حصاد الأيام 8/ أب_ أغسطس/2016

سياسياً..

واشنطن: حسم معركة حلب لن يكون سريعاً

قالت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سمانثا باور الاثنين إن حسم المعركة على مدينة حلب ، ثاني أكبر المدن السورية، لن يكون سريعاً، معربة عن خشيتها على مصير المدنيين العالقين في القتال.

وذكرت باور أمام مجلس الأمن الذي التقى لمناقشة الأزمة في حلب “كلما طال أمد القتال، كلما علق عدد أكبر من المدنيين في الوسط، وكلما دفعوا ثمناً أكبر”.

 

قوات سوريا الديمقراطية تعرض ممرا آمنا لمقاتلي داعش في منبج بسوريا بشرط

عرض المجلس العسكري في منبج وهو جزء من تحالف الأكراد والعرب المدعوم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية أو ما يُعرف بـ”قوات سوريا الديمقراطية،” ممرا آمنا لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش،” للخروج من مدينة منبج شمال سوريا.

واشترط المجلس إطلاق سراح جميع المدنيين الذين يستخدمهم عناصر داعش في المدينة كدروع بشرية.

ويشار إلى أن هذه الانباء تأتي في الوقت الذي تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من دفع مقاتلي داعش بعيدا عن وسط مدينة منبج التي تعتبر استراتيجية ومركزا عملياتيا للتنظيم وسيطرت على نحو 90 في المائة من المدينة.

 

المعارضة تعلن قرب فك الحصار عن حلب بعد “أهم تقدم”

أكدت المعارضة السورية المسلحة أنها باتت على وشك فك الحصار عن الأحياء الشرقية في مدينة حلب، وذلك بعد تحقيق تقدم وصف بـ”الأهم” على المحور الجنوبي إثر معارك أسفرت عن مقتل 150 من القوات الحكومية والميليشيات الإيرانية الموالية لإيران، السبت.

وقالت مصادر مقربة من المعارضة لـ”سكاي نيوز عربية” إن الفصائل المقاتلة استمرت، السبت، في التقدم على جبهة الراموسة جنوب حلب، وباتت على “بعد 400 متر لفك الحصار عن” الأحياء الشرقية بالمدينة.

 

درعا: فصائل مدينة نوى تعلن توحدها وغارات جوية تستهدف المناطق المحررة

شن طيران الأسد الحربي عدة غارات جوية استهدفت أحياء درعا البلد المحررة ترافقت مع قصف مدفعي عنيف أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

كما تعرضت مدن وبلدات في مثلث الموت لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، و استشهد اربعة أشخاص نتيجة استهداف سيارة من قبل قوات النظام بقذيفة أثناء قصف طريق طفس اليادودة وجرح ثلاثة أخرين من عائلة واحدة أغلبهم أطفال ونساء.

 

لافروف: بوتين وروحاني ناقشا التعاون في سوريا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني ناقشا خلال لقاءهما في باكو الوضع في سوريا.

وقال لافروف عقب قمة رؤساء روسيا، وأذربيجان، وإيران في باكو: “ناقشت الأطراف المسألة السورية، وسير عملية وقف إطلاق النار والدعم الإنساني لسوريا. وقد تركز اهتمام المشاركين على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك محاربة “داعش” و”جبهة النصرة”.

 

ميدانياً..

بداية من العاصمة دمشق وريفها..

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت المدنيين في حي جوبر وأدت لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، وترافقت مع قصف مدفعي عنيف، ورد الثوار باستهداف مدفع عيار 57 لقوات الأسد مع طاقمه على أطراف الحي بقذائف الـ “آر بي جي”.

أما عن الريف الدمشقي اشتباكات عنيفة جدا ومستمرة في الغوطة الشرقية وتحديدا على جبهات بلدتي حوش الفارة والميدعاني بين الثوار وقوات الأسد، وتمكن خلالها الثوار من تدمير عربة شيلكا وقتل عدد من العناصر، فيما أغارت الطائرات الحربية الروسية على مناطق الاشتباكات وبلدات حوش الضواهرة والشيفونية وعين ترما، كما سقطت عدة قذائف مدفعية على أطراف مدينة حرستا دون تسجيل أي إصابات، وإلى الريف الغربي أعلن لواء شهداء الإسلام عن صد الهجمات التي تعرضت لها مدينة داريا.

 

شمالاً إلى حلب..

أعلن جيش الفتح عن بدء جولة جديدة من ملحمة حلب الكبرى، إذ أكد على بدء معركة للسيطرة على كامل مدينة حلب بعدما فك الحصار عنها، وقبل ذلك دارت اشتباكات عنيفة جدا وتركزت في محيط معمل الإسمنت والإسكان العسكري قرب حي الراموسة المحرر، كما تستمر المعارك في حي العامرية المتاخم للكلية الفنية الجوية، وأيضا في محيط مشروع 3000 شقة بحي الحمدانية، وتمكن الثوار خلالها من تدمير دبابتين لقوات الأسد، ودمروا أيضا رشاش عيار 14.5 على جبهة الصحفيين في حي حلب الجديدة، وأحبط الثوار هجوما لقوات الأسد على تلة المحروقات وقتلوا وجرحوا عددا من العناصر ودمروا رشاش عيار 14.5، ووسط المعارك قامت طائرات العدو الروسي بشن عشرات الغارات الجوية بكل أنواع الأسلحة ولا سيما الفوسفورية على المناطق المحررة ومنازل المدنيين في أحياء باب الحديد والأنصاري وبعيدين ومحيط الجندول والمشهد والمرجة والميسر وباب النيرب والفردوس وجب القبة والصاخور وقاضي عسكر والراشدين وكليات المدفعية في الراموسة المحررة ومعمل الغاز، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى، وفي جنوب حلب تمكن الثوار من تدمير رشاش عيار 14.5 لقوات الأسد على جبهة سد شغيدلة.

 

بالإنتقال إلى وسط البلاد وتحديداً حمص..

اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط صوامع الحبوب شرقي مدينة تدمر وفي محيط السكري جنوبها بريف حمص الشرقي، وتمكن خلالها التنظيم من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد وتدمير سيارتي دفع رباعي، وتجري الاشتباكات وسط غارات جوية من الطيران الروسي على مدينة السخنة وقرية الطيبة وكذلك في محيط حقل شاعر النفطي، وعلى جبهة أخرى شن تنظيم الدولة هجوما على مناطق سيطرة جيش سوريا الجديد بمنطقة التنف الحدودية مع الأردن بالقرب من مخيم الرقبان، حيث قالت وكالة أعماق أن عنصران يتعبان التنظيم هاجما قاعدة عسكرية تابعة لجيش سوريا الجديد في مشروع التنف الزراعي قرب مثلث الحدود السورية الأردنية العراقية.

 

أما عن حماه..

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرية الزكاة بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات، وتعرضت مدينة قلعة المضيق لقصف مدفعي، في حين استهدف الثوار عدة نقاط لقوات الأسد، حيث تمكنوا من تحقيق إصابات مباشرة بعد استهداف معاقل قوات الأسد في محور الزلاقيات بقذائف المدفعية، كما قتلوا عدد من عناصر الأسد وعطبوا آليتين في محيط بلدة معان الموالية بعد سقوطهم في كمين نفذه الثوار في المنطقة، كما وتصدوا لمحاولة تقدم من قبل عناصر الأسد من حاجز بريدج إلى قرية الجنابرة.

 

إلى إدلب..

أغارت الطائرات الحربية الروسية على مدينة إدلب باستخدام قنابل فوسفورية، كما وشن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة خان شيخون ومحيطها ومدينتي كفرنبل ومعرة النعمان وبلدة حيش جنوب مدينة إدلب، وعلى مدينة سراقب شرقها وبلدة معرة مصرين ومدينة بنش شمالها، حيث أدت الغارات لسقوط جرحى بين المدنيين، وفي الريف الغربي تعرضت بلدة بداما لقصف صاروخي.

 

ختام اخبارنا الميدانية من اللاذقية..

أعلن الثوار عن بدء معركة لاستعادة السيطرة على ما خسروه في محاور بلدة كنسبا وقلعة شلف بجبل الأكراد، وقاموا باستهداف معاقل قوات الأسد في تلة غزالة بصواريخ الغراد، وذلك وسط غارات جوية مكثفة من طائرات العد الروسي، والمعارك مستمرة وعلى أشدها منذ 3 أيام حيث تحاول قوات الأسد تحقيق نصر معنوي للمؤيدين بعد الهزائم الكبيرة التي منيت بها في معارك حلب.

 

انسانياً..

أطباء بلا حدود: مقتل 13 شخصا إثر قصف مستشفى ندعمها فى سوريا

قالت منظمة “أطباء بلا حدود” الخيرية الدولية إن غارات جوية قتلت ثلاثة عشر شخصا من بينهم خمسة أطفال عندما قصفت ودمرت مستشفى متخصصة فى طب الأطفال تدعمها المنظمة فى محافظة بشمال سوريا يسيطر عليها المتمردون.

وقالت المنظمة اليوم الاثنين، إن غارتين من بين أربعة غارات جوية أصابت المستشفى الواقعة فى محافظة إدلب بشكل مباشرة وجعلتها تخرج عن الخدمة.

قالت المنظمة أن الضربات الجوية نفذت فى وضح النهار يوم السبت وأسفرت عن مقتل أربعة من موظفى المستشفى، وخمسة أطفال وامرأتان واثنان آخران. كما دمر القصف غرفة عمليات، ووحدة عناية مركزة، وقسم لطب الأطفال وسيارات إسعاف ومولد كهرباء.

تقديم المساعدات الطبية رهن بوقف الاشتباكات

تشير الأنباء إلى ازدياد سوء الوضع في مدينة حلب، فقد طالب الصليب الأحمر الألماني بوقف القتال لإدخال مساعدات إنسانية. وقال نائب رئيس قسم التعاون الدولي في للصليب الأحمر الألماني، كريستيان هورل، اليوم الاثنين (الثامن من آب/ أغسطس 2016) في تصريحات لإذاعة جنوب غرب ألمانيا، إن إتاحة فرصة دخول آمن للمدينة تشكل شرطا أساسيا لتوصيل المواد الغذائية الضرورية والماء والأدوية للمواطنين هناك. كما اشتكى منسق الأمم المتحدة لشؤون الأزمة السورية، كيفن كينيدي، في حديث صحفي اليوم الاثنين ليومية “غنرال أنتسايغر”، الصادرة في مدينة بون الألمانية، أن الأمم المتحدة استلمت حتى الآن فقط 27 بالمائة من قيمة المساعدات الضرورية لعام 2016 والبالغة حجمها 3،2 مليار دولار.

 

“الصحة العالمية” تسلم مساعدات طبية لبلدة الرفيد بالقنيطرة

سلمت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأثنين، 30 شحنة من المستلزمات الطبية لـ “مشفى القنيطرة” في بلدة الرفيد و إن كل شحنة تحتوي على 6 طرود من المساعدات الطبية، وهي تتألف من أدوات ومستلزمات إسعافية وأدوية.

 

النظام يدخل خضار ومحروقات إلى مناطق سيطرته بحلب عبر “الكاستيلو”

أدخلت قوات النظام قافلة مساعدات تحوي محروقات وخضار إلى مناطق سيطرتها داخل مدينة حلب، عبر طريق الكاستيلو.
ونقل مراسل وكالة سمارت  عن نشطاء داخل المدينة إن القافلة تتضمن خمسة صهاريج محروقات وزعها على الأفران ومحطات الوقود، وعدة سيارات محملة بالخضروات، دون ذكر تفاصيل أخرى.

ووفق النشطاء فإن القافلة دخلت ليل الأحد – الاثنين، “خوفا من رصد الفصائل العسكرية للطريق، ومنعها من مواصلة المسير”.

 

السماح للسوريين الحاصلين على موافقة لم شمل بالدخول إلى تركيا

أعلن معبر باب الهوى الحدودي، على موقعه الرسمي، أنه بإمكان الأشخاص الحاصلين على موافقات للم الشمل إلى تركيا البدء بالسفر، اعتبارا من اليوم الإثنين، مضيفا أن التسجيل على لم الشمل لأشخاص جدد لم يُستأنف بعد.

وحول ذلك قال عضو المكتب الإعلامي في المعبر عمار أبو ياسر، بتصريح إلى سمارت، إن الإدارة تستقبل المسافرين في كراج المعبر للتأكد من موافقاتهم، لينقلوا مجانا الى الحاجز التركي الأول، لإدخالهم إلى تركيا.

وأضاف “أبو ياسر” أن معاملات تسجيل لم الشمل و”الترانزيتت” وغيرها من الإجراءات مجانية، مشددا على ضرورة “ابتعاد الأهالي عن السماسرة والمهربين”، حيث يدخل بين 150 إلى 200 شخص يوميا بشكل نظامي من المعبر، يتوزعون ما بين حالات “ترانزيت” ولم شملٍ وطلاب.

 

توزيع شواحن تعمل بالطاقة الشمسية على أهالي ريف حمص الشمالي

وزع المجلس المحلي في مدينة تلبيسة بحمص على سكان الريف الشمالي، اليوم الاثنين، أجهزة شحن توليد طاقة كهربائية تعمل على الطاقة الشمسية، دخلت ضمن المساعدات الأممية المقدمة.

وقال مراسلنا، إن التوزيع شمل العوائل التي تتكون من سبعة أفراد وما فوق، وشمل كل مدينة تلبيسة وقرى المكرمية، الفرحانية الشرقية، الغربية، السعن الأسود، المجاورة، وتعود هذه الأجهزة الإلكترونية لقوافل المساعدات الأممية، التي دخلت الريف يوم 31 تموز الماضي.

 

اقتصادياً..

اسعار العملات و الذهب مقابل الليرة السورية في المناطق المحررة :
استمرار ارتفاع أسعار العملات وبشكل أكبر في ‫#‏حلب‬ و ‫#‏إدلب
الدولار : شراء 525 ل. س – مبيع: 533 ل. س
اليورو: شراء 581 – مبيع 588
الليرة التركية: شراء 175 مبيع 178
سعر غرام الذهب عيار 21 20100

اسعار بعض المواد الاساسية في المناطق المحررة

بنزين 500

الكاز 250

المازوت 210

جرة الغاز 5200

اللحومات

لحم خاروف 3500

لحمة عجل 2800
الفروج السوري الكيلو 975
الخبز 150

السكر 415
الرز مصري 500

 

 

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.