صحافة: رحيل صوت المقاومة الفلسطينية ريم البنا

725
الأيام السورية؛ داريا الحسين

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • تقرير أميركي يتحدّث عن مشروع نووي في القصير السورية قرب حدود لبنان.

  • محمد بن سلمان: العلاقة السعودية الأميركية متينة وقوية.

  •  تونس: أزمة حكم أم مشكلة نظام؟

  • وفاة ريم بنا .. صاحبة الحنجرة الفلسطينية.

 

الأنوار اللبنانية:

تحدّثت الصحيفة عن التقرير الأميركي الصادر عن معهد العلوم والأمن الدولي في واشنطن، الذي يذكر أنَّ سوريا قد تكون بَنت مفاعلاً نوويًا تحت الأرض أو معملاً لتخصيب اليورانيوم، وذلك في أعقاب الكشف الإسرائيلي عن قصف مفاعل نووي في سوريا عام 2007.

ودعا المعهد الأميركي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإجراء تفتيش في المعمل القائم في القصير، مشيرًا إلى أنّه سيتعيّن عليها الانتظار حتى انتهاء الحرب السورية لتكشف عن المكان.

كما طلب المعهد من الولايات المتحدة وحلفائها وقف انخراط بيونغ يانغ في البرنامج النووي السوري، وذلك خلال المحادثات المرتقبة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، لا سيّما وأنّ كوريا كانت مشاركة في بناء المفاعل النووي السريّ في منطقة الكُبر القريبة من مدينة دير الزور، الذي قصفته المقاتلات الإسرائيلية في العام 2007 وسُمّيت حينذاك ب”عملية البستان”.



الشرق الأوسط:

نقلت الصحيفة الكلمة التي ألقاها الأمير محمد بن سلمان خلال الاحتفاء بالشراكة السعودية الأميركية في مجال الأمن المشترك على مدى الأعوام السبعين الماضية، في قاعة “أندرو ميلون” في واشنطن.

وصف الأمير خلال كلمته العلاقة السعودية الأميركية بالمتينة والقوية، منوّهاً إلى الشراكة الثنائية الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وتحدّث عن تاريخ المملكة العربية السعودية، وتأسيسها مستعرضاً بدايات العلاقات الرسمية السعودية الأميركية، وما وصلت إليه في الوقت الحالي من تعاون وثيق في شتى المجالات.

وأكّد ولي العهد أهمية الدور السعودي والأميركي في مختلف الملفات مشيراً إلى أهمية استغلال الفرص المستقبلية لمواصلة الإنجازات في مختلف المجالات.



العربي الجديد:

اهتمت الصحيفة بالاقتراح الذي دعا إليه الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، عبر مراجعة النظام الانتخابي في تونس، ما أعاد الجدل حول نظام الحكم في تونس وتوزيع الصلاحيات بين السلطات الثلاث، البرلمان والحكومة ورئاسة الجمهوري.

تقول الصحيفة: ” تعيش تونس أزمة حكم، فالنظام السياسي الحالي، البرلماني المعدل، يصعب تصنيفه ويثبت فشله ولم يفرز أغلبية حاكمة، لا بل قاد إلى ائتلافات لم تثمر أي نتائج إيجابية تكون في حجم انتظارات الطبقة السياسية والرأي العام في تونس”.



الأيام الفلسطينية:

ركّزت الصحيفة على وفاة الفنانة الفلسطينية ريم البنا السبت 24 أذار/مارس بعد معاناتها مع مرض السرطان، واعتبرت وزارة الثقافة  في بيان لها أن رحيل البنا خسارة كبيرة للثقافة الفلسطينية، فهي الفنانة التي قدّمت لفلسطين أجمل الأغنيات حتى كبر جيل فلسطيني وهو يستمع لأغنياتها التي جابت الأرض، وتحمل في  كلماتها ألوان علم استشهد من أجله الكثيرون، وكوفية ثوار، وأحلام آلاف الأسرى وشعب بأكمله بالتحرر والدولة.

ريم بنا مغنّية وملحنة فلسطينية، وُلدت في العام 1966، بمدينة الناصرة في الداخل الفلسطيني المحتل، درست الموسيقى والغناء في المعهد العالي للموسيقى في موسكو وتخرّجت العام 1991، بعد ست سنوات أكاديمية درست خلالها الغناء الحديث وقيادة المجموعات الموسيقية.. ولها عدة ألبومات موسيقية يطغى عليها الطابع الوطني.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.