خارطة القوى والتيارات السياسيّة في لبنان

القسم الثاني/ قوى 8 آذار (2/3)

حركة أمل، جاء الاسم من اختصار تعبير” أفواج المقاومة اللبنانية”. وهي الجناح العسكري لحركة المحرومين التي أسسها عام 1974في لبنان الإمام موسى الصدر كتنظيم سياسي للشيعة بالتعاون مع النائب حسين الحسيني.

الأيام السورية؛ سلام محمد

تنقسم القوى السياسية في لبنان إلى تیّارین أساسيين، هما: (14 آذار/مارس) و(8 آذار/مارس)، وتستند تسمية كلّ منهما إلى تاريخ حدث كان مؤسسا لهما على الساحة، فالتحالف الأول أقام تظاهرة كبرى في ذلك التاريخ عام 2005، بعد صدور دعوات تطالب سوریا بالخروج من لبنان، إثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، فرد التحالف الثاني بتظاهرة مضادة.

تيار (8 آذار)

نشأ هذا التيار بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في فبراير/شباط 2005 وخروج جيش النظام السوري من لبنان، وذلك عندما أقامت الأحزاب التي تربطها علاقة مع سوريا مظاهرة حاشدة بتاريخ 8 أذار/مارس للتعبير عن شكرها وتقديرها لما قدمته سوريا للبنان والمقاومة في دفاعها عن التراب اللبناني.

ويضم تيار (8 آذار) قوى شيعية وأحزاباً مسيحية ودرزية وسنيّة من أبرزها:

حركة أمل

“أمل” هو اختصار لتعبير” أفواج المقاومة اللبنانية”.

وهي الجناح العسكري لحركة المحرومين التي أسسها عام 1974في لبنان الإمام موسى الصدر كتنظيم سياسي للشيعة بالتعاون مع النائب حسين الحسيني.

وكان الهدف من تأسيس حركة المحرومين هو دعم قضايا الشيعة في لبنان. ويتلخص ذلك بتمثيلهم بشكل متكافئ في مؤسسات الدولة والحصول على نصيبهم من ثروات البلاد وتنمية مناطقهم ومعظمها في الجنوب وتحصينها ضد اعتداءات إسرائيل.

لم تحظ الحركة في بداياتها بشعبية تذكر نظرا لتأييدها التدخل السوري في لبنان عام 1976.

اختفاء زعيم الحركة بشكل غامض في ليبيا عام 1978أعاد الحركة إلى الواجهة ما جعل الإمام المفقود رمزا دينيا لا يختلف عن تغييب الإمام الثاني عشر عند الشيعة.

استقال الحسيني عام 1980من زعامة أمل ليخلفه المحامي نبيه بري.

شارك بري خلال الاجتياح الإسرائيلي عام 1982في هيئة الإنقاذ الوطني التي شكلها حكم الرئيس الياس سركيس بالتعاون مع حلفائه في حزب الكتائب الذين شجعوا اجتياح إسرائيل للبنان. وكان ذلك سببا في انفضاض عدد من كوادر الحركة الذين شكل بعضهم لاحقا حزب الله.

نبيه بري رئيس حركة أمل (قناة المنار)

عادت أمل إلى الواجهة عام 1985 بعد مشاركتها مع الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وبدعم سوري في الانتفاضة على حكم الرئيس أمين الجميل المدعوم من الولايات المتحدة والغرب.

استطاع نبيه بري الذي دعم اتفاق الطائف أن ينتزع حيزا مهما من المناصب للشيعة وفقا للاتفاق. كما منحه الاتفاق والانتخابات التي تلته مكانة أهلته للبقاء في منصب رئيس مجلس النواب بشكل متواصل منذ عام 1992.

اعتبر ميثاق حركة أمل القضية الفلسطينية قضية العرب الأولى لكن ذلك لم يمنع الحركة من خوض حرب على الفلسطينيين في لبنان بين أعوام 1985-1987 نيابة عن الرئيس السوري حافظ الأسد الذي كان على خلاف مع زعيم منظمة التحرير ياسر عرفات.

زرعت حرب المخيمات كذلك بذرة أول انشقاق شيعي؛ ففي نهاية عام 1987 اندلع قتال بين حركة أمل وحزب الله على خلفية تعاطف الحزب مع الفلسطينيين.

ثم انخرط الزعيم الدرزي وليد جنبلاط مع أحزاب أخرى في قتال ضد حركة أمل انتهى بتصفية مواقعها في بيروت الأمر الذي استدعى تدخلا عسكريا سوريا أعاد دمشق لأول مرة إلى بيروت منذ انسحاب قواتها منها عام 1982.

تيار المردة

حزب سياسي لبناني يتزعمه سليمان طوني فرنجيه ويشكّل أبناء الطائفة المارونية أغلب أعضائه كما يعتبر قضاء زغرتا معقل الحزب

شعار تيار المردة(فيسبوك)

الرئيسي.

والمردة مزيج من كنعانيين وأموريين وآراميين ومن إثنيات مختلفة، وأطلق عليهم اسم مردة تبعاً للاله “مردو” والذي يعني اسمه “مار” اي السيّد و “دو” اي القوة، “سيّد القوة”، وبعد ذلك اتخذ الاسم تفسيرات اخرى مثل مارد اي العملاق او التمرد بمعنى الثورة.

أنشئ سنة 1986على يد طوني فرنجية نجل النائب آنذاك ورئيس الجمهورية لاحقاً سليمان فرنجيّة، وقد خاض التيار الذي كان يعرف أيضا باسم جيش التحرير الزغرتاوي في بداية الحرب الأهلية اللبنانية عدة معارك قرب طرابلس وفي بيروت.

عند انتهاء ولاية الرئيس سليمان فرنجية تسلم زعامة التيار طوني فرنجية، الذي تمّ انتخابه عضوا في البرلمان اللبناني لأول مرة عام 1970 بدعم من والده، كما أدى الخلاف مع الكتائب اللبنانية في العام 1978 إلى اغتياله (على يد القوات اللبنانية الذراع العسكري الذي كان يتزعمه سمير جعجع حينها) مع عقيلته وطفلته و30 من أبناء البلدة.

سليمان فرنجية رئيس تيار المردة(الجديد)
مصدر (موقع عنكبوت/ الجزيرة/ موقع كشاف) (بي بي سي/ مواقع التيارات على الإنترنت) (صحيفة الوقت)
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.