خطاب الأسد بعد مسرحية الانتخابات.. أخبار سوريّة في صحف عربيّة

جولة أسبوعية نقدّم فيها باقة تضمّ أبرز الأخبار المنوّعة التي نشرتها الصحافة العربية في الشأن السوري.
باقة هذا الأسبوع:
•القمح في سوريا
•خطاب الأسد بعد مسرحية الانتخابات
•مشغل ثالث لشبكة الخلوي في سوريا
•أولويات الأسد في ولايته الرئاسية الجديدة
•لقاءات النظام السوري مع تركيا
•أحداث منبج الدامية

الأيام السورية؛ سلام محمد

سوريا: 3 أسعار لشراء القمح في موسم شحيح الإنتاج

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة العربي الجديد، تقريرا حول صعوبات جني موسم القمح في سوريا هذا العام، في ظل تنافس بين الحكومات المسيطرة في مختلف أنحاء سوريا مع بداية موسم الحصاد، وهي:

حكومة “الإنقاذ” العاملة في محافظة إدلب وأجزاء من ريف حلب، والإدارة الذاتية في مناطق شمال وشرق سوريا، وزارتا الزراعة والتجارة في حكومة النظام السوري، إذ طرحت هذه الجهات ثلاثة أسعار رسمية مختلفة للشراء من الفلاحين.

لقراءة التقرير كاملا(اضغط هنا)


الأسد للسوريين: “الناخبون” أعادوا تعريف الثورة

تحت العنوان أعلاه، نشرت جريدة “القدس العربي” مقالا يستعرض واقع سوريا الحالي، وأبرز مواقف الدول من مسرحية انتخابات النظام، كما استعرض المقال بعض ما جاء في خطاب رئيس النظام السوري بشار الأسد، من أقوال وتصريحات ،وبخاصة تقييمه للذين خرجوا للمشاركة في “الانتخابات الرئاسية” فهم، حسب زعمه، قدموا المعنى الحقيقي للثورة بعد أن لوثه “المرتزقة”.

لقراءة المقال كاملا(اضغط هنا)

رئيس النظام بشار الأسد (القدس العربي)

الاتصالات السورية تكشف حقيقة صدور رخصة جديدة لمشغل ثالث لشبكة الخلوي

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة البيان الإماراتية تقريرا حول ترخيص لمشغل ثالث لشبكة الخلوي في سوريا، يشير التقرير إلى تأكيد مدير عام «الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد»، منهل جنيدي، أن الإعلان عن إدخال المشغل الثالث للاتصالات يصدر حصراً عن وزارة الاتصالات والتقانة، والهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، لدى منح الترخيص.

واوضح أن الوزارة ستعلن ذلك عند منح الترخيص النهائي، مشيراً إلى أن أحد شروط المشغل الثالث أن تكون «الشركة السورية للاتصالات» شريكة بالمشغل، وذلك بعد تداول صورة عن قرار لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حول إطلاق شركة جديدة باسم «وفا تيليكوم» يتضمن التصديق على النظام الأساسي لها، يعود تاريخ صدوره إلى نهاية العام الماضي، ونشر مؤخراً في الجريدة الرسمية، ولا يحوي توقيعاً أو خاتماً للوزارة.

لمتابعة التقرير كاملا(اضغط هنا)

مبنى وزارة الاتصالات في دمشق (جريدة البيان)

ما أولويات الأسد في ولايته الرئاسية الجديدة؟

تحت العنوان أعلاه، نشرت جريدة النهار اللبنانية، مقالا يتحدث عن الرسالة التي يوجّهها فوزبشار الأسد بعد مسرحية الانتخابات الرئاسية بعد عقدٍ من نزاعٍ مدمّر، وعن أبرز أولويّاته في المرحلة المقبلة، ويستعرض المقال أراء خبراء في الوضع السوري حول السينوريوهات المتوقعة في المستقبل، في ظلّ التناقض الحاصل بين أحلاف النظام والمجتمع الغربي، إذ تعمّد مسؤولون سوريون قبل الانتخابات تسريب معلومات عن “تغيير كبير مرتقب في العلاقات مع الخليج وعن قنوات اتصال مفتوحة خصوصاً مع السعودية”، سيتمّ الافصاح عن تفاصيله بعد الانتخابات، كما يتحدث المقال عن خيارات خصوم الأسد، مع أنّ المعارضة ما زالت بعيدة عن رؤية الضوء في نهاية النفق.

لقراءة المقال كاملا(اضغط هنا)

من الاحتفالات بفوز بشار الأسد(النهار)

لقاءات النظام وتركيا.. أهداف أمنية ولا تغيير سياسياً

تحت العنوان أعلاه، نشرت جريدة ” المدن” اللبنانية تقريرا عن اللقاءات الأمنية التي تُعقد من وقت لآخر بين مسؤولين من النظام السوري وتركيا، فهل هذه اللقاءات تتم لدواع أمنية، ولا صلة لها بالشأن السياسي؟ وذلك بالحديث مع محللين أتراك.

لقراءة التقرير كاملا(اضغط هنا)

الوجود العسكري التركي في سوريا (المدن)

تفاهم بين أهالي منبج و«الإدارة المدنية» لإلغاء التجنيد الإجباري

تركيا دفعت بمقاتلين في اتجاه المدينة بريف حلب

تحت العنوانين السابقين نشرت صحيفة الشرق الأوسط تقريرا مطولا عن الأحداث الدامية الأخيرة في منبج ، بين معارضين لإجراءات قسد في المنطقة، وبخاصة التجنيد الإلزامي لشباب المنطقة، كما يتحدث التقريرعن تراجع «الإدارة المدنية» في منبج ومجلسها العسكري عن هذا الإجراء وسط استمرار المباحثات بين وجهاء المنطقة وشيوخ العشائر وقادة الحراك المدني مع مسؤولي الإدارة والمجلس العسكري، في سبيل تهدئة الأوضاع، بعد احتجاجات قُتِل فيها خمسة أشخاص.

كما تحدث التقرير عن الاتفاق بين وجهاء العشائر العربية والإدارة الذاتية الذي ينص على إيقاف العمل بحملة واجب الدفاع الذاتي في منبج وريفها وإحالتها إلى الدراسة والنقاش، وعلى أن يتم إطلاق سراح جميع المعتقلين في الأحداث الأخيرة، وتشكيل لجنة للتحقيق والتقصي في الحيثيات التي تم فيها إطلاق النار، ومحاسبة كل مَن كان متورطاً في تلك التجاوزات.

كما يعرض التقرير آراء تمثل الأطراف المتنازعة جميعها حول واقع المدينة ومستقبلها.

لمتابعة التقرير كاملا(اضغط هنا)

جنديان أميركيان يتحدثان مع صبية سوريين في شمال شرقي سوريا في 26 مايو (أ.ف.ب)
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.