حصاد الأيام 4/ تموز – يوليو/ 2016

 

سياسياً…

 3 تفجيرات انتحارية قرب الحرم النبوي وبالقطيف

3  تفجيرات انتحارية وقعت في السعودية، مساء اليوم الاثنين، أحدها استهدف موقف سيارات قوات الطوارئ قرب الحرم النبوي من الجهة الجنوبية، حيث يوجد المقر الرئيسي للمحكمة الشرعية في المدينة المنورة، وذلك أثناء تناول رجال الأمن إفطارهم.
وأفاد مراسل “العربية” بأن الانتحاري استهدف 7 من رجال الأمن، وأظهر رغبته لهم في الإفطار معهم، ومن ثم قام بتفجير نفسه بينهم.

 

الحرس الثوري يحشد قواته ويهدد باجتياح كردستان العراق

هددت ميليشيات الحرس الثوري الإيراني بشن هجوم عسكري واسع النطاق على مناطق في إقليم كردستان العراق التي تحتضن معارضين إيرانيين، وذلك عقب المواجهات الدامية التي دارت في الأسبوعين الأخيرين بين مقاتلين الأحزاب الكردية المعارضة وقوات الحرس الثوري.

 

أردوغان يتخلى عن مخططات تفتيت سوريا

إعلان أردوغان عن إمكان حصول نحو 3 ملايين لاجئ سوري على الجنسية التركية، في محاولة لرفع شعبية الحزب الحاكم في تركيا، كان مبادرة تشير إلى التغيرات التي طرأت على سياسة أنقرة وتقاربها من موسكو. وقد يكون مفيدا بعث الاتحاد بينهما على خلفية تراجع العرب والأكراد في معارك سوريا أمام الإسلامويين.

 

الحرب في سوريا: الجيش الإسرائيلي “يقصف هدفين للجيش السوري في الجولان

قال الجيش الإسرائيلي إنه هاجم هدفين للجيش السوري بعد تعرض هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل لنيران طائشة من القتال في الحرب السورية.

وقالت ناطقة باسم الجيش إن “هدفين للجيش السوري استُهدفا أثناء الليل، ردا على تضرر السياج الأمني الإسرائيلي في هضبة الجولان”.

وأضافت في بيان “الجيش الاسرائيلي ليس له أي علاقة بالحرب الدائرة في سوريا، ولكنه مصمم على الرد على أي حدث غير عادي”.

 

تيفت: نبحث مع موسكو إحياء الهدنة في سوريا

أعلن السفير الأمريكي بروسيا، جون تيفت أن إعادة تطبيق نظام وقف إطلاق النار وبدء عملية المصالحة السياسية في سوريا إحدى المهامات التي يسعى الرئيس أوباما إلى تحقيقها قبل ترك منصبه.

وقال تيفت لوكالة “نوفوستي”، الاثنين 4 يوليو/تموز، تعليقا على سؤال حول رؤيته لتطور العلاقات الروسية الأمريكة، إن الشروع بعملية المصالحة لسياسية في سوريا وتنفيذ اتفاقات مينسك، هما من الأهداف، التي يسعى الرئيس باراك أوباما إلى تحقيقها قبل انتهاء فترة رئاسته، في يناير/كانون الثاني من العام 2017.

 

المغرب سيسلم مطلوباً سوريا إلى السعودية

تستعد السلطات المغربية لتسليم المقاول السوري عبد الرحمن فاروق الحاج علي، إلى السلطات السعودية، على أساس مذكرة توقيف دولية بتهمة “خيانة الأمانة”.

واعتقلت قوات الأمن الغربية المقاول السوري منذ حوالي 20 شهرا وتحتجزه في سجن سلا على أساس احتياطي، وذلك في وقت تحذر فيه أسرة السوري وهيئات حقوقية من احتمال تعرضه للتعذيب في حالة تسليمه إلى السعودية ومن بعدها إلى سوريا، معتبرة أن اعتقاله بالمغرب “تعسفي” و”تسبب في تشرد أسرته الصغيرة”.

 

ميدانياً…

بداية من العاصمة دمشق وريفها:

سقط جرحى بينهم أطفال في حي القابون جراء استهداف منازل المدنيين بقذائف من مدفع “بي 10” من قبل قوات الأسد، في حين دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات الحي   أما عن الريف الدمشقي، شن الطيران الحربي أكثر من 25 غارة جوية على بلدة ميدعا وأطراف الميدعاني بالغوطة الشرقية، حيث تحاول قوات الأسد السيطرة على بلدة ميدعا وتحاول التقدم على طريق “ميدعا البحارية”، وأدت الاشتباكات العنيفة لحدوث موجة نزوح جماعي للأهالي من المنطقة، بينما قصفت مدفعية الأسد بشكل عنيف أحياء مدينة دوما ومزارع مدينة حرستا وبلدتي الشيفونية والريحان أوقعت شهيد وعدد من الجرحى.

 

شمالاً إلى حلب:

لم تتوقف حركة الطائرات الروسية والسورية والمروحيات التابعة لنظام الأسد في سماء حلب وريفها، ففي الريف الشمالي شنت الطائرات غارات جوية بالقنابل الفسفورية والعنقودية والفراغية والبراميل المتفجرة على مدن عندان وحريتان وبلدات كفرحمرة ومخيم حندرات ومنطقة الملاح وطريق الكاستيلو، وسط محاولات من قبل لواء القدس الفلسطيني التابع لقوات الأسد للتقدم في مخيم حندرات، إلا أن الثوار تصدوا لهم وقتلوا 5 عناصر وجرحوا آخرين ودمروا مدفع “23” قبل أن يجروا ذيول الخيبة وينسحبوا إلى مناطقهم السابقة، واستهدف الثوار تجمعا لعناصر الأسد على تلة المضافة بصاروخ تاو أدى لقتل وجرح العديد من العناصر.

 

بالانتقال إلى إدلب:

قال جيش التحرير أن عناصر يتبعون لجبهة النصرة قاموا باعتقال قائدهم “محمد الغابي” أثناء تناوله طعام الإفطار في مدينة كفرنبل في خطوة تعتبر الرقم 14 بحق فصائل الجيش الحر التي تقوم معها جبهة النصرة بنفس الأسلوب و التي كان آخرها الفرقة 13 التي تعرضت لاعتداء أكبر قبل أكثر من مئة يوم، وقال ناشطون أن ثلاث مجموعات تابعة لجبهة النصرة داهمت مقرات تابعة لجيش التحرير في كل من كفرنبل وحزازين ومعرة حرمة بدون أي سابق إنذار، واعتقلت الغابي وأخوته وصادرت الأسلحة والذخائر التي وجدت داخل المقرات، وفي سياق منفصل شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية شولين في منطقة جبل شحشبو بالريف الجنوبي أدت لسقوط جرحى أغلبهم من الأطفال والنساء إضافة لدمار كبير في المنزل الذي يسكنون فيه، كما أغارت على بلدة سيجر بالريف الغربي.

 

أما عن وسط البلاد وتحديداً حمص:

شن الطيران الحربي غارات جوية مكثفة على مدينة الرستن وأطرافها بالريف الشمالي أدت لسقوط 6 شهداء وعدد من الجرحى، ورد الثوار على القصف باستهداف معاقل قوات الأسد على جبهة المدينة الشمالية بقذائف الهاون، ودارت على إثر ذلك اشتباكات في المنطقة، هذا وأغارت أيضا على مدينة تلبيسة ومزارع بلدة الزعفرانة، وتعرضت مينة تلبيسة لقصف مدفعي، وسقط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء استهداف قرى منطقة الحولة بقذائف الدبابات والهاون من قبل قوات الأسد، وفي حي الوعر بمدينة حمص استهدفت قوات الأسد بقذائف الدبابات منازل المدنيين دون تسجيل سقوط إصابات بين المدنيين.

 

أما عن حماه:

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى ‏العمقية و‏العنكاوي والحواش ‏بسهل الغاب بالريف الغربي وسط قصف مدفعي عنيف، وفي الريف الشمالي شن الطيران الحربي غارة جوية على مدينة اللطامنة وتعرضت بلدة كفرنبودة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون سقوط أي إصابات بين المدنيين، وفي الريف الشرقي شن الطيران الحربي غارات جوية على ناحية عقيربات وبلدة دوما دون تسجيل سقوط أي إصابات.

 

جنوباً إلى درعا:

فجر انتحاريان أحدهم أردني الجنسية نفسيهما وقت السحور في منازل قادة تابعين للجيش الحر في مدينة انخل بالريف الغربي، أدت لاستشهاد عدد من القادة من بينهم قائد مجاهدي حوران مع عدد من ذويهم من نساء وأطفال وسقوط العديد من الجرحى، وعلى إثر ذلك أعلن المجلس العسكري في مدينة انخل حظر التجول وشن حملة اعتقال طالت عددا من الأشخاص.

 

انسانياً…

17 قافلة مساعدات دخلت إلى وادي بردى

دخلت قافلة مساعدات غذائية إلى منطقة وادي بردى بريف دمشق، والقافلة تضمنت 17 شاحنة تحوي بداخلها مواد غذائية فقط، حيث يقدر عدد السلل الغذائية بـ 5.500 سلة، ستوزع على قرى وبلدات منطقة وادي بردى.

 

معاناة سكان منبج تزداد وأخرها النزوح المستمر

ومازال سكان منبج يدفعون ثمن الحرب الدائرة بين ميليشيا سوريا الديمقراطية وتنظيم داعش، حيث الحالية أكدت إدارة مخيم عين العرب أنها استقبلت حتى الآن ما يقارب المئة والثلاثيبن عائلة فرت من مدينة منبج، شرق حلب، مشيرةً أن المخيم يضم عوائل عربية وكردية.

الإدارة أوضحت أن المنظمات الإغاثية تقدم بشكل شبه يومي المساعدات الغذائية والخبز للعوائل التي تقطن في مخيم مشتور بريف مدينة عين العرب.

ويعيش النازحون أوضاعاً معيشية صعبة، نظراً لتردي الخيم التي تحتويهم، وصعوبة تصريف المياه لدورات الصرف الصحي داخل المخيم.

هذا ويعاني الآلاف من أبناء مدينة منبج أوضعاً لا تقل وطأة عن نظرائهم في مخيم مشتور بريف حلب الشرقي، إذ ينتشر المئات في قرى تسيطر عليها ميليشيا سوريا الديمقراطية في ريف منبج.

 

ارتفاع أسعار الملابس في حلب

من ناحيته انعكس الفصل بين حلب ومعبر باب السلامة مع تركيا سلبا على أسواق حلب هذا العيد، فارتفعت أسعار الملابس في الأسواق بنسبة 50% عن السنة الماضية مترافقة مع ارتفاع الدولار واغلاق الطرقات المؤدية للسوق المحلي بحلب.

 

خروج مشفى ميداني في ريف حماه الشرقي

في ريف حماة الشرقي خرج المشفى الميداني في ناحية الحمرا عن الخدمة نهائياً بسبب القصف المتكرر على المنطقة.

وجاء خروج المشفى عن الخدمة، إثر الأضرار البالغة التي لحقت به جراء استهدافه بشكل متكرر من قبل طائرات الغزو الروسي ونظام الاسد، الأمر الذي أخرجه عن الخدمة نهائياً، ولمدة غير محددة.

 

لا يوجد مظاهر عيد في حي الوعر

وفي وسط البلاد أكد سكان حي الوعر الحمصي أنهم منذ ثلاث سنوات تغيب عنهم مظاهر العيد، في حين أفاد أصحاب المحلات إلى أنهم لم يقوموا بتجهيز شيء في محلاتهم سواء كان حلوى العيد أو الملابس والمحلات شبه فارغة في الحي.

وغابت هناك تحضيرات العيد عن حي الوعر المحاصر بحمص بسبب ظروف الحصار وانقطاع المواد الغذائية عن الحي فقد بدت الأسواق لهذا العام شبه فارغة من البضائع والمشترين.

 

 

اقتصادياً…

السورية   في المناطق المحررة:

سجل الدولار ارتفاع خفيف

الدولار: شراء470 -مبيع 474

اليورو: شراء 510 – مبيع 518

الليرة التركية: شراء 158 – مبيع 160

سعر اونصة الدهب عالميا يرتفع الي اعلى سعر له ويسجل 1352.90

سعر غرام الذهب 17900

اسعار بعض المواد الاساسية في المناطق المحررة

بنزين   400

الكاز 350

المازوت 220

جرة الغاز 6700

اللحومات

لحم خاروف 3500

الفروج السوري الكيل و950

الخبز 150

السكر 390

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.