رحلة في دهليز فلسفة نيتشه.. هكذا تكلم زرادشت

لقد تطورتم من دودة الأرض إلى إنسان ولكن لا يزال فيكم من الدودة الشيء الكثير. فيما مضى كنتم قردة واليوم أيضا نجد الإنسان قردا أكثر من أي قرد آخر. وحتى أشدكم قردية ليس سوى مزيج غير متجانس من النبات والأشباح.

لخَّص “نيتشه” أفكاره الفلسفية في كتابه: “هكذا تكلم زرادشت” الذي قال عنه إنه “دهليز فلسفته”. ويعتبر هذا الكتاب بحقٍّ علامة من علامات الفلسفة الألمانية، فعلى الرغم من مرور أكثر من مائة عام على تأليفه إلا أنه لا زالت لأفكاره صدًى كبير؛ لدرجة أن البعض يعدُّه من أعظم مائة كتاب في تاريخ البشرية.

وقد أثرت أفكار هذا الكتاب في مجالات إنسانية عدة كالحرب، والسياسة، والفن؛ فعلى سبيل المثال: كان بعض الجنود في الحرب العالمية الأولى يضعونه في حقائبهم، ويرى البعض أن أفكاره عن “الإنسان المتفوِّق” مثَّلت الأساس الذي قامت عليه الأيديولوجيا النازيَّة فأشعلت الحرب العالمية الثانية. كذلك امتد أثر هذا الكتاب إلى الأعمال الفنيَّة، فكان من أبرزها مقطوعة الموسيقار “ريتشارد شتراوس” التي حملت نفس اسم الكتاب، وفيلم “أوديسة الفضاء” ﻟ “ستانلي كوبريك”.

 

مقبوسات من الكتاب

1/ الذات المبدعة أوجدت لنفسها الاحترام والاحتقار كما أوجدت اللذة والألم. ان الجسم المبدع أوجد العقل لخدمته كساعد يتحرك بإرادته .

2/ إنكم لتخدمون الذات الكامنة فيكم حتى في جنونكم وفي احتقاركم.. وأنا اقول لكم أيها المستهزئون بالجسد ان ذاتكم نفسها تريد أن تموت، وقد تحولت عن الحياة لأنها عجزت عن القيام بما كانت تطمح إليه وما أقصى رغباتها إلاّ إبداع من يتفوق عليها، ولقد مضى زمن تحقيق هذه الرغبة، لذلك تطمح ذاتكم إلى الزوال أيها المستهزئون بالأجساد .

ان ذاتكم أصبحت تتوق إلى الزوال، وهذا ما يدفع بكم إلى الاستهزاء بالأجساد إذ قد امتنع عليكم أن تخلقوا من هو أفضل منكم .

إن هذا العجز قد ولد فيكم النقمة على الحياة والأرض، وها هي ذي تتجلى في شهوة لحظاتكم المنحرفة دون أن تعلموا.

 

3/ لقد تطورتم من دودة الأرض إلى إنسان ولكن لا يزال فيكم من الدودة الشيء الكثير. فيما مضى كنتم قردة واليوم أيضا نجد الإنسان قردا أكثر من أي قرد آخر. وحتى أشدكم قردية ليس سوى مزيج غير متجانس من النبات والأشباح.

 

4/ ويلٌ للرجل الذي يهدم بيديه سعادته وسعادة أبنائه، وويل للمرأة التي تدنس منبت أطفالها.

 

5/ قد طال زمن الاعتقاد بهؤلاء الأصاغر، وأولاهم الناس الصواب حتى تولوا القوة وأصبحوا يقولون بأن لا خير إلا ما يرونه هم خيرًا.

 

6/ ‎إياك أن تقف حائلًا بين فكرتك وبين ما ينافيها، فلا يبلغ أولَ درجة من الحكمة مَنْ لا يعمل بهذه الوصية من المفكرين.

 

7/ ‫كن لصديقك كالهواء الطلق والعزلة والغذاء والدواء، فإن من الناس من يعجز عن التحرر من قيوده ولكنه قادر على تحرير أصدقائه.

 

8/ إن لا مكتشفَ لحقيقة ذاته إلَّا من يهتف: هذا هو خيري وهذا هو شري فيخرس الخلد والقزم القائلين بأن الخيرَ خيرٌ للكل والشرَّ شرٌ للجميع.

 

9/ تسترجل النساء لقلة ما يتصف بالرجولة الرجال، وما يحرر المرأةَ من خلالها ليخلق فيها المرأة الحقيقية إلا مَنْ تكاملت الرجولةُ فيه.

 

10/ تفهم المرأةُ الطفل بأكثر مما يفهمه الرجل، غير أن الرجل أقرب إلى خُلُق الطفل من المرأة، ففي كل رجل حقيقي يحتجب طفل يتوق إلى اللعب، فلتعمل النساء على اكتشاف الطفل في الرجل.

 

11/ عليك أن تصالح نفسك عشر مرات في النهار لأنه إذا كان في قهر النفس مرارة فان في بقاء الشقاق بينك وبينها ما يزعج رقادك.

عليك أن تجد عشر حقائق في يومك كيلا تضطر إلى السعي ورائها في نومك فتبقى نفسك جائعة.

 

12/ “إن بعض العشق ينشأ من حنانٍ خفي في الطبيعة يشبه عطف الطبيب المداوي على العليل المستجدي الشفاء …”

 

13/ ليست الأعَالي ما يُخيف بل الأعْماق، فعَلى الجُرف تحدقُ العَين في الهاوية وتمتَد اليدُ نحوَ الذرى فيقْبض الدوار بالإرادتين على القَلب.

 

14/ عليك أن تصالح نفسك عشر مرات في النهار؛ لأنه إذا كان في قهر النفس مرارة فإن في بقاء الشقاق بينك وبينها ما يزعج رقادك.

 

15/ إن في العبور للجهة المقابلة مخاطرة، وفي البقاء وسط الطريق خطرًا، وفي الالتفات إلى الوراء وفي كل تردد وفي كل توقف خطر في خطر.

غلاف الكتاب
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.