شركة طبية سورية تروج لتصنيع دواء لعلاج “كورونا”

هل شركة (ميغا فارما) قادرة اليوم على تصنيع هذا العقار، في ظل الحظر المفروض على المصانع الطبية التابعة للنظام السوري؟ وهل فعلياً تم اعتماد هذا العقار عالمياً لعلاج مصابي كورونا؟

الأيام السورية؛ داريا الحسين

أعلنت شركة “ميغا فارما” السورية المتخصصة في تصنيع الأدوية، الأربعاء، عن بدء إنتاج كميات من دواء “هيروكسين كلوروكوين” لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتهدف الشركة إلى اعتماد الدواء المنتج كعلاج معتمد في وزارة الصحة، وتزويد المشافي والمراكز الطبية والصيدليات، بحسب مسؤولين الشركة.

تصريحات مدير شركة ميغا فارما:

نشرت صحيفة سبوتنيك الروسية تقريراً مصورا حول الشركة المصنعة للدواء، وقال مدير عام شركة “ميغا فارما”، رأفت النقري: “الشركة على استعداد لتلبية احتياجات الدول المجاورة من الدواء، نظرًا لتوفر كميات كبيرة من مخزون مواده الأولية الفعالة التي تم استيرادها سابقًا.

وأشار النقري إلى أن الأسعار المحلية للدواء ستكون زهيدة بشكل كبير، وتصل إلى ثلث سعر مثيلاتها للدواء المستورد، وذلك وفق دراسات وزارة الصحة.

تحذيرات كثيرة من هيروكسين كلوروكوين

حذر مستشارو الصحة العامة للرئيس الأمريكي من تناول دواء “هيروكسين كلوروكوين” لعلاج فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

و أوضحت صحيفة صحيفة “الغارديان” البريطانية في إحدى تقاريرها أن دواء “هيروكسين كلوروكوين” طُبقت عليه دراسات علمية قليلة، وفعاليته “غير مثبتة” رسميًا حتى الآن في مواجهة “كورونا”، وأنه من الممكن احتمال تعرض المصاب بكورونا لأثار جانبية خطيرة إذا تناول الدواء.

بدورها الوكالة الفرنسية المعنية بسلامة الأدوية قالت إن العقار يبدو أن له آثارا جانبية خطيرة على القلب عندما يستخدم من قبل مرضى كورونا.

كما قال مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ستيفن هان، حول فاعلية الدواء، “نحن لا نريد أنّ نقدّم الأملَ الزائفَ”، مؤكّداً أنّ الأطباء “يمكنهم وصفَ هيروكسين كلوروكوين بموجب ترخيصِ استخدام الطوارئ الخاص بالأزمات”.

رأي علمي

الصيدلانية نورا الحاج، تقول لصحيفة الأيام السورية: “أعتقد أن شركة (ميغار فارما) ليست قادرة على تصنيع هذا العقار، لأن المواد الأولية للدواء متواجدة في الهند، ومن الصعب جدا أن تحصل عليها بسبب الحظر المفروض على المصانع الطبية التابعة للنظام السوري”.

وأضافت:” الشركات الطبية العملاقة والمنظمات الطبية الدولية لغاية الآن لم تؤكد بعد مدى فاعلية دواء الكلوروكوين لعلاج مصابي كورونا، لذلك أعتقد أن هدف شركة (ميغار فارما) من هذا الموضوع هو الترويج لاسمها ومنتجاتها، لتصبح المنافس الأقوى مع الشركات الطبية السورية الأخرى.

عقار الكلوروكوين:

هو دواء يستخدم للوقاية من الملاريا، أنتجه شركة سانوفي الفرنسية، ومستخدم منذ عام 1944.

ينتمي (الكلوروكوين) إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الملاريا ومبيدات الأميبات، ويستخدم لمنع وعلاج الملاريا، كما يستخدم لعلاج داء الأميبات.

كما أنه قد يوصف لتقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وعلاج الذئبة وبعض الأمراض.

مصدر سبوتنيك صحيفة الغارديان الأيام السورية
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.