صحافة: فوز أردوغان الكبير يصدم دولاً عربية وغربية

خاص بالأيام - محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز ما جاء في الصحافة العربية لهذا اليوم:

  • فوز أردوغان الكبير يصدم دولاً عربية وغربية.
  • مسؤول بالخارجية الأميركية لتركيا: إما طائرات “إف-35” أو منظومة صواريخ “إس-400” الروسية.
  • وعود روحاني لا تبدد غضب الشارع الإيراني.

القدس العربي:

تحدثت الصحيفة عن ردود الأفعال العربية والدولية، بعد فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية، للتفاوت ردود الفعل بين مرحبٍ ومهنئ، ومترقبٍ، وآخر لا يشعر بالارتياح.

وفي حين هنأ أمير قطر إردوغان بفوزه، شكك مسؤولون في الإمارات والسعودية في «نزاهة الانتخابات التركية»، وعكس مقربون من ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، حالة من القلق لفوز إردوغان.

وقال مراقبون إن هناك نوعاً من الشعور بالقلق من فوز الرئيس التركي لدى بعض الدول العربية في الخليج ومصر.

العربي الجديد:

حذر مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية من أنّ شراء تركيا لطائرات “إف-35 جوينت سترايك” المقاتلة، معرضٌ للخطر ما لم تتخلّ عن خطة لشراء منظومة “إس-400” للدفاع الصاروخي من روسيا.

وفي شهادته أمام مجلس الشيوخ، أفاد ويس ميتشل، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية وشؤون أوروبا وآسيا، بأنه إذا اشترت تركيا المنظومة فستخضع لعقوبات بموجب مشروع قانون وقعه الرئيس دونالد ترامب الصيف الماضي.

العرب اللندنية:

تحدّثت الصحيفة عن وعود الرئيس الإيراني حسن روحاني لشعبه، بمعالجة الضغوط الاقتصادية الناجمة عن العقوبات الأميركية الجديدة، وذلك بعد أيامٍ من تجمهر تجار أمام البرلمان احتجاجا على التراجع الحاد في قيمة العملة المحلية.

وترى الصحيفة بأنّ وعود روحاني لم تكن كافية لتعيد الشباب إلى بيوتهم، وإنّما يحتاج الشارع الإيراني إلى خطواتٍ ملموسة كي لا يفقد الثقة بحكومته وقدراتها.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.