حصاد الأيام 27 تموز – يوليو 2016

سياسياً..

المانيا تصدر اكثر من 80 الف بطاقة للاجئين

أعلن المكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين إصدار ما يزيد على 80 ألف بطاقة هوية لطالبي اللجوء في ألمانيا حتى منتصف شهر تموز الجاري.
وأوضح المكتب أن هناك ما يزيد على 1200 مركز يتم به إصدار “بطاقات الوصول”، مثلما يتم تسميتها من قبل السلطات الألمانية.

علي اكبر ناطق نوري: الدفاع عن سوريا هو دفاع عن النفس وعن مصالح ايران

أنتقدعضو شورى مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني ” التيار المسيحي المتصهين ” ادعى ان الدفاع عن سوريا هو دفاع عن إيران
وافادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء ان ناطق نوري قال أمس خلال كلمه له في مدينة “جالوس” حول ضرورة “الانتباه الى المؤامرات التي يحيكها الأعداء لثني الشعب الإيراني والنظام الإسلامي في إيران عن الدفاع عن الشعوب المستهدفه من قبل الجماعات التكفيرية والارهابية المدعومه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني على حد تعبيره.

اسير من حزب الله يوجه رسالة مصورة الى سيد المقاومة

بثت “جبهة النصرة” تسجيلاً مصوراً يظهر عنصراً من “حزب الله” يدعى حسن نزيه طه قال فيه:
أنا الأسير اللبناني حسن نزيه طه، أتيتوا بنا لندافع عن المقدسات وعن الاسلام تبين اننا اتينا لنهجر الأطفال والنساء من منازلهم ونرمي بهم في الشوارع، اليوم نفس القصة والمهزلة تتكرر في منطقة الزبداني ووادي بردة ومنطقة هريرة، أين هي المقدسات في هذه المناطق؟! أين هي المقدسات التي نريد أن ندافع عنها؟! هل طريق فلسطين يمرّ بهذه المناطق؟! أين الأخلاق يا سيد المقاومة والشرف التي تعلمناها؟.!”

أعنف هجوم لداعش على أكراد سوريا في القامشلي
أكثر من خمسين قتيلاً و60 جريحاً في القامشلي اليوم جراء التفجيرات التي ضربت مقر لهيئة الدفاع التابعة للإدارة الذاتية في الحي الغربي، وسط توقعات بإرتفاع أعداد القتلى جراء وصول حالات حرجة إلى المشافي في مدينة القامشلي
تنظيم الدولة “داعش” تبنى التفجيرات التي ضربت مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي، دون أن يبين التنظيم طريقة التفجير أو حصيلة قتلى التفجيرات.

جاري تحقيقات التحالف الدولي في سقوط مدنيين خلال غاراته في سوريا
كشف المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة “داعش” الأربعاء 27 حزيران فتح “تحقيق رسمي” بعد تقارير عن سقوط ضحايا مدنيين الأسبوع الماضي بالقرب من منبج في شمال سوريا.
من جهته دعا الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قبل أسبوع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الى “التعليق الفوري” لضرباته الجوية على التنظيم بعد معلومات عن سقوط عشرات القتلى المدنيين في هذه الضربات.

ميدانياً..

بداية من العاصمة دمشق وريفها..
انفجرت سيارة مفخخة تم ركنها في مرآب المقر الأمني لما يسمى “بالمدرسة الإيرانية” في حي ‏كفرسوسة‬ أدت إلى مقتل العشرات من الجنود والعناصر التابعين للأسد والميليشيات العاملة معه، حيث تبنى العملية فصيل أطلق على نفسه اسم “عصائب دمشق للمهام الخاصة” قال إنه استهدف فيها مقر عمليات ومفرزة للقوات الإيرانية في الحي بسيارة مفخخة نتج عنها قتل وجرح من المليشيات الشيعية الإيرانية واللبنانية بينهم ضباط برتب عالية.
أما عن الريف الدمشقي، شنت قوات الأسد هجوما جديدا على مدينة داريا بالغوطة الغربية، وتم بدء الهجوم بقصف عنيف جدا من الطائرات الحربية والمروحية التي نفذت أكثر من 50 غارة جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة استهدفت أحياء المدينة، وجرت اشتباكات عنيفة على أطرافها حيث تصدى الثوار للقوات المهاجمة، وتم استهداف منازل المدنيين بعدد من صواريخ “أرض – أرض”، كما شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مخيم خان الشيح، وإلى الغوطة الشرقية حيث دارت اشتباكات عنيفة على جبهة أوتوستراد “دمشق-حمص” الدولي تمكن فيها الثوار من عطب جرافة عسكرية وقتل وجرح عدد من عناصر الأسد.

شمالاً إلى حلب..
اشتباكات عنيفة ومستمرة على جبهات منطقة الملاح وطريق الكاستيلو وبلدة الليرمون شمال حلب، حيث تمكنت قوات الأسد من التقدم والسيطرة على نقاط أخرى جديدة وسيطرت على طريق الكاستيلو بشكل كامل، كما سيطرت أيضا على نقاط متقدمة في بلدة الليرمون، وتجري الاشتباكات وسط غارات جوية من طائرات العدو الروسي والطائرات المروحية التابعة للأسد على المنطقة وكذلك على مدن عندان وحريتان وبلدات معارة الأرتيق وكفرحمرة وحيان ومخيم حندرات ومنطقة الليرمون أدت لسقوط شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين غالبيتهم في كفرحمرة، وتعرضت عدة مدن وقرى بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي، وعلى محور مغاير تمكن الثوار من تدمير رشاش عيار 14.5 لتنظيم الدولة على جبهة براغيدة بعد استهدافه بصاروخ تاو.

إلى وسط البلاد وتحديداً حمص..
سقط شهداء وجرحى جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف المدنيين في مدينة الرستن وبلدة الغنطو، كما شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت منطقة الحولة وقرية برج قاعي وبلدة الفرحانية أدت لسقوط عدد من الإصابات، بينما تعرضت قرية سنيسل لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في كتيبة الصواريخ بقذائف الهاون، فيما سقط جرحى جراء قصف بقذائف الهاون على بلدة الغنطو، وإلى الريف الشرقي حيث شن الطيران الروسي غارات جوية استهدفت مدينة السخنة ومواقع عدة بمحيطها، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى من المدنيين، وفي مدينة حمص استهدفت قوات الأسد منازل المدنيين في حي الوعر بأسطوانة متفجرة.

أما عن حماه..
اشتباكات عنيفة جدا على جبهات بلدتي الزارة وحربنفسه بالريف الجنوبي في محاولة من قبل قوات الأسد للتقدم في المنطقة، حيث تمكن الثوار من قتل وجرح العديد من عناصر الأسد ودمروا دبابة “تي 62” بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، ودكوا معاقل قوات الأسد في حاجزي المداجن والغربال بقذائف الهاون والمدفعية، في حين انشق عدد من عناصر الأسد على جبهة حربنفسة وانضموا لصفوف الثوار، كما واستهدف الثوار المحطة الحرارية بقذائف الدبابات ما أدى لخروجها عن الخدمة بشكل مؤقت، وفي ذات السياق استشهد في صد الهجوم الشهيد عزام اللطوف قائد القوى المركزية لأحرار الشام في ريف حمص.

بالإنتقال إلى إدلب..
شن الطيران الحربي غارات جوية على كل من معرة النعمان وشمال مينة سراقب وبنش دون ذكر اصابات، من جهة أخرى استهدف النظام جسر الشغور بقصف صاروخي تزامن ذلك مع تحليق للطيران الحربي.
واليوم ظهرا نفذ الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية على اطراف مدينة اريحا واطراف قرية بسنقول في ريف ادلب الجنوبي ولم ترد اي اصابات.

إنسانياً…

في حلب المحاصرة أعلن المجلس المحلي حالة الطوارئ جراء فرض قوات الأسد حصاراً كاملاً على الأحياء الشرقية، بسيطرتها بشكل كامل على طريق الكاستيلو شماليّ المدينة.
حالة الطوارئ أعلنت إلى جانب اتخاذ جميع الإجراءات المتعلقة بالمرحلة مثل تخفيض النفقات التشغيلية والخدمية إلى 50 %، وضخ مادة الطحين في الأسواق تفادياً لارتفاع سعر الخبز.

أما في حمص التي أثقل كاهلها الحصار فقد فُقِدت مادة حليب الأطفال من أسواق مدينة الرستن شمال حمص منذ قرابة الـ 15 يوماً بسبب منع قوات الأسد إدخال الحليب إليها.
فقدان الحليب الذي يحتاجه الأطفال منذ الولادة وحتى سن الستة أشهر تسبب بإصابة بعضهم بسوء تغذية لاعتماد الأهالي على أغذية بديلة كحليب البقر الذي يُخلط مع كمية من الماء أو خلط الماء مع قليل من النشاء.

من جانبها تحدثت رئيسة مكتب رعاية الطفل والأمومة وذوي الاحتياجات الخاصة في الرستن مها أيوب أن أحد أسباب فقدان الحليب من أسواق الرستن هو فتح المعبر بين الرستن ومدينة حمص، كون قوات الأسد المتواجدة على الحواجز تسمح بإدخال جميع المواد عدا الحليب. مشيرةً إلى أنه يوجد قرابة الـ 1883 طفل في الرستن بحاجة لمادة الحليب والعدد بازدياد بمعدل 123 ولادة في الشهر.

وفي خطوات لتأهيلها وتجديد البنية التحتية تشهد مدينة الدانا شمال ادلب مشروع إعادة تأهيل شبكة المياه في المدينة وبعض القرى القريبة منها، ويشرف على المشروع المجلس المحلي للمدينة، في بادرة لحل المشكلات المحلية التي تعاني منها المنطقة.

وفي نفس السياق شرع المجلس المحلي بمنطقة المرج في غوطة دمشق بتجهيز البيوت المهجورة في القطاع الأوسط من الغوطة الشرقية لاستقبال اللاجئين الوافدين إلى المنطقة .
المشروع تنفيذه الحالي عائد إلى القصف على المرج وتدمير البيوت والمنشآت السكنية ما دفع محليّ المرج إلى العمل على الاستفادة من بقايا تلك المنازل واستخدامها بعد إصلاحها في حزة وحمورية وسقبا وعربين.

إقتصادياً…

اسعار صرف العملات و الذهب مقابل الليرة السورية في المناطق المحررة :
ارتفاع بسيط أسعار العملات مقابل الليرة

الدولار : شراء 505 ل. س – مبيع: 508 ل. س
اليورو: شراء 554 – مبيع 559
الليرة التركية: شراء165 مبيع 167
سعر غرام الذهب عيار 21 – 18800

اسعار بعض المواد الاساسية في المناطق المحررة:

بنزين 450

الكاز 275

المازوت 220

جرة الغاز 5300

اللحومات

لحم خاروف 3500

لحمة عجل 2800
الفروج السوري الكيلو 900
الخبز 150

السكر 395
الرز مصري 450

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.