مدينة اللاذقية

عروس الساحل السوري.

 

 

اللاذقية(لاوديكيا) باللاتينية مدينة سورية هي الرابعة في الجمهورية العربية السورية من حيث عدد السكان حيث تقع على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

 خلال الحكم العربي لها (الدولة الأموية في دمشق)  أطلق عليها اسم (لاذقية الشام) تميزا لها عن عدد من المدن التي تحمل نفس الاسم آنذاك.

وتعتبر اللاذقية مركزاً سياحياً هاماً لغناها بالمواقع الأثرية والتي بعود بعضها إلى العصر الحجري من خلال الآثار الفخارية المكتشفة والتي دلت على حياة عكست كل النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتي تمثلت بها مدينة أوغاريت الفينيقية والتي حسب الدراسات ما تزال بكاملها تحت التراب حيث ظهرت فيها أول أبجدية في العالم.

وفي أواسط القرن الأول دخلتها المسيحية اذ كان لوقا المذكور في الكتاب الأول أحد أساقفها وهو من تلامذة بولس الرسول فقد كانت معقلاً قوياً للمسيحية في العهود القديمة والآثار الموجودة حالياً تدل على ذلك.

أسماء اللاذقية

تسمت اللاذقية بعدة اسماء خلال المراحل والحقب التاريخية التي مرت عليها فكانت أوغاريت عند الفينيقيين وكذلك شمرا أما أقدم اسم حملته كان راميتا (المرتفعة)ثم أطلق عليها الإمبراطور (سلوقس نيكاتور) في القرن الرابع قبل الميلاد (لاوديكيا) على اسم أمه ومن ثم حرفت لتصبح اللاذقية.

 

أهم أثار اللاذقية

كما تحتوي مدينة اللاذقية القوس الكبير الذي بناه القائد الروماني سبتيموس سفيروس عام 194 ويقع في حي الصليبية وأعمدة باخوس بالقرب من القوس الكبير وهي اعمدة رومانية إضافة إلى آثار إسلامية تضم بعض الجوامع القديمة منها: جامع البطرني – جامع الكبير – مسجد القبة – جامع الإمشاطي – جامع الخشخاش – جامع الجديد – جامع المغربي – جماع الريس حمادة التونسي – جامع أرسلان باشا – جامع العوينة – جامع الصليبة – جامع العجان – جامع البازار.
وكذلك آثار مسيحية تضم بعض الكنائس مثل: دير الفاروس – كنسية القدسي نيقولا – كنيسة القدسي جورجوس – كنيسة اللاتين.


أشهر أكلة

اشتهرت المنطقة في ساحل اللاذقية منذ القديم بأكلات شعبية اعتمدت على المنتجات المتوفرة في البيئة من نباتية وحيوانية وهذه الأكلات منها ما كان يصنع للاحتفاظ به كمؤونة للشتاء ومنها ما كان يعد كغذاء يومي.

تشتهر اللاذقية بـ لسمكة الحرة: وهو سمك مطهي بطريقة ينفرد بها طهاة الساحل حيث يتبل السمك، ويحمر بقليل من زيت الزيتون، ويضاف اليه قليل من الكزبرة الخضراء والفليفلة الحمراء الحدة وقليل من البندورة وعصير الليمون.

والشنكليش : من المقبلات المشهورة وهو مصنوع من اللبن وبعض التوابل، ولاشك بأن هناك العديد من المأكولات التي تحضر من الخضار المطهية بالزيت مثل الهندبة وغيرها ومن الحلويات الجزرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.