رغم ازدياد الإصابات حكومة النظام تخفف من إجراءات العزل العام

حزمة إجراءات جديدة، بشأن التعامل مع فيروس كورونا، تنحو هذه الإجراءات نحو التخفيف من إجراءات العزل العام، في الوقت الذي شهدت فيه البلاد زيادة في عدد المصابين في الأيام الأخيرة.

36
قسم الأخبار

أعلنت الحكومة السورية الثلاثاء 26 أيار/ مايو 2020، عن حزمة إجراءات جديدة، بشأن التعامل مع فيروس كورونا، تنحو هذه الإجراءات نحو التخفيف من إجراءات العزل العام، في الوقت الذي شهدت فيه البلاد زيادة في عدد المصابين في الأيام الأخيرة.

زيادة عدد الإصابات

أعلنت الوزارة عن تسجيل 20 إصابة جديدة اليوم الاثنين ليصل العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 106 فضلا عن أربع وفيات. وشهدت سوريا زيادة في عدد المصابين في الأيام الأخيرة قالت إنها نتيجة عودة السوريين من الخارج. وقالت سوريا إنها ستوقف في الوقت الراهن الرحلات الجوية الخاصة بإعادة السوريين في ظل علاج العائدين في الآونة الأخيرة.

قرارات الحكومة الجديدة

ـ إلغاء الحظر الليلي بشكل كامل اعتباراً من مساء يوم الثلاثاء 26 أيار/ مايو 2020.
ـ رفع منع التنقل بين المحافظات.
ـ عودة النقل الجماعي بين المحافظات.
ـ تمديد فترة فتح المحلات التجارية لتصبح من الـ 8 صباحاً وحتى الـ 7 مساءً.
ـ استمرار قرار تعليق استقدام المواطنين السوريين العالقين في الدول الأخرى.
ـ استمرار منع إقامة المناسبات الاجتماعية “الأفراح والتعازي”
ـ استمرار إغلاق الحدائق العامة والنوادي الرياضية والمسابح والمراكز الثقافية والمسارح والمعاهد الخاصة.
– استمرار إغلاق المنشآت السياحية والمتنزهات والمطاعم والمقاهي على أن يتم اجراء مراجعة لواقع الوباء خلال الأسبوع القادم.
ويبدو أن الحكومة، ومن خلال حزمة القرارات المذكورة أعلاه، تسعى لتخفيف إجراءات العزل في إطار خطوات لإعادة النشاط الاقتصادي. رغم خشية الأطباء وجماعات الإغاثة أن يؤدي تدهور البنية التحتية الطبية، التي دمرتها الحرب، إلى تفشي المرض بشكل أكثر خطورة يصعب احتواؤه.

دوام الجامعات

تم تحديد دوام الجامعات في القرار الجديد من الساعة التاسعة والنصف صباحا حتى التاسعة والنصف مساءً.

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن دوام الجامعات يستمر وفق البرامج الموضوعة من الكليات في الجامعات حسب اختصاص وطبيعة كل كلية.

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته سانا، أن دوام الجامعات المقرر من الساعة التاسعة والنصف صباحاً يستمر وفق البرامج الموضوعة من الكليات وليس لزاماً أن يستمر الدوام حتى الساعة التاسعة والنصف ليلاً.

وكان الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا استعرض استعدادات الوزارة لاستئناف الدوام في الجامعات بموعدها المقرر في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية والتباعد المكاني حيث تم التأكيد على منع كل مظاهر التجمعات وزيادة التوعية بين الطلاب من خلال اللجان المشكلة في الكليات بالتنسيق مع اتحاد الطلبة وتم تحديد دوام الجامعات من الساعة التاسعة والنصف صباحاً حتى التاسعة والنصف مساء.

ضبط المواطنين الداخلين إلى البلاد من لبنان

وفي السياق، طلبت وزارة الداخلية في تعميم للوزارة، نشرته وكالة سانا، من الوحدات الشرطية المعنية تكثيف ومضاعفة الجهود المبذولة لضبط المواطنين الداخلين إلى البلاد من لبنان عبر المعابر غير الشرعية وتنظيم محاضر الضبط اللازمة بحقهم والتوسع بالتحقيق معهم لمعرفة الطرق التي سلكوها في عملية العبور والأشخاص والشبكات التي سهلت عبورهم وتقديمهم إلى السلطة القضائية المختصة.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت في الثاني والعشرين من شهر آذار الماضي إغلاق جميع المعابر أمام حركة القادمين بمن فيهم السوريون من لبنان وحتى إشعار آخر وذلك في إطار إجراءات التصدي لفيروس كورونا.

توقيف بعض المحجورين في المدينة الجامعية

أعلنت وزارة الداخلية عن توقيف الأشخاص المحجورين الذين قاموا بإثارة الفوضى والشغب في المدينة الجامعية بالمزة مؤخراً.

وقالت الوزارة في بيان نشرته سانا، إنه بتاريخ 20-5-2020 أقدم بعض المواطنين المحجورين في المدينة الجامعية بالمزة في دمشق على إثارة الفوضى والشغب ورمي الطعام المخصص لهم من شرفة البناء.

وأضافت الوزارة.. إنه على الفور قام قسم شرطة المزة الشرقي في دمشق بالتحقيق مع هؤلاء الأشخاص وتبين أن عددهم سبعة حيث اعترفوا بإقدامهم على إثارة الفوضى والشغب ورمي الطعام المخصص لهم من شرفة البناء بحجة أنه وصل إلى المركز بسيارة بيك آب مكشوفة وذلك بتحريض من أحدهم المدعو “إبراهيم . أ” وقيام المدعو “عبد الله” بتصويرهم ونشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي وذلك بقصد الإساءة.

وأوضحت أنه تم تنظيم الضبط اللازم بحق المقبوض عليهم واتخاذ الإجراءات القانونية واستلامهم بعد إنهائهم فترة الحجر الصحي وبعرض التحقيقات على النيابة العامة في دمشق قررت توقيفهم وتقديمهم إلى القضاء يوم السبت المقبل.

مصدر رويترز سانا
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.