صحافة عالمية…قراءة في الصحف الصادرة باللغة الإنكليزية

إختارت لكم الأيام من مطالعتها في الصحف العالمية اليوم:
  • ترامب يقود أميركا والعالم نحو المجهول.
  • مقابلة حصرية للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مع صحيفة بريطانية.

أوبزرفر:

قالت صحيفة أوبزرفر البريطانية إن تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب الجمعة القادمة سيدخل الولايات المتحدة والعالم منطقة مجهولة، وقال كاتب بصنداي تلغراف إنه من الخطأ التقليل من مخاطر الود الذي يكنه ترمب لروسيا.

واستمرت الصحف البريطانية في انتقاد ترمب والكتابة عما ينتظر أميركا والعالم جراء حكمه، وقالت أوبزرفر إن مناسبة تنصيب رئيس جديد لأميركا هي مناسبة للاحتفال بالديمقراطية النيابية والانتقال السلمي للسلطة وتأكيد أن المبادئ التي تضمنها الدستور الأميركي لا تزال صالحة للحكم ويجب الالتزام بها.

لكن تنصيب ترمب -بحسب أوبزرفر- سيكون “مناسبة للخوف والقلق ونذير بالشؤم “لأنه جاهل وعنصري ومعادٍ للنساء وللتعبير بحرية، ويفتقر للمصداقية، ومتنمر خطر”.

وأضافت أن المؤتمر الصحفي لترمب الأسبوع الماضي فشل في إظهار أن تسلمه مهام منصبه فعليا لن تهدئ من غلوائه وسلوكه المدمر، مشيرة إلى هجومه على وكالات الاستخبارات الأميركية، وتهديده المكسيك وتجديد تعهده ببناء جدار فاصل بينها وبين أميركا، وتهديده رجال الأعمال الأميركيين الذين يستثمرون في الخارج، وكذلك تهديده بإلغاء برنامج الرعاية الصحية الذي أقره الرئيس الأميركي باراك أوباما، وسخريته من وسائل الإعلام، ووصفت ذلك بأنه ليس من سلوك الرؤساء.

وأبرزت الصحيفة التناقضات في الأفكار بين ترمب والعديد من أعضاء فريقه في قضايا رئيسية مثل وكالات الاستخبارات وتعارض المصالح وحلف شمال الأطلسي (الناتو) وسياسة روسيا تجاه أوكرانيا وسوريا وغيرها، قائلة إن ذلك يعبر عن أن حكومة ترمب ليس لديها فكرة واضحة عما يجري في أميركا والعالم، وتوقعت أن تكون فترة رئاسة ترمب كارثية.

تايمز:

وننتقل إلى صحيفة التايمز التي انفردت بأول مقابلة حصرية للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مع صحيفة بريطانية. وتحدث ترامب في المقابلة عن العديد من القضايا كان من بينها العلاقات الأمريكية مع روسيا وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفيما يتعلق بالعلاقات مع موسكو، قالت ترامب إنه سيوافق على اتفاق للحد من السلاح النووي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية. وانتقد ترامب في المقابلة بشدة التدخل العسكري الروسي في سوريا، وصفه بأن “شيء سييء للغاية” وأدى إلى “أزمة إنسانية رهيبة”.

وتكهن ترامب إن الكثير من الدول الأوروبية ستحذو حذو بريطانيا وتخرج من الاتحاد الأوروبي قائلا إن الاتحاد تضرر بشدة بسبب أزمة المهاجرين . وقال ترامب: “أعتقد أن الأمر صعب للغاية. الناس والدول تريد هويتها، وبريطانيا أرادت هويتها”.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.