حصاد الأيام 26 تموز – يوليو 2016

على الصعيد السياسي

كيري: نأمل في إعلان خطة التعاون مع روسيا بشأن سوريا:

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم إنه يأمل بأن يتم إعلان تفاصيل خطة أمريكية بشأن تعاون عسكري أوثق ومشاركة معلومات مخابراتية مع روسيا في مطلع أغسطس آب.

وأضاف” إنه تم إحراز تقدم في الأيام القليلة الماضية بشأن المضي قدما في الخطة”.

ويتضمن المقترح مشاركة المعلومات المخابراتية بين واشنطن وموسكو لتنسيق الضربات الجوية ضد جبهة النصرة المتحالفة مع تنظيم القاعدة ومنع القوات الجوية السورية من مهاجمة جماعات المعارضة المعتدلة.

المعارضة ترد على الأسد: لا نثق في التفاوض معك:
قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية منذر ماخوس أن نظام الأسد يتعمد عرقلة أي اتفاق سياسي، وذلك بخرقه القرار 2268 الذي أقر وقف العمليات العسكرية، وذلك باستهداف النظام لستة مستشفيات في حلب، وكذلك أحد المستشفيات في أتارب، ودمرها بشكل كامل.

موسكو: واشنطن لم تعد تطالب بتنحي الأسد فورا:

قال ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ألكسي بورودافكين، وفق المعلومات المتوفرة لدى روسيا إن موقف واشنطن الآن ينص على أنه لا يوجد مستقبل سياسي للأسد بسوريا، لكنهم باتوا لا يطالبون بتنحيه عن منصبه على الفور، حيث قاموا بتعديل موقفهم في هذا الشأن، وفق تعبيره.

واضاف :”إن شركاء روسيا الغربيين لم يعودوا يقاسمون المعارضة السورية بالرياض في موقفها حول ضرورة تنحي الأسد “حيث أثبت عدم فعاليته” وإنهم باتوا يدركون أن تنحي الأسد يهدد بتكرار السيناريو العراقي والليبي في سوريا”.

على الصعيد الميداني

بداية من دمشق وريفها:
انفجار سيارة مفخخة تم ركنها في مرآب المقر الأمني “بالمدرسة الإيرانية” في حي ‏كفرسوسة‬ ما أدى لمقتل العشرات من الجنود والعناصر التابعة للنظام والميليشيات العاملة معه، و تبنى العملية فصيل أطلق على نفسه إسم “عصائب دمشق للمهام الخاصة” ، ونتج عن الانفجار قتل وجرح العشرات من المليشيات الشيعية الايرانية واللبنانية بينهم ضباط برتب عالية.
كما حاول النظام اقتحام مدينة داريا بالتزامن مع قصف عنيف جدا من الطائرات الحربية والمروحية التي نفذت أكثر من 40 غارة جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة استهدفت أحياء المدينة، وجرت اشتباكات عنيفة على أطرافها حيث يتصدى الثوار للقوات المهاجمة.
و استهدف الطيران الحربي خان الشيخ بعدة غارات جوية، كما دارت اشتباكات عنيفة على جبهة أوتوستراد “دمشق-حمص” الدولي في الغوطة الشرقية.

حلب:
اشتباكات عنيفة ومتسمرة على جبهات الملاح وطريق الكاستيلو وبلدة الليرمون شمال حلب حيث تمكنت قوات الاسد من التقدم والسيطرة على نقاط أخرى جديدة وسيطرت على طريق الكاستيلو بشكل كامل.
و ماتزال طائرات الأسد تشن غارتها الجوية على أحياء صلاح الدين والمشهد والفردوس وجسر الحج، أدت لسقوط عشرات الشهداء والجرحى، في حين تستمر الاشتباكات العنيفة جدا على جبهات حيي الخالدية وبني زيد حيث يتصدى الثوار لمحولات قوات الأسد التقدم والسيطرة على المنطقة.

ادلب:
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت محيط بلدة تل عاس بالريف الجنوبي دون تسجيل أي اصابات، وألقت مروحيات الأسد براميلها على بلدة سلقين بالريف الغربي أدت لسقوط جرحى بين المدنيين.

وفي حماة
جرت اشتباكات عنيفة جدا على جبهات بلدتي الزارة وحربنفسه بالريف الجنوبي في محاولة من قبل قوات الاسد التقدم في المنطقة، حيث تمكن الثوا رمن قتل وجرح العديد من عناصر الأسد .
واستهدف الطيران الحربي المدنيين في كل من حمص ودرعا ودير الزور وريف اللاذقية ما ادى لسقوط شهداء وجرحى.

على الصعيد الانساني:

طالبت منظمة الأمم المتحدة، فرض هدنة إنسانية، لمدة لا تقل عن يومين في مدينة حلب السورية، التي تحاصرها قوات النظام والميليشيات الموالية له.
ودعا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق شؤون الإغاثة الطارئة «ستيفن أوبراين» في جلسة لمجلس الأمن في مقر المنظمة الدولية، بضرورة الضغط لفرض هدنة إنسانية ملزمة لمدة يومين على الأقل للسماح بدخول المواد الإنسانية المنقذة لحياة المدنيين المحاصرين في المدينة منذ ثلاثة أسابيع تقريبا.

وقال المسؤول الأممي في الجلسة، بنيويورك إن: «المنشآت الطبية في حلب باتت أكثر مرافق طبية في العالم تتعرض للهجوم وخرجت معظمها عن الخدمة
في دير الزور يعاني المدنبون المتواجدون في الأحياء الخاضعة لسيطرة قوات النظام بمدينة دير الزور، من انتشار مرضي “العشى الليلي”، والتهاب الكبد الوبائي، وسط غياب الحلول أو وسائل الوقاية التي تحدّ من إصابة مدنيين آخرين.

وقال مدير مرصد “العدالة من أجل الحياة” في دير الزور،” جلال الحمد” إنّ عشرات الحالات بين المدنيين، ظهرت في الأيام الأخيرة، حيث امتلأت المشافي بالمُصابين خاصةً من فئة الشاب، ويُعاني المُصاب بـ “العشى الليلي” من انعدام الرؤية مع حلول الظلام، مضيفاً أنّ سبب ذلك يعود إلى نقص فيتامين “أ”، نتيجة عدم توفّر الغذاء الكافي والأدوية اللازمة لتعويض النقص في الفيتامين.
وأوضح “الحمد” أنه إضافةً لـ “العشى الليلي”، سُجّل في الأحياء الخاضعة لسيطرة النظام في المدينة، ظهور حالات التهاب الكبد الوبائي “أ، ب”، بسبب تلوث مياه الشرب وناشدوا المنظمات لادخال مادة الكلور اللازمة للتعقيم.
في حمص دخلت اليوم الثلاثاء، قافلة مساعدات أممية برفقة سيارات تابعة للأمم المتحدة ومنظمتي الهلال والصليب الأحمر الدوليتين، إلى مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي، وتضمنت القافلة 49 شاحنة تحمل مواد اغاثية وصحية

والى ريف دمشق الغربي فقد فرضت قوات النظام ،حظر التجوال على المدنيين القاطنين في الانشاءات بمنطقة الزبداني من ريف دمشق، ورجّح الناشطون أن يكون فرض حظر التجوال بالمنطقة نتيجة “تواجد وفد روسي داخل الفندق”، في ظل عدم وجود تأكيدات حول الأمر، لكون المنطقة تخضع لسيطرة قوات النظام وميليشيا “حزب الله” اللبناني.
ويقطن هذه المنطقة عدد كبير من النازحين وتم ترحيل البعض الى مدينة مضايا.

وإلى الجنوب فقد وزعت حملة “اليد البيضاء”، اليوم الثلاثاء، الحليب المجفف على الأطفال في مدينة بصرى الشام بريف درعا، حيث تشمل الحملة جميع المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام في المحافظة،
وفي سياق مختلف اعتقل الجيش اللبناني، اليوم الثلاثاء، 25 سورياً بحجة عدم امتلاكهم أوراقاً قانونية تخولهم التواجد على الأراضي اللبنانية، وذلك خلال حملة مداهمات طالت أماكن سكن اللاجئين السوريين.

وجاء اعتقالهم ضمن حملة مداهمات للجيش اللبناني في حراج بلدة تل عباس الغربي، شملت مخيمات وأماكن سكن لاجئين سوريين، صادر خلالها ثلاث دراجات نارية، وفق الوكالة الوطنية للإعلام.
من جهة اخرى قدمت المانيا مساعدات لدعم برنامج الاغذية العالمي للاجئين المقيمين في لبنان ولكن يبدو ان اللاجئين الغير مسجلين لدى الامم المتحدة لن يستفيدوا منها، إذ إن جزءًا كبيرًا منهم غير مسجل في الأمم المتحدة بصفتهم لاجئين سوريين، أو أنهم لا يملكون تلك البطاقات الإلكترونية لتوقف توزيعها بحجة انعدام الدعم والتمويل.

وفي تركيا منعت إدارة المخيم الثاني في مدينة كلس التركية، مئات العوائل السورية اللاجئة من دخول المخيم، بعد مغادرته لقضاء عيد الفطر في سوريا، حسبما افاد ناشطون، ويبلغ اعداد المنتظرين على باب المخيم تتراوح بين 300 و350 عائلة، جلهم من النساء والأطفال، يفترشون الشوارع ، ويعانون من ظروف صعبة جراء موجة الحر الشديدة وامتناع إدارة المخيم عن تقديم المساعدات لهم.
وبدأت تظهر على عدد من الأطفال المنتظرين في العراء، عوارض أمراض كارتفاع درجات الحرارة، مع وصول أعداد جديدة من اللاجئين العائدين من سوريا إلى المخيم، ما دفع إدارته قبل يومين للبدء بإدخالهم، بمعدل خمسة لاجئين فقط في اليوم، وفق ما أوضح اللاجئ بحديثه.

اقتصادياً:

أسعار صرف العملات و الذهب مقابل الليرة السورية في المناطق المحررة:
الدولار : شراء 498 ل. س – مبيع: 501 ل. س
اليورو: شراء 547 – مبيع 552
الليرة التركية: شراء163 مبيع 165
سعر غرام الذهب عيار 21 – 18800

اسعار بعض المواد الاساسية في المناطق المحررة:
بنزين 440
الكاز 270
المازوت 215
جرة الغاز 5200
لحم خاروف 3500
لحمة عجل 2800
الفروج السوري الكيلو800
الخبز 150
السكر 390
الرز مصري 450

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.