حظر تجديد جوازات سفر الحاصلين على الجنسية السودانية ذوى الأصول الأجنبية

ينص قانون 1924 المعدل في 1956 و1996، على إمكانية منح الجواز السوداني للأجنبي الذي أقام بصورة شرعية لمدة 4 سنوات متواصلة على الأقل مع إثبات الاندماج والولاء، ويضاف إلى ذلك تمتعه بسجل جنائي نظيف.

قسم الأخبار

أصدرت وزارة الداخلية السودانية السبت 25 تموز/يوليو2020، قرارا يقتضي بحظر تجديد جوازات الأجانب الحاصلين على الجنسية السودانية.

وبحسب التغريدة التي نشرتها وزارة الداخلية السورية على تويتر، إن وزير الداخلية السوداني الطريفي إدريس دفع الله، أصدر قرارًا بحظر مؤقت بغرض المراجعة للأرقام الوطنية، ووقف تجديد جوازات السودانين من أصول أجنبية، الحاصلين على الجنسية السودانية بالتجنس منذ الأول من كانون الثاني/ يناير 2014 وحتى 11 نيسان/أبريل 2019م ووقف كافة المعاملات الهجرية لحين مراجعة السلطات المختصة.

وأشار القرار في التغريدة إلى أن مراجعة من يشملهم القرار للإدارة العامة السجل المدني “دائرة الهوية والتسجيل” أعتبارا من يوم الخميس 13 أغسطس القادم.

وأضاف القرار بضرورة مراجعة المتواجدين خارج السودان لمكاتب الجوازات بالسفارات السودانية بمحل إقامته.

منح الجنسية السودانية للأجانب

في عام 2016،أصدرت السودان تعديل على قانون منح الجنسية السودانية، يقضي بالسماح للأجانب بالحصول على الجنسية مقابل الإقامة في البلاد مدة ستة أشهر.
قانون 1924.

وينص قانون 1924 المعدل في 1956 و1996، على إمكانية منح الجواز السوداني للأجنبي الذي أقام بصورة شرعية لمدة 4 سنوات متواصلة على الأقل مع إثبات الاندماج والولاء، ويضاف إلى ذلك تمتعه بسجل جنائي نظيف.

وتمنح الجنسية في هذه الحالات بتوصية من وزير الداخلية لمجلس الوزراء، وهو الجهة الوحيدة المخولة بإصدار قرار المنح.

سحب الجنسية

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في بداية أذار/مارس ا2020، قرارًا بتوصية من وزير الداخلية السوداني الطريفي إدريس دفع الله، بسحب الجنسية السودانية من 13 ألف شخص أجنبي، حصلوا عليها خلال عهد الرئيس السابق عمر البشير.

أرقام

بلغ عدد السوريين في السودان حوالي 100 ألف سوري، بحسب احصائيات صادرة عن الحكومة السودانية.

مصدر تويتر وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.