رحيل الفنانة السورية نجاح حفيظ ( فطوم حيص بيص)

توفيت الفنانة السورية نجاح حفيظ، الشهيرة بشخصية “فطوم حيص بيص” امس السبت بمستشفى ابن النفيس في دمشق، إثر نوبة قلبية عن 76 عامًا، وشيع جثمانها اليوم الأحد في العاصمة السورية.

والفنانة الراحلة من مواليد مدينة دمشق عام 1941، وبدأت التمثيل عام 1966 واشتهرت بدور “فطوم حيص بيص” في مسلسل صح النوم التي كان يحبها غوار الطوشة، وكانت شريكة مع الفنان دريد لحام في أعمال تلفزيونية وسينمائية.

ومن أبرز أعمالها “صح النوم.. وحمام الهنا، وهجرة القلوب إلى القلوب ونهاية رجل شجاع وملح وسكر ويوميات أبوعنتر”.

ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها “رحلة عذاب” و”اللص الظريف” و”زواج بالإكراه” و”المخدوعون” و”النصابين الخمسة” و”أمطار صيفية.وفي السينما قدمت نجاح حفيظ “عندما تغيب الزوجات”، “خياط السيدات”، الثعلب”، “امرأة تسكن وحدها”، “أموت مرتين وأحبك”، “زواج على الطريقة المحلية”، وغيرها.”

كان من أواخر أعمالها المسلسل التلفزيوني الكوميدي “فتت لعبت” عام 2013، سيناريو وحوار طلال مارديني وإخراج مصطفى البرقاوي.

وأعربت الراحلة في مقابلات صحافية سابقاً ان امنيتها الأخيرة كانت بإعادة تقديم شخصية “فطوم حيص بيص” التي اشتهرت بها في مسلسل وفيلم “صح النوم”.

ونعى معظم نجوم الدراما السورية الفنّانة الراحلة عبر حساباتهم على شبكات التواصل الاجتماعي، منهم الفنانة نسرين طافش، وايمن زيدان، شكران مرتجى، باسم ياخور.

استطاعت تلك المرأة بعفويتها وبساطتها وسحر إنسانيتها أن تقدم صورة واقعية مشرقة للمرأة العربية، برغم أن أغلب المخرجين فيما بعد أبعدوها وحاربوها لأكثر من عشرين عاماً (1970- 1990) وربما تكون تجربتها أكسبتها معرفة واسعة لما يدور في كواليس الفن الذي تحكمه الفوضى إلى الآن.
وهاهي قد رحلت اليوم وتركت للسوريين وللوطن العربي ارثا” سيبقى محفورا بذاكرة المشاهد العربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.