دمشق.. حظر تجوال وقرارات وإجراءات احترازية للتصدي لفيروس كورونا

ستقوم وزارة الداخلية باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ حظر التجوال وفق المدة المحددة على أن يكون المحافظ في كل محافظة معنياً بشكل مباشر بالتنفيذ على أرض الواقع.

16
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

يستمر صدور القرارات الحكومية من قبل حكومة النظام، لتنظيم أمور الحياة في البلاد في ظل التخوف من انتشار فيروس كورونا، متضمنة هذه القرارات جملة من الإجراءات الاحترازية والوقائية.

حظر التجوال

أعلنت وزارة الداخلية في حكومة النظام الجمعة 27 اذار/ مارس 2020، عن توقيف 345 شخصاً أمس لمخالفتهم قرار حظر التجوال من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحاً. وأشارت الوزارة إلى أنه ستتم إحالة الموقوفين إلى القضاء المختص.

وكان حظر التجوال دخل حيز التنفيذ في جميع المناطق اعتباراً من يوم الأربعاء 25 اذار/ مارس الجاري، من الساعة السادسة مساء حتى السادسة صباحاً.

وتغلق خلال فترة الحظر جميع الفعاليات التجارية والمحلات بشكل كامل وستتخذ العقوبات القانونية بحق المخالفين.

وستقوم وزارة الداخلية باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ حظر التجول وفق المدة المحددة على أن يكون المحافظ في كل محافظة معنياً بشكل مباشر بالتنفيذ على أرض الواقع.

وخلال فترة الحظر سيتم تسهيل عمل الإسعاف والإطفاء ومؤسسات الخدمات الرئيسة /الكهرباء والمياه والاتصالات/ إضافة إلى الطواقم الصحية ووسائل الإعلام.

ويستمر قرار الحظر حتى إشعار آخر وفق التطورات في العالم وفي سورية ولن نتوانى عن اتخاذ القرار المناسب لإلزام الجميع بالتنفيذ.

تعطيل المدارس العامة والخاصة

قرر الفريق الحكومي للنظام، والمعنى بمتابعة إجراءات التصدي لفيروس كورونا، واستمراراً لقرارات الإجراءات الاحترازية والوقائية، التي تتخذها حكومة النظام، قررت وزارة التربية تمديد تعطيل المدارس العامة والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها والمعاهد التابعة لها اعتبارا من 2 نيسان/ أبريل 2020، ولغاية الخميس 16 نيسان/ أبريل 2020.

وكانت وزارة التربية علّقت في وقت سابق، الدوام في المدارس العامة والخاصة وما في حكمها من 14 آذار ولغاية 2 نيسان.

تعطيل الجامعات الحكومية والخاصة

كما قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمديد تعطيل الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا والتقانة من 2 نيسان/ أبريل 2020، ولغاية الخميس 16 نيسان/ أبريل 2020. وتأجيل الامتحانات المقررة خلال تلك المدة.

تعقيم الشوارع في مدينة حمص (سانا)

قرارات في وزارة النقل

كما أعلنت وزارة النقل تمديد تعليق الدوام في الأكاديمية البحرية السورية والثانويات والمعاهد البحرية ومعاهد السكك الحديدية التابعة لها حتى 16 نيسان/ أبريل 2020.

وأكدت الوزارة في بيان حصلت سانا على نسخة منه اليوم تمديد إيقاف الامتحانات في كل الثانويات البحرية والأكاديمية البحرية السورية ومؤسسة التدريب والتأهيل البحري ومعاهد السكك الحديدية لمواعيد تحدد لاحقاً.

كما تم تمديد إيقاف النقل بالقطارات بين طرطوس واللاذقية وبالعكس، وداخل مدينة حلب تزامنا مع توقف دوام الطلبة والنقل الجماعي حتى 16 نيسان/ أبريل 2020.

وأكدت الوزارة استمرارها بإيقاف الدورات التدريبية كليا في جميع مدارس السواقة “مدارس تعليم قيادة المركبات” حتى 16 نيسان/ أبريل 2020. بالإضافة إلى تمديد إيقاف الفحوص للمتقدمين لنيل إجازات السوق ومن كل الفئات في جميع المحافظات حتى التاريخ ذاته.

منع تنقل المواطنين بين مراكز المحافظات

كما صدر قرار بمنع تنقل المواطنين بين مراكز المحافظات وجميع المناطق والأرياف في جميع الأوقات لغير المصرح لهم اعتباراً من الساعة الثانية ظهراً من يوم غد الأحد 29 نيسان/ أبريل 2020، وحتى إشعار آخر.

وتم تكليف وزارة الداخلية بالإشراف على تنفيذ القرار بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والحواجز العسكرية وتكثيف الدوريات لضمان حسن التزام المواطنين بهذا القرار.

مصدر سانا
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.