صحافة – بولتون: لن تكون هناك تسويةُ في سوريا ما لم تخرج إيران

خاص بالأيام - ترجمة محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز ما جاء في الصحافة العالمية لهذا اليوم:

  • بولتون: لن تكون هناك تسويةُ في سوريا ما لم تخرج إيران.
  • البغدادي يعود بتسجيلٍ جديد يحثّ فيه أتبعاعه على المثابرة والقتال.

 

التيليغراف:

تحدّثت الصحيفة عن تصريحاتٍ وجهها مستشار الأمن القومي الامريكي جون بولتون لروسيا، أكّد فيها بأن شرط أي تسوية محتملةٍ في سوريا سيكون بخروج إيران منها أولاً.

ويرى بولتون بأن النفوذ الإيراني يتجذّر في سوريا يوماً بعد يوم، ما يجعل قدرة روسيا على الضغط على إيران للانسحاب أمراً صعب المنال، وهو ما أكّده الكرملين بتصريحاتٍ سابقة عن عدم وجود رأي للروس في الوجود الإيراني داخل سوريا.

وتريد موسكو من الولايات المتحدة أن تسحب بعض قواتها من سوريا ، وأن تدعم إعادة إعمارها وتساعد في إقناع اللاجئين المنتشرين حول العالم بالعودة إلى ديارهم.

الغارديان:

نشرت حسابات تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ما قيل إنّه تسجيلٌ صوتي لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي/ ليكون بذلك أول تسجيل ينسب له منذ نحو عامٍ كامل.

وذكر البغدادي في تسجيله أحداث جديدة منها، الأزمة بين تركيا وأمريكا إثر احتجاز القس الأمريكي في تركيا، بالإضافة لتهنئةٍ بعيد الأضحى.

ويعود آخر تسجيل صوتي للبغدادي إلى سبتمبر/ أيلول عام 2017، قبل أسابيع من خسارته مدينة الرقة إثر هجوم شنته قوات سوريا الديموقراطية، وهي قوة عسكرية قوامها الرئيسي من الأكراد كانت تقاتل التنظيم بدعم استخباراتي وعسكري أميركي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.