سوريا تعلن فتح معبر نصيب مع الأردن أمام حركة الترانزيت

الأيام السورية | سمير الخالدي

أعلنت وزارة النقل التابعة لحكومة الأسد صباح اليوم السبت التاسع والعشرين من سبتمبر/أيلول الجاري عن افتتاح حدودها بشكل رسمي مع الجانب الأردني، المتمثل بمعبر نصيب، أمام الحركة المرورية المدنية وعبور سيارات التبادل التجاري “ترانزيت”.

الإعلان الرسمي من قبل حكومة الأسد أتى بعد عقد سلسلة من الاجتماعات بين ممثلين عن الأردن وسوريا على الأراضي الأردنية خلال الشهر الجاري، توصّل خلالها الطرفان إلى خطوط عريضة تشمل إعادة تهيئة البنية التحتية والمخافر الحدودية في معبر نصيب – جابر .

وزير الخارجية الأردني كان قدّ صرّح في وقت سابق بأن الجانب الأردني لن يبدأ بعمليات الإصلاح وتهيئة النقطة الحدودية والساحات العامة في معبر جابر قبل أن يتلقى كتاباً رسمياً من قبل حكومة الأسد، الأمر الذي حدث بالفعل بعد فشل الأخير باستقطاب اللاجئين السوريين في الأردن على الرغم من جميع التسهيلات التي قدّمها “إعلامياً” غداة سيطرته على جنوب سوريا بدعم حليفه الروسي.

من جهته قال وزير النقل التابع لحكومة الأسد “علي حمّود” لوسائل الإعلام أنه تمّ بالفعل الإيعاز للجهات المعنية حرس الحدود والمخافر بفتح حركة العبور للمدنيين ولسيارات النقل التجاري الترانزيت عبر الحدود السورية الأردنية.

يُشار إلى أن معبر نصيب يعتبر أحد أهم المعابر الحدودية التي يتمّ من خلالها دخول وخروج البضائع التجارية من دول الخليج والدول الأوربية، والتي تُشكل دعماً اقتصادياً كبيراً لكل من سوريا والأردن.

 

مصدر رويتيرز
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.