روسيا تعلن تطوير أول لقاح ضد فيروس كورونا وبوتين يقول أن ابنته خضعت للاختبارات

أعلن رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف أن اللقاح أُطلق عليه اسم “سبوتنيك” تيمّناً باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و”في” تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.

قسم الأخبار

أعلنت روسيا الثلاثاء 11 آب/ أغسطس 2020، أنها طوّرت “أول” لقاح ضد فيروس كورونا المستجد وأطلقت عليه تسمية “سبوتنيك”، وقام بالتطوير مركز نيكولاي غاماليا للأبحاث في علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية.

وأعلن رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف أن اللقاح أُطلق عليه اسم “سبوتنيك” تيمّناً باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و”في” تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.

تصريحات بوتين

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مباشرة أن بلاده طوّرت أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد مؤكداً أنه يوفّر “مناعة مستدامة”. وقال “أعلم أنه فعال بما فيه الكفاية، وأنه يعطي مناعة مستدامة”. وأكد أن إحدى بناته تلقت اللقاح.

وقال بوتين “لأول مرّة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا المستجد في روسيا” مضيفاً “أعلم أنه فعال بما فيه الكفاية، وأنه يعطي مناعة مستدامة”.

وأكد الرئيس أن إحدى بناته تلقت اللقاح، وقال وفق ما نقلت عنه وكالات الصحافة الروسية “أعتقد أنها في مرحلة ما شاركت في التجارب” مشيراً إلى أن حرارتها ارتفعت قليلاً “وكان هذا كل شيء”.

وتابع بوتين “الأهمّ بالطبع هو أن نتمكن في المستقبل من ضمان أمانا غير مشروطة في ما يخصّ استخدام هذا اللقاح وفعاليته” مضيفاً “آمل أن يحدث ذلك”.

وزارة الصحة الروسية

أكّدت وزارة الصحة الروسية أن التلقيح المزدوج “سيسمح بتشكيل مناعة طويلة” قد تستمرّ “لعامين”.

وأشار وزير الصحة ميخائيل موراشكو إلى أن “تجارب سريرية على آلاف الأشخاص ستتواصل”.

وأعربت نائبة رئيس الوزراء للشؤون الصحية تاتيانا غاليكوفا عن أملها في البدء في الأسابيع المقبلة بتلقيح العاملين في المجال الطبي.

وقالت وفق ما نقلت عنها الوكالات الروسية “نأمل فعلاً بأن يكون تم إنتاج اللقاح بحلول سبتمبر أو حتى في أواخر أغسطس ومطلع سبتمبر والفئة الأولى التي ستتلقى اللقاح ستكون العاملين في المجال الطبي”. ويُفترض أن يكون أيضاً المدرسون من بين أوائل أشخاص الذين سيتلقون اللقاح.

بدء الإنتاج الفعلي

أعلن رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف، أن عشرين دولة أجنبية طلبت مسبقاً “أكثر من مليار جرعة” من اللقاح الروسي مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب تبدأ الأربعاء.

فيما أوضح رئيس الصندوق المشارك في عملية تطوير اللقاح أن الإنتاج الصناعي سيبدأ في أيلول/ سبتمبر 2020، وسيُطرح اللقاح للتداول في الأول من كانون الثاني/ يناير 2021.

صورة تعبيرية(صحيفة الرأي)

ألمانيا تتحفظ على اللقاح الروسي

أبدت وزارة الصحة الألمانية، الثلاثاء 11 آب/ أغسطس الجاري، رد فعل متحفظا حيال اللقاح المضاد لفيروس كورونا، الذي أعلنت عنه روسيا.

وفي تصريحات لشبكة “دويتشلاند”، قالت متحدثة باسم وزارة الصحة الألمانية: “ليست هناك بيانات معروفة بعد تتعلق بجودة وفعالية وعدم خطورة المصل الروسي”.

وأضافت المتحدثة أن “التصريح بمصل في أوروبا يتطلب إلى جانب إثبات جودته الدوائية، توافر معلومات كافية من التجارب السريرية تثبت الفعالية وعدم الخطورة”.

ورأت المتحدثة أنه يجب إثبات نتيجة إيجابية لنسبة المجازفة باستخدام العقار قياسا إلى المنفعة منه قبل أن يتم استخدامه على نطاق واسع.

يشار إلى أن اللقاح طوره مركز “جاماليا” الوطني لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، التابع لوزارة الصحة الروسية، وتم تجريبه على عدد قليل من الناس في إطار دراسة.

ويتعارض التصريح بتناول العقار قبل طرح نتائج لدراسات سريرية كبيرة، مع الإجراء الدولي المعتاد.

عقار أندونيسي

من جانبها، بدأت إندونيسيا الثلاثاء 11 آب/ أغسطس الجاري، اختبار لقاح صيني ضد فيروس كورونا المستجد طوره مختبر “سينوفاك بيوتيك” على 1600 متطوع.

واللقاح، الذي أطلق عليه اسم “كورونافاك”، هو أحد اللقاحات القليلة التي بلغت المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية قبل الموافقة عليه. وسبق أن اختبر هذا اللقاح على تسعة آلاف متطوع في البرازيل.

مصدر د. ب. أ روسيا اليوم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.