ديمستورا يجب على المعارضة السورية الاعتراف بخسارة الحرب

ما الذي دفع ديمستورا للتغني ببطولات الأسد في سورية عسكرياً بالتزامن مع نتائج التحقيقات للجنة الدولة و اتهامها نظام الأسد باستخدام الأسلحة الكيماوية في كل من إدلب و حماه والغوطة الشرقية.؟

الأيام السورية؛ جلال الحمصي

أعلن المبعوث الدولي لسورية ستيفان ديمستورا اليوم الأربعاء السادس من شهر سبتمبر الجاري أنّه على المعارضة السورية الاعتراف بخسارتها للحرب، مطالباً إياها أن تتصرف بواقعية حيال المجريات التي تشهدها الساحة السورية خلال الفترة الماضية.

وبحسب ما نقلته قناة العربية للمؤتمر الصحفي الذي عقده “ديمستورا” في العاصمة السويسرية جنيف، و تحدث خلاله بأنه لا بديل عن إيجاد مفاوضات مباشرة وجادة بين الأطراف المعنية لدعم مسألة وقف إطلاق النار، داعياً في الوقت ذاته إلى ضرورة تقديم التنازلات من قبل الطرفين لتوفير السلام في سورية بشكل عام.

وفي سياق حديثه أكّد ديمستورا أنّ الأولوية تأتي بتثبيت وقف إطلاق النار بالتوازي مع إطلاق العملية السياسية في البلاد، مشيداً بالدور الفاعل الذي تقوم به روسيا على الأراضي السورية لا سيما نجاحها في تطبيق وقف إطلاق النار التي شملت حتى الآن ثلاثة مناطق لخفض الأعمال العسكرية.

ودعا ديمستورا في ختام المؤتمر الصحفي المجتمع الدولي والدول الإقليمية لاتخاذ دورها الفعلي خلال المرحلة القادمة المتمثلة بإعادة الإعمار داخل الأراضي السورية وتوفير الأموال اللازمة لهذا الغرض، مشيراً إلى أن قوات الأسد تمكنت من تحقيق مكاسب عسكرية على الأرض بما يتعلق بإعادة السيطرة على مساحات جغرافية واسعة.

من جهة أخرى أفاد تقرير للجنة التحقيق الدولية بالشأن السوري عن استمرار قوات الأسد باستخدام الأسلحة الكيماوية بشكل نمطي ضد المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة، و أكد التقرير على أن أخطر تلك الهجمات تمثلت بالهجوم على بلدة خان شيخون في إدلب بالإضافة إلى استخدام مادة الكلور في كل من الغوطة الشرقية وريف حماة و ريف إدلب ما أدى لمقتل عشرات المدنيين من النساء والأطفال.

وطالب رئيس اللجنة الدولية باولو بينهيرو في التقرير نظام الأسد بحماية النازحين والمشردين في الداخل السوري، وضمان حقهم في العودة إلي مناطقهم ، وضمان حقوقهم في الملكيات الخاصة ، كما طالبه بحماية الأطفال وحقوقهم بما في ذلك الحق في التعليم ، والوقف الفوري لاستخدام الأسلحة الكيماوية بما في ذلك غازات الكلور والسارين التي تسبب في معاناة وضرر بالغ.بحسب ما جاء على موقع أخبار اليوم.

مصدر قناة العربية موقع اليوم الإخباري
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.