يعد يعني سوى استمرار الموت ومعه استمرار نظام الأسد.

يقول الكاتب: يعبّر علويّون سوريّون كثيرون عن فرحتهم بمقتل الأطفال «الإسلاميّين» و «التكفيريّين» في الغوطة، يعبّر سنّة سوريّون كثيرون عن «أملهم» بأن يحلّ بالعلويّين وأطفالهم ما يحلّ بأهل الغوطة وأطفالهم.
هذا ليس أفضل احتفال ممكن بالذكرى السابعة للثورة السوريّة التي تحلّ بعد أيّام.

 



القدس العربي:

اهتمت الصحيفة بالقرار الأمريكي الذي يقضي بنقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس في 14 مايو/أيار والذي يتزامن مع الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية.

نشر وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي (إسرائيل كاتس) تغريدة على تويتر جاء فيها: “أود أن أهنئ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قراره نقل السفارة لعاصمتنا في الذكرى السبعين لاستقلالنا. ولن تكون هناك هدية أكبر من ذلك. شكراً يا صاحبنا”.

رد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة على القرار الأميركي بأن اَي خطوة أحادية الجانب لا تساهم في تحقيق السلام لا تعطي شرعية لأحد، وأكد أن اَي خطوات لا تنسجم مع الشرعية الدولية ستعرقل أي جهد لتحقيق اَي تسوية في المنطقة، وستخلق مناخات سلبية وضارة.

2 تعليقات
  1. mohsin shaikh ahmed يقول

    مقالك جيد جدا
    موقعك جميل
    THANKS

    1. nuha يقول

      شكرا استاذ محسن اهلا بك صديقا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.