رحلت راوية الأسود

1٬881
الأيام السورية
راوية و نساء منظمة سوريات بلا حدود-المصدر:فيسبوك

سيدة مجتمع من الدرجة الأولى، أحبت وطنها وشعبها بإخلاص وتواضع، آمنت بالحرية والديمقراطية والتعددية، عملت بصمت وقدمت الكثير في مجال إغاثة النساء السوريات في الاردن وتركيا، وبشكل خاص من أصيب بعاهة جسدية أو نفسية.

توفيت السيدة راوية يوم الإثنين 4 مارس/آذار 2019 إثر نوبة قلبية وهي في منزلها في المملكة العربية السعودية.

نعى ناشطون حقوقيون، وفنانون سوريون، وشخصيات سياسية الراحلة راوية، واصفين إياها بالأم الحنون.

رحلت السيدة راوية رحمها الله حاملة الحب لسوريا وأطفالها:

كان آخر منشورا لها على صفحتها  الشخصية في “فيسبوك” : “لو كانت في يدي وردة العلم والمعرفة لأهديتها إلى كل أطفال سوريتي”..

نعت منظمة “سوريات عبر الحدود” الراحلة الأسود التي كانت إحدى مؤسساتها، وكتبت المنظمة على صفحتها على الفيسبوك منشوراً مرفقاً بصور السيدة راوية مع الأطفال جاء فيها: “ببالغ الحزن والأسى وتسليماً لقضاء الله وقدره تنعي أسره سوريات عبر الحدود وفاة إحدى المؤسسات لمنظمة سوريات، السيدة الفاضلة راوية الأسود. راجين من الله أن يتغمدها برحمته الواسعة، ويجزيها  خير الجزاء على ما قدمته خلال السنوات السبع الماضية في الاْردن وتركيا والداخل السوري.”

الأيام بدورها تبكي الفقيدة، لقد كانت على موعد معها لتسجل معايدة للسيدات السوريات في عيد المرأة.

راوية الأسود أسم لسيدة سورية سوف يخلدها التاريخ بأنها أعطت ولم تأخذ، أحبت الجميع  وناضلت من أجل وطنها بصمت وتواضع.
إنا لله وإنا إليه لراجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله.

من هي راوية الأسود؟

تخرّجت السيدة راوية من جامعة دمشق عام 1981 كلية التجارة، عملت منذ اندلاع الثورة السوريّة في مجال العمل الإغاثي بعيداً عن السياسة والسياسيين.

أسست “منظمة سوريات عبر الحدود” مع مجموعة من النساء السوريات في الأردن عام ٢٠١٢، قدّمت هذه المنظمة العديد من الخدمات، أهمها:

مركز للعلاج الطبيعي والدعم النفسي للجرحى القادمين من سوريا قسم للرجال وقسم للنساء والأطفال مع إقامة لهم خلال فتره العلاج.

إنشاء مشغل نسائي يهدف إلى تطوير المهارات النسويّة، وتأمين عمل لها يعود عليها بدعم مادي.

مركز تعليمي لطلبة المرحلة الثانوية للتقوية بجميع المواد الدراسيّة ومهارات الكمبيوتر وتعليم اللغات بالتعاون مع المنظمات الدوليّة.

في نهاية عام ٢٠١٥ عملت المنظمة على برنامج الدعم النفسي، والتربوي، والتعليمي للأطفال المتسربين عن المدرسة، وعملت على تحصيل المنح الجامعية للطلبة السوريين في الأردن.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.