دمشق في أسبوع

خاص بالأيام|| فرات الشامي – دمشق –

داريا:
12/9/2016 الأسد يأدي صلاة عيد الأضحى في مسجد سعد بن معاذ في مدينة داريا.

الغوطة الشرقية:
9/9/2016 الطيران الحربي يشن عدة غارات جوية على بلدة مديرا ومدينتي حرستا ودوما في الغوطة الشرقية مما أدى لوقوع عدة إصابات في صفوف المدنيين.
كما استهدف مقاتلو فيلق الرحمن دشم قوات النظام في مبنى المحافظة بقناصة 23 محلية الصنع.
10/9/2016 شن الطيران الحربي 6 غارات جوية على أحياء متفرقة من مدينة دوما تسبب بمقتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال وامرأة كما أدت الغارات إلى دمار واسع بالممتلكات السكنية وعدد كبير من الجرحى، القصف الجوي ترافق مع قصف مدفعي بعدة قذائف استهدفت المدينة.

عسكرياً
دارات اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة بين الثوار وقوات النظام على جبهة المرج في الغوطة الشرقية، حيث تمكن الثوار من عطب جرافة عسكرية كانت تحاول التقدم على جبهة حوش الفارة.
11/9/2016 أدى القصف بالصواريخ العنقودية على مدينة دوما في الغوطة الشرقية إلى مقتل رجل وامرأة.

12/9/2016 تزامنت زيارة الأسد لمدينة داريا بعد تهجير أهلها مع قصف عنيف استهدف بلدات الغوطة الشرقية حيث استهدف دوما ومسرابا وحموريا وعربين بقصف مدفعي وصاروخي يستهدف الأحياء السكنية وأماكن تجمع الأطفال في أول أيام عيد الأضحى وسقوط عدد كبير من الجرحى من الأطفال.
كما قصفت قوات النظام المتمركزة في الجبال المحيطة بمدينة دوما بقذائف الهاون التي طالت الأحياء السكنية في مدينة دوما.
ومقتل شخصين وإصابة العشرات جرّاء تجدد القصف العنقودي على مدينة دوما ليرتفع عدد القتلى إلى 5 أشخاص .
سقوط صاروخ أرض-أرض نوع ” فيل ” على بلدة بيت نايم بمنطقة المرج بالغوطة الشرقية مما أدى إلى دمار كبير بالأبنية السكنية.

14/9/2016 شهدت معظم مدن وبلدات الغوطة الشرقية اليوم هدوء بشكل عام باستثناء تسجيل سقوط عدة قذائف هاون على بلدات حزرما والنشابية في منطقة المرج ما تسبب بوقوع امرأة جريحة.
15/9/2016 دارت اشتباكات بشكل متقطع بين فصائل الثوار وقوات النظام على جبهات حوش نصري والنشابية في منطقة المرج بعدما قامت قوات النظام بفتح رشاشتها على تلك المناطق.
كما استهدفت قوات النظام أطراف مدينة دوما وحوش نصري والريحان بعدة قذائف أيضاً في منذ ساعات الصباح الأولى.

مضايا والزبداني
9/9/2016 ازداد انتشار التهاب السحايا وأنباء عن إصابة العشرات من سكان البلدة بسبب انعدام الرعاية الصحية وقلة الدواء.
كما قامت قوات النظام ومليشيا حزب الله في حاجز النقطة الثانية باستهداف تحركات الثوار في الجبل الشرقي لمدينة الزبداني بقصف مدفعي في حين تم إطلاق رصاص بالأسلحة القناصة والرشاشة وقذائف RBG مصدره حزب الله في حاجزي عبد المجيد والعسلي يستهدف بلدة بقين المحاصرة ومحيطها.
10/9/2016 شنّ الطيران الحربي عدّة غارات جوية استهدفت مواقع الثوار في الجبل الشرقي لمدينة الزبداني تلاها غارات أخرى استهدفت قرية إفرة وجرودها في وادي بردى، ترافق مع قصف مدفعي وصاروخي من نقاط حزب الله في أرض الضهر استهدف القرية مخلفاً دمار في منازل المدنيين.
كما استهدف عناصر حزب الله المتمركزين في حاجز الأتاسي بالمدفعية مدينة الزبداني فيما دخلت قافلة مساعدات تحوي 15 شاحنة من المواد الغذائية إلى بلدة بلودان التي تسيطر عليها قوات النظام وحزب الله والمتاخمة لبلدتي مضايا وبقين المحاصرتين.

وادي بردى
12/9/2016 قصفت قوات النظام بالرشاشات الثقيلة الطريق الواصل بين قريتي دير مقرن وإفرة في وادي بردى.

خان الشيح
11/9/2016 قصف مدفعي يستهدف الطريق الواصل بين مدينة زاكية وخان الشيح في الغوطة الغربية.
16/9/2016 أربعة طائرات مروحية تتناوب في قصف مناطق متفرقة من البلدة وتلقي تسعة براميل متفجرة على (محيط السعيد محيط سكيك محيط أوتوستراد السلام).

بيت جن
12/9/2016 الطيران المروحي يلقي عدد من البراميل المتفجرة على مزرعة بيت جن في الغوطة الغربية.

حي جوبر الدمشقي:
16/9/2016 قامت قوات النظام مدعومةً بميليشيات لواء أبو الفضل العباس بتفجير ضخم لأحد الأبنية في حي جوبر الدمشقي، تبع ذلك محاولة من قبل هذه القوات التقدم واقتحام حي جوبر من ثلاث محاور وكان الهجوم الأشد من محور قطاع طيبة في خرقٍ واضح للتهدئة.
كما تصدى الثوار للقوات التي حاولت اقتحام الحي بقوة وبسالة، وأردوا منهم قرابة الـ”20″ عنصراً من ميلشيات أبو الفضل العباس وعشرات الجرحى، إضافة إلى اعطاب دبابة بعد استهدافها بمدفع هاون أثناء اقتحامها لحي جوبر الدمشقي.

قوات النظام ردت بجنون على سقوط قتلى لها بالقصف على قطاع طيبة ومحور معمل كراش بصواريخ أرض أرض وقذائف الدبابات وقذائف الهاون.
كما سقط في صفوف الثوار مقاتلين أثناء التصدي لقوات النظام صباحاً.

القلمون الشرقي
9/9/2016 دارت معارك عنيفة بين تنظيم الدولة وفصائل الثوار في سلسلة جبال الأفاعي، تمكن خلالها الثوار من تحقيق تقدم في المنطقة واستعادة السيطرة على منطقة الرجم العالي في سلسلة الأفاعي وكذلك تمكنوا من إيقاع قتلى وجرحى في صفوف التنظيم بعد استهدافهم بقذائف B9.
كما شنت قوات أحمد العبدو وأسود الشرقية هجوماً واسعاً على محاور تحرك داعش في الحماد لمنع وصول مؤازرات التنظيم لقواته في القلمون الشرقي واستطاعوا تدمير عدة آليات مزودة برشاشات ومدافع وقتل 12 عنصر للتنظيم.
ومع نهاية اليوم أعلنت فصائل الثوار العاملة في القلمون الشرقي عن تمكنها من قطع طريق إمداد تنظيم الدولة في بادية الشام.

10/9/2016 تستمر الاشتباكات بين الثوار وتنظيم “داعش” لليوم الثامن على التوالي في منطقة القلمون الشرقي، تمكن خلالها الثوار من صد هجوم شنه التنظيم الذي حاولت مجموعة من عناصره المؤلفة من 25 عنصراً التسلل إلى جبل الإشارة.
ودارت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، والتي أدت لوقوع 23 قتيلاً و عدة جرحى في صفوف تنظيم الدولة.
كما تمكن الثوار من التقدم في سلسلة جبل الأفاعي، واستعادوا منطقة الرجم العالي وتلال أخرى هناك وتدمير رشاش 23،كما استهدف الثوار مواقع التنظيم في جبال الضبعة بصواريخ الغراد محققين بعض الإصابات، وقتل اثنان من الثوار خلال التصدي للتنظيم.

11/9/2016 تصد الثوار لمحاولة تقدم التنظيم على نقاط بئر الأفاعي في جبال القلمون الشرقي مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف التنظيم.
كما استهدف الثوار مواقع التنظيم في جبال الضبعة والافاعي بقذائف الهاون وصواريخ الغراد مع تحقيق إصابات. كما تمكن الثوار من السيطرة على سيارة محملة بمضاد أرضي وغنائم فردية، كما استهدف الثوار تجمعات تنظيم “داعش” بقذائف مدفع 57 بمحاور النقب والأفاعي في القلمون محققين إصاباتٍ مباشرة.
وحدة الهندسة التابعة لجيش الإسلام فككت سيارة مفخخة بالقرب من البتراء كانت محملة بما يقارب طن من المتفجرات.
في هذه الأثناء كان الطيران الحربي التابع لنظام الأسد قد شن عدة غارات جوية استهدفت مقرات لفصائل الثوار في جبال الرحيبة بالقلمون الشرقي.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.